العدد : ١٦٨٣٩ - الثلاثاء ٣٠ أبريل ٢٠٢٤ م، الموافق ٢١ شوّال ١٤٤٥هـ

العدد : ١٦٨٣٩ - الثلاثاء ٣٠ أبريل ٢٠٢٤ م، الموافق ٢١ شوّال ١٤٤٥هـ

ألوان

بحرينية تحفر اسمها في السينما العالمية.. وتصمم لأفلام الأنيميشن

كتبت‭: ‬زينب‭ ‬إسماعيل

الاثنين ١٥ يناير ٢٠٢٤ - 02:00

 

تصوير‭: ‬رضا‭ ‬جميل‭ ‬

هي أول بحرينية تحفر اسمها في مجال السينما العالمية وتتخصص في مجال تصميم أفلام الأنيميشن 3D، وبالتحديد تخصص character special effect، الذي يعد أحد تخصصات تصميم الأنيميشن، وهو تخصص يرتبط بكل ما يتعلق بالحركة الثنائية للشخصية مثل حركة الشعر والملابس والشنب والمضاعد وما شابه. وتبين روان عمر الحوسني وهي فنانة رقمية وتقليدية وتشكيلية: «في هذا التخصص، حركة الشعر الخفيف تختلف عن الشعر المجعد، وأيضا حركة الشعر في الهواء تختلف عن حركته تحت الماء».

بدأت روان بتعلم التصميم في سن الثامنة، وذلك عندما أحضر والدها إلى المنزل أول شريحة إلكترونية تتضمن برنامجا للفوتوشوب. بقيت روان حتى سن 17 سنة، حيث بدأت بتحويل الموهبة إلى مهنة تتكسب منها، حيث انضمت إلى شركة خاصة للعمل فيها فترة قصيرة ما قبل الجامعة، إلى جانب العمل الحر في مجال التصميم.

ولفتت روان إلى أن التصميم في مجال الأنيميشن يحتاج من الفنان إلى منح جهاز الكمبيوتر البرمجة المطلوبة والمرتبطة بعلم الفيزياء للتعرف على تفاصيل الحياة اليومية لأي شخصية، ومطابقتها تماما لما يعيشه الإنسان على أرض الواقع.

وتشير الحوسني إلى ان «فيلم الأنيميشن الواحد يشتغل فيه ما يقارب 300-400 شخص، وذلك بدءا من مراحل التخطيط حتى الإنتاج والتصميم، ويستغرق الفيلم 3-6 سنوات؛ فكل ثانية تتضمن 24 صورة مرسومة، وكل صورة يشتغل فيها نحو 7 فنانين على الأقل، إذ إن كل فنان يتخصص في مجال معين، حيث هناك فنان متخصص في صنع المجسم المماثل للمجسم المنحوت، وفنان آخر يشتغل في تلوين الشخصية، وفنان في مجال الشعر والملابس، وفنان آخر متخصص بتحريك الدمية، أو الإضاءة فقط».

درست روان في جامعة تكساس بدالاس الأمريكية في مجال الفنون والتكنولوجيا، الذي يمزج ما بين الفنون والتكنولوجيا. وتشير إلى أن «عدد المتخرجين في العالم في هذا التخصص هم الأقل على مستوى مهني في العالم، فعلي سبيل المثال يصل عدد مصممي الشعر والملابس إلى نحو ألفألفي فرد، وذلك لصعوبة قيام كل فنان يعمل في مجال الأنيميشن بكافة مهام التصميم للفيلم»، وبينت أن «مهارات الطالب الواحد تختلف تماما عن مهارات أي طالب آخر».

وتضيف وران: «بعد التخرج في الجامعة انضممت إلى الشركة الكندية Real effects في مجال تصميم الشعر والملابس، وواصلت مع الشركة حتى فترة الجائحة، لأعود إلى البحرين لممارسة نفس النشاط من المنزل. أنتجت ما يقارب 5 أفلام، واول فيلم uglydolls الدمى القبيحة الذي خرج للنور في عام 2018 وآخر فيلم عرض في 2023، وهو فيلم مونكي كينج استحويت قصته من التراث الصيني، يتم عرضه حاليا على منصة نتفليكس». وإلى جانب الفيلمين، شاركت روان في تصميم فيلمي سكوبي دو ورامبل، حيث عرضا في السينما العالمية.

تشارك روان من خلال لوحاتها الفنية في معارض فنية تقام على مستوى البحرين وخارجها، ومثلت البحرين في جراند بييه في باريس 2018. وتنتج لوحات رقمية ملموسة ترى بالعين وكأنها مرسومة يدويا وتستخدم فرشا خاصة تقوم بصناعتها بنفسها. وتقول: «اللوحات الملموسة أقرب إلى الناس وتتضمن عناصر غير متعارف عليها، وتستوحى من التراث المحلي».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا