العدد : ١٤٤٥٣ - الأربعاء ١٨ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٨ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٣ - الأربعاء ١٨ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٨ محرّم ١٤٣٩هـ

تــايـلانــد .. مملـكـــة الابتســامــات والنكـهــــات والجــــزر البــــديعـــــة

الأحد ٣١ يوليو ٢٠١٦ - 03:00



مملكة الابتسامات الساحرة والنكهات الغنية وسحر الشرق الذي لا يقاوم، كل أماكنها سياحية ذات طبيعة غنية وخلابة وكل شواطئها أروع من بعضها، أغلب مدنها وجزرها باتت معروفة بقوة لدى السائح الخليجي والبحريني، والبعض الآخر لا يزال بكرا غضا يبحث عن عشاق السفر والسياحة لاستكشافه، تايلاند هي الوجهة السياحية الأكثر شعبية في جنوب شرق آسيا تتميز بالشواطئ الزرقاء الصافية، والغابات الكثيفة، وتعد وجهة متميزة للسياحة العلاجية وعشاق المساج والنقاهة والاسترخاء مع بعض أفضل الفنادق الفاخرة في العالم، أما عن الفاكهة فحدث ولا حرج، لأن هذه الدولة تتميز بمجموعة من الفاكهة الاستوائية المتميزة التي قد لا تجدها بنفس القدر من الجودة والمذاق الغني الطيب في أي دولة أخرى بالعالم.
وعلى الرغم من التدفق الكثيف للسياحة في تايلاند إلا أنها مازالت محتفظة بالهوية المثالية مع ثقافتها الفريدة.. وعلى الرغم من اختلاف اللغة إلا أن طيبة هذا الشعب وحسن استقباله لا يشعرك أبدا بوجود أي مشكلات في التواصل، والحين بات عدد كبير منه يتحدث الإنجليزية خاصة في المجمعات التجارية والسواق التي يكثر ارتياد السياح لها.
وتعني كلمة «تاي» الحر في اللغة التايلاندية ويعني معناها كاملا «أرض الأحرار».. واشتق من نفس اللفظ (تاي) الكلمة التي تطلق على السكان أي تايلانديون، تستعمل بعض الأقليات المتواجدة في البلاد كلمة سياميون عند الإشارة إلى سكان البلاد.
وتقع هذه الدولة الساحرة ضمن شبه الجزيرة الهندية الصينية و تحدها كل من لاوس وكمبوديا من الشرق، وخليج تايلاند وماليزيا من الجنوب، وبحر أندامان وميانمار من الغرب. وتنقسم تايلاند إداريا إلى 75 محافظة التي بدورها تنقسم الي احياء وبلديات بالإضافة الي عاصمة المملكة التايلاندية بانكوك التي تعتبر منطقة إدارية خاصة وعاصمة البلاد وأكبر مدنها.
يقدر عدد سكان تايلاند بحوالي 66 مليون شخص، مما يضعها في المرتبة 20 عالميا حسب عدد السكان، وتعرف تايلاند باسمها السابق «سيام» أيضًا، وقد كان هذا الاسم الرسمي للبلاد حتى تاريخ 11 مايو 1949.
والنظام في تايلاند ملكي دستوري، ويحكم البلاد الملك راما التاسع، الملك التاسع من سلالة تشاكري، الذي يملكها منذ عام 1946، وهو من ضمن أصحاب أطول فترة حكم في العالم وأطول فترة حكم في التاريخ التايلاندي.
أبرز مزارات بانكوك
- السوق العائم في بانكوك تم تأسيسه عام 1967 كمنطقة هامة للجذب السياحي في تايلاند , حيث درجت العادة على استخدام القوارب الصغيرة ذات التجديف ليتمكن باعة الفواكه والخضروات و الورود و الكثير من المنتجات من التنقل عبر القنوات المائية بسهولة.
- متحف سيام بمساحته البالغة 3000 متر مربع، ويعرض المتحف التاريخ التايلاندي هذا وتقام على أراضيه المعارض المؤقتة وورشات العمل ويضم مقهى و متجر لبيع الهدايا التذكارية.
- سوق شاتوشاك لعطلة نهاية الأسبوع وهو واحد من أشهر مناطق التسوق في الهواء الطلق في تايلاند و واحد من أكبر أسواق عطلة نهاية الأسبوع في العالم , لذا لا يخلو أي برنامج سياحي لزيارة تايلاند من تخصيص يوم للتمتع بهذا السوق الرائد على مستوى العالم.
وبجواره تقع حديقة شاتوشاك وهي ملاذ صحي للناس الذين يعيشون من شمال إلى وسط بانكوك، وقد يفضل بعض الزوار الاستمتاع بالملاعب و مسارات الركض التي توفرها الحديقة أما البعض الآخر فيفضل النظر إلى الأسماك من الجسور على البركة.
- القصر الكبير هو عبارة عن مجمع من المباني يقع في العاصمة التايلاندية بانكوك , كان المقر الرسمي لملوك تايلاند بعد أن تم بناؤه عام 1782 في عهد الملك راما الأول عندما انتقلت العاصمة من ثورنبوري إلى بانكوك , ليكون اليوم واحد من مناطق الجذب السياحية الأكثر شعبية في تايلاند.
- ملاهي دريم وورلد في بانكوك وهي أكبر مكان للألعاب في بانكوك لذا تعد خيار رائع بالنسبة للعائلات، وتبعد عن قلب بانكوك ما يقارب الساعة , تنقسم الحديقة لثلاثة أقسام توفر لك زيارة ممتعة و شيقة.
- متحف الشمع يوتبع لمتحف الشمع في لندن، يعرض الكثير من شخصيات هوليوود المفضلة والمشاهير العالميين والمحليين من أبطال الرياضات و رؤساء الدول و الكثير من الشخصيات المشهورة عالميا.
- مركز الترفيه كيدزانيا ويقع هذا المركز الترفيهي في مركز التسوق سيام باراجون في الطابق العلوي وقد تم افتتاحه منذ عام 1999.
بوكيت .. جزيرة السحر
محافظة أو جزيرة بوكيت هي واحدة من اكبر مدن تايلاند السياحية وتعتبر من أشهر الجزر السياحية فى العالم كله وتتميز بوكيت بالشواطئ الخلابة الصافية ووجود العديد من الراقية والمنتجعات السياحية بها إلى جانب المطاعم والحانات والأسواق والمتاحف التاريخية والمعالم الأثرية وكل هذا بالطبع يجعل فوكيت واحدة من أهم جزر تايلاند السياحية ويجعل لها مكانة خاصة فى سياحة تايلاند. بوكيت (تعني التلة) تجاورها محافظات فانغ نغا وكرابي، وتبعد نحو 863 كم عن العاصمة بانكوك. وهي جزيرة مفصلية تجاريًا وسياحيًا واجتماعيًا، حيث يعيش فيها البوذيون والصينيون والمسلمون والغجر، ويستقبل مطارها الدولي رحلات السائحين من جميع أنحاء العالم. أما إذا أتاها السائح من العاصمة فيمكنه السفر إليها مباشرة عبر الطريق السريع، أو بحرًا عبر العبارات من المحافظات القريبة أو السفن القادمة من سنغافورة.
ليس عبثًا أن تكون لبوكيت هذه الأهمية السياحية، في الوقت الذي لن ينتهي فيه إعجاب الزائر بمناظرها المتنوعة والمتبدلة على مسافة نظر قصيرة. فهناك 39 جزيرة صغيرة تتبع لها كجزيرة أم، وسلسلة من الجبال في غربها تبدأ من الشمال إلى الجنوب وتعرف باسم جبال بوكيت. وغابات ومزارع من المطاط وزيت النخيل تغطي نصف مساحتها. أما الشاطئ الأكثر شعبية في بوكيت، فهو شاطئ “باتونج” الذي يقع على الساحل الغربي، وهناك يستطيع الزائر استئجار كرسيّ مظلل بسعر زهيد، ليوفر له الشاطئ المشروبات الإستوائية الباردة والتدليك والتزلج المائيّ وغيرها..
ثم إن شواطئ بوكيت تعتبر من أجمل مواقع الغوص، على المستوى العالمي، فيمكن للغواصين اختيار رحلات غوص لمدة يوم واحد مع توفير الوجبات والمشروبات على متن قوراب مجهّزة بجميع وسائل الراحة، أو رحلات لعدة أيام أو حتى أسابيع تجوب مياه جزيرة بوكيت والجزر الصّغيرة المحاذية، والتي تتميز بتنوع شعابها المرجانية وكائناتها البحرية المختلفة من سلاحف بحرية وقروش وغيرها. وتتميز جزيرة بوكيت، أيضًا، بمسرحها الضخم، “بوكت فانتزي”، والذي يتسع لنحو ثلاثة آلاف متفرج، ويتصل بمطعم فخم جدًا. ويعرض المسرح في الأساس مسرحيات أسطورية عن محافظة “بوكيت” يمثل فيها مئات الممثلين وعشرات الفيلة وطيور الحمام الأبيض.
كرابي.. الطبيعة العذراء
تُعد كرابي من أجمل مناطق تايلاند ويقال عنها أنها الأكثر بكارة وعذرية، تتميز بالطبيعة السّاحرة حيث تلتقي طبيعتها الخضراء الوارفة بمياه البحر الصافية المتلألئة، فنادقها ريفية مصنوعة من الخشب ومنتشرة بين الأشجار.
تقع كرابي جنوبي بانكوك وتبعد عنها قرابة 800 كيلومتر. جمالها طبيعيّ يكاد لا يُوصف، وشواطئها ما تزال محتفظة بعذريتها، تطلّ من إطار صخريّ جيريّ وتحاول ملامسة مياه البحر الدافئة من بين أشجار الغابات التي تمتد حتى الشاطئ. ومقابل السّاحل البحريّ في كرابي توجد 80 جزيرة صغيرة منتشرة على طوله، ويمكن زيارتها بالقارب.
تعتبر كرابي محمية طبيعية مفتوحة، في حين تعمل الحكومة التايلاندية على تطويرها بأسلوب مدروس من أجل الحفاظ على عذرية المنطقة وجمالها. لذا لن تجد الفنادق العالية بل كلها مبان بطابق واحد، وربما بطابقين، لكنها رحيبة ومتسعة وبمستوى 5 نجوم.
تشكل كرابي المكان الأفضل لقضاء إجازة هادئة، وتستطيع الوصول إلى معظم شواطئها بالقارب. كرابي مليئة بالمطاعم والمتاجر ونوادي الرياضات البحرية.
يمكن الوصول إلى كرابي جوًا عبر مطار كرابي الدولي (KBV) بشركات مثل Thai Airways و Air Asia من وإلى بانكوك. ومن المطار يمكن استئجار سيارة أو دراجة نارية. وتفتقر كرابي لمحطة قطار، ولذلك من يقصدها عبر القطار يجب أن ينزل في محطة Surat Thani ومن هناك بالحافلة. كما تتوفر حافلات تقل المسافرين من بانكوك إلى كرابي.
وهناك عبارات تبحر من وإلى كو في في وكوجام وكو لانتا بشكل يومي، غالبيتها تبحر في الصباح. أما في داخل كرابي فيمكن التجول بسيارات الأجرة أو songthaew وهي شاحنة صغيرة رُكبت عليها كراس من الجانبين. كما يمكن استئجار سيارة في كرابي للتجول بها.
كو فى فى.. جوهرة تايلاند
كو في في هي اكبر جزر تايلاند السياحية وتقع فى مقاطعة كرابى جنوب تايلاند وتملك من السحر ما يجعلها جوهرة سياحة تايلاند من شواطئ رائعة ورمال صافية وعلى الرغم من ان الجزيرة قد دمرت في كارثة توسونامى 2004 الا انه أعيد أعمارها لتصبح أجمل مما كانت عليه وتملك عدد من أرقى فنادق تايلاند والمنتجعات السياحية التى توفر رفاهية مع الاحتفاظ بطابع الحضارة والثقافة والسياحة التايلاندية الشهير.
هذه الجزيرة هي على شكل فراشة مربّطة الجناحيْن، مع شاطئ رفيع من المياه الزرقاء النقية. ويشكل الجناح الأيسر صخورًا منحدرة ومغطاة بالأشجار، أما الجناح الأيمن فتكسوه الغابات المليئة بالنخيل والنباتات. وتشتهر بالمناظر الطبيعية الرائعة، لدرجة أنّ منتجي أفلام جيمس بوند اختاروها كأحد أماكن التصوير لسلسلة الأفلام الشهيرة.
جزر سيميلان للغوص
تقع جزر سميلان في بحر اندامان الغربي وهي أفضل واجهة غوص في تايلاند.. يتألف الأرخبيل من 9 جزر في قلب الغابة الاستوائية مع الشواطئ الرملية البيضاء . وهناك وجهات تحت سطح الماء ، بل هي من أكثر الأماكن إثارة . تتألف الجزر من نوعين مختلفين من بقع الغوص حول جزر سميلان . الشرق يواجه مواقع الغوص التي تتكون من المنطقة المنحدرة بلطف للشعاب المرجانية بينما الغرب يواجه مواقع الغوص بوجود صخور الغرانيت الضخمة ، مع تغطية الشعاب المرجانية الصلبة واللينة .
شيانغ ماي..
مدينة الأسواق
شيانغ ماي هي واحدة من مناطق الجذب في تايلاند العليا، وهناك البازار الليلي الشهير الذي يمتد على طول العديد من الساحات في المدينة وعلى طول ممرات المشاة ، داخل المباني . تتميز الأسواق بالحرف اليدوية ، والفنون ، والملابس والمنتجات المستوردة من جميع الأوصاف ، هناك عدد من مراكز التسوق الكبيرة ، والمجهزة تجهيزا حديثا .
رايلي.. عشاق التسلق
شاطئ رايلي هو شبه جزيرة صغيرة لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق القوارب بسبب منحدرات الحجر الجيري العالية . هذه المنحدرات تجذب متسلقي الصخور من جميع أنحاء العالم ، وهي أيضا منطقة ذات جاذبية شعبية في تايلاند بسبب شواطئها الجميلة والهادئة .
كوه تاو .. جزيرة السلاحف
كوه تاو وتعني «جزيرة السلحفاة» وهي جزيرة صغيرة تقع بالقرب من الشاطئ الشرقي لخليج تايلاند، بسهولة يمكنك الحصول على شهادة خبرة في مجال الغوص مما يجعلها واحدة من الوجهات الأكثر شعبية في العالم لتعلم الغوص . الغوص حول الشعاب الجزيرة سهل وممتع ويمكنك أن ترى تشكيلة رائعة من الأنواع البحرية مثل السلاحف، الأسماك بأصنافها، باراكودا ، وهناك فرصة ضئيلة للغاية لرؤية سمكة قرش الحوت . متوسط الرؤية تبلغ حوالي 15-20 مترا .
أفضل الفنادق
تشتهر تايلاند بقطاع فندقي مميز ذو خدمات راقية وتنتشر الفنادق الراقية والمتوسطة في جميع أنحاء البلاد وتبرز مجموعة من العلامات المحلية المعروفة منها «أماري»، «دوسيت»، «أنانتارا» وغيرها العشرات، لكن يبقى دوسِت تاني بانكوك فندق 5 نجوم الذي افتح في عام 1970 رمزًا للرفاهية بموقعه في قلب العاصمة التايلاندية حيث يجسد روح تايلاند ويمزجها بسُبل الراحة المعاصرة؛ مانحًا لنزلائه تجربة فريدة حقًا. تتسم الأجنحة والغرف كاملة الأثاث بعناصر تايلاندية مميّزة؛ حيث تغمس النزلاء في بحور «أرض الابتسامات».
ويقع في محيطه كل من القطار المُعلق (BTS) وحافلات النقل السريع بالعاصمة أو مترو الأنفاق، بالإضافة إلى الجنة الوارفة في متنزه لومبيني. كما يقع فندق دوسِت تاني بانكوك على مقربة من كبرى الشركات ومراكز التسوق والأحياء الترفيهية بالمدينة، مثل: سيلوم، وساثورن، وراجبراسونج.
أما فندق «أماري ووتر جيت» من فئة الخمس نجوم فيعتبر المكان الأمثل للتواجد في قلب المدينة النابض بالحياة ويقع في وسط شارع بتشبوري المعروف بالحركة النشطة للتسوق وبأسواق البازار بالإضافة إلى المراكز التجارية.
ويقع الفندق على بعد خطوات من سنترال وورلد بلازا وأمام سوق الجملة (براتونام)، ويبعد مسافة 5 كم فقط عن سيام سكوير.. وينصح به عدد كبير من المرتادين والسياح.
وفي فوكيت ينصح بمنتجع أنانتارا لايان وهو عبارة عن ملاذ استوائي ساحر يشرف على أحد الخلجان الهادئة لساحل فوكيت الغربي الأخاذ. ويُعَد المنتجع واحدًا من أكثر فنادق فوكيت الفاخرة روعة، ويحتل قطعة منعزلة من شواطئ لايان الجميلة المطلة على بحر أندامان.
وفي كرابي يوجد عدد محدود من الفنادق الخمس نجوم لكن يوجد أيضا بعض الفنادق الأربع نجوم المميزة مثل «أونانج أوركيد كرابي».
التأشيرة والدخول
لا يتطلب الأمر الحصول على تأشيرة مسبقة بالنسبة لجميع دول الخليج بالنسبة للمقيمين العديد منهم يجب عليه أن يستخرج تأشيرة من السفارة التايلاندية بعد استيفاء بعد المتطلبات البسيطة، قيمة التاشيرة السياحية لمرة واحدة 16 دينار بحريني فقط.
وينصح دائما بالاحتفاظ بتأشيرة دخولك مملكة تايلاند التي تصدر من جوازات المطار وتدبس في جواز سفرك حتى خروجك من المطار ومغادرتك تايلاند، في حال ضياعها تتحول إلى مكتب التحقيق وتدفع غرامة مالية. لابد من الالتزام التام بفترة الإقامة المنصوص عليها في تأشيرة الدخول لتايلاند وذلك لتفادي دفع غرامة تجاوز فترة الإقامة والتي تقدر بمبلغ 500 بات تايلاندي عن كل يوم تأخير علما بأنه يتم تحصيل الغرامة في المطار أثناء المغادرة من تايلاند هذا في حالة إذا لم يتم إلقاء القبض على الشخص المتجاوز لفترة الإقامة أما في حالة القاء القبض عليه سيتم احتجازه لدى مركز الشرطة وتوجيه تهمة تجاوز فترة الإقامة له وإحالته إلى المحكمة.
رائدة السياحة العلاجية
تعد تايلاند من الدول الرائدة كوجهة للسياحة العلاجية في آسيا. وما زالت السياحة العلاجية تزدهر في تايلاند؛ لتجعلها تقفز فوق دول أخرى في القائمة. ويزداد عدد السياح الذين يأتون إلى تايلاند للسياحة العلاجية بشكل منتظم، منذ أوائل القرن الجديد. ومن الأسباب الرئيسية التي مكنت تايلاند من السيطرة على هذا السوق المتنامي هي الأسعار المنخفضة للخدمات العلاجية، الجودة العلاجية الممتازة التي تقدمها المراكز الطبية الخاصة، وصناعة السياحة المتطورة.
ويكفي الإشارة هنا إلى أن هناك أكثر من 1,000 مستشفى في تايلاند، أكثر من 470 منها منشآت خاصة. تفخر البلاد بامتلاكها لأكبر متشفى خاص في آسيا، وكذلك لأول مستشفى آسيوي يحصل على اعتماد ISO 9001، وكذلك على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة JCI. وحتى الآن حصلت 37 مستشفى في تايلاند على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة JCI، تنتمي كلها إلى القطاع الخاص.
وتقود المستشفيات الخاصة صناعة السياحة العلاجية في تايلاند بشكل كبير. وينجذب أطباء تايلاند إلى المستشفيات الدولية، حيث يمكنهم أن يجنوا هناك 70% أكثر مما يجنونه في المستشفيات العامة. وتتصدر قائمة المستشفيات الخاصة مستشفى برمنجراد الدولي، مجموعة مستشفيات بانكوك، و مستشفيات ساميتيفيج، وقد بدأت هذه المستشفيات في الحصول على شهرة عالمية. وبشكل أساسي للمرضى الأجانب (حوالي 30-50% من المرضى في هذه المستشفيات من الأجانب) وذلك لأسباب تتعلق بالكفاءة ومعقولية الأسعار أيضا.
ويعد برمنجراد الدولي أهم مستشفيات المرضى الأجانب في تايلاند، ويعرف بامتلاكه لمنشآت ممتازة للسياح العلاجيين. لقد عالجت المستشفى أكثر من 520,000 مريض أجنبي، (بما في ذلك المبعوثين والسياح العلاجيين) من 190 دولة على مستوى العالم. وتجتذب المستشفى أعدادًا من المرضى الأجانب أكثر من أي مستشفى آخر في العالم. وقد حصل أكثر من نصف عدد أطباء المستشفى، والبالغ عددهم 1,200 طبيبًا على تدريب دولي، أو اعتمادات دولية، منهم 200 حاصلين على اعتماد المجلس الطبي الأمريكي.







كلمات دالة

aak_news