العدد : ١٦٨٥٩ - الاثنين ٢٠ مايو ٢٠٢٤ م، الموافق ١٢ ذو القعدة ١٤٤٥هـ

العدد : ١٦٨٥٩ - الاثنين ٢٠ مايو ٢٠٢٤ م، الموافق ١٢ ذو القعدة ١٤٤٥هـ

الاسلامي

مفاهيم ومصطلحات قرآنية مهمة (8)

بقلم: د. نظمي خليل أبوالعطا

الجمعة ١٩ مايو ٢٠٢٣ - 02:00

‭(‬68‭) ‬مُحيط‭: ‬كما‭ ‬في‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭ (‬إنه‭ ‬بكل‭ ‬شيء‭ ‬محيط‭) ‬فصلت‭ (‬54‭).‬

والإحاطة‭ ‬تدل‭ ‬على‭ ‬وجهين‭:‬

أحدهما‭: ‬في‭ ‬الأجسام‭ ‬نحو‭ ‬أحطت‭ ‬بمكان‭ ‬كذا،‭ ‬أو‭ ‬تستعمل‭ ‬في‭ ‬الحفظ‭ ‬نحو‭ (‬إنه‭ ‬بكل‭ ‬شيء‭ ‬محيط‭) ‬فصلت‭ (‬54‭)‬،‭ ‬أي‭ ‬حافظ‭ ‬له‭ ‬من‭ ‬جميع‭ ‬جهاته،‭ ‬وتستعمل‭ ‬في‭ ‬المنع‭ ‬نحو‭ (‬إلا‭ ‬أن‭ ‬يُحَاطَ‭ ‬بكم‭) ‬يوسف‭ (‬66‭)‬،‭ ‬أي‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬تُمنعوا،‭ ‬وقوله‭ (‬وأحاطت‭ ‬به‭ ‬خطيئته‭) ‬البقرة‭ (‬81‭)‬،‭ ‬فذلك‭ ‬أبلغ‭ ‬استعارة،‭ ‬وذلك‭ ‬أن‭ ‬الإنسان‭ ‬إذا‭ ‬ارتكب‭ ‬ذنبا‭ ‬واستمر‭ ‬عليه‭ ‬استجرَّه‭ ‬إلى‭ ‬معاودة‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬أعظم‭ ‬منه،‭ ‬فلا‭ ‬يزال‭ ‬يرتقي‭ (‬في‭ ‬المعصية‭) ‬حتى‭ ‬يُطبع‭ ‬على‭ ‬قلبه،‭ ‬فلا‭ ‬يمكنه‭ ‬أن‭ ‬يخرج‭ ‬عن‭ ‬تعاطيه‭. ‬

الاحتياط‭: ‬استعمال‭ ‬ما‭ ‬فيه‭ ‬الحياطة‭: ‬أي‭ ‬الحِفْظ‭.‬

والوجه‭ ‬الثاني‭: ‬في‭ ‬العِلْم‭ ‬نحو‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭: (‬أن‭ ‬الله‭ ‬قد‭ ‬أحاط‭ ‬بِكُلِّ‭ ‬شيء‭ ‬علما‭) ‬الطلاق‭ (‬12‭) ‬وقوله‭ ‬عز‭ ‬وجل‭ (‬إن‭ ‬رَبِّي‭ ‬بِمَا‭ ‬تعملون‭ ‬مُحِيط‭) ‬هود‭ (‬92‭). ‬والإحاطة‭ ‬بالشيء‭ ‬علما‭ ‬هي‭ ‬أن‭ ‬تَعْلَم‭ ‬وجوده‭ ‬وجِنْسه‭ ‬وقدْره‭ ‬وكيفيته،‭ ‬وغرَضه‭ ‬المقصود‭ ‬به،‭ ‬وبإيجاده‭ ‬وما‭ ‬يكون‭ ‬به‭ ‬ومنه،‭ ‬وذلك‭ ‬ليس‭ ‬إلا‭ ‬لله‭ ‬تعالى،‭ ‬وقال‭ ‬عز‭ ‬وجل‭ (‬بل‭ ‬كَذَّبُواْ‭ ‬بِمَا‭ ‬لم‭ ‬يُحِيطُواْ‭ ‬بعلمه‭) ‬يونس‭ (‬39‭)‬،‭ ‬فنفى‭ ‬ذلك‭ ‬عنهم،‭ ‬وقال‭ ‬صاحب‭ ‬موسى‭ (‬وكيف‭ ‬تصبر‭ ‬عَلَى‭ ‬مَا‭ ‬لم‭ ‬تحط‭ ‬به‭ ‬خبرا‭) ‬الكهف‭ (‬68‭) ‬تنبيها‭ ‬أن‭ ‬الصبر‭ ‬التام‭ ‬إنما‭ ‬يقع‭ ‬بعد‭ ‬إحاطة‭ ‬العلم‭ ‬بالشيء،‭ ‬وذلك‭ ‬صعب‭ ‬إلا‭ ‬بفيض‭ ‬إلهي‭ (‬انتهى‭) (‬مفردات‭ ‬ألفاظ‭ ‬القرآن‭ ‬الكريم‭ ‬‭ ‬الراغب‭ ‬الأصفهاني‭ (‬مرجع‭ ‬سابق‭) (‬ص‭ ‬266‭)).‬

‭(‬69‭) ‬حَيْف‭: ‬كما‭ ‬في‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭ (‬أم‭ ‬يَخَافُونَ‭ ‬أَن‭ ‬يَحِيفَ‭ ‬الله‭ ‬عليهم‭ ‬ورسوله‭ ‬بل‭ ‬أولئك‭ ‬هُمُ‭ ‬الظالمون‭) ‬النور‭ (‬50‭). ‬والحيْفُ‭: ‬الميل‭ ‬في‭ ‬الحكم،‭ ‬والجنوح‭ ‬إلى‭ ‬أحد‭ ‬الجانبين،‭ ‬أي‭ ‬يخافون‭ ‬أن‭ ‬يجور‭ ‬في‭ ‬حُكْمه،‭ ‬ويقال‭ ‬تحيَّفتُ‭ ‬الشيء‭ ‬أخذته‭ ‬من‭ ‬جوانبه‭. (‬المرجع‭ ‬السابق‭).‬

‭(‬70‭) ‬دمدم‭: ‬كما‭ ‬في‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭: (‬فدمدم‭ ‬عليهم‭ ‬رَبُّهُم‭ ‬بذنبهم‭ ‬فسواها‭) ‬الشمس‭ (‬14‭) ‬أي‭: ‬أهلكهم‭ ‬وأزعجهم‭ ‬وقيل‭ ‬الدَّمْدَمَةُ‭ ‬حكاية‭ ‬صَوْت‭ ‬الهدَّة‭ ‬ومنه‭ ‬دمدم‭ ‬فلان‭ ‬في‭ ‬كلامه،‭ ‬ودمَّمْتُ‭ ‬الثوب‭: ‬طليته‭ ‬بصبغ‭ ‬ما،‭ ‬والدِّمام‭ ‬ما‭ ‬يُطلى‭ ‬به‭. (‬المرجع‭ ‬السابق،‭ ‬ص‭ ‬317‭).‬

‭(‬71‭) ‬رجس‭: ‬كما‭ ‬في‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭ (‬رجس‭ ‬من‭ ‬عَمَلِ‭ ‬الشيطان‭) ‬المائدة‭ (‬90‭).‬

الرجس‭: ‬الشيء‭ ‬القذر،‭ ‬يقال‭: ‬رَجُلٌ‭ ‬رجْس،‭ ‬ورجال‭ ‬أرْجاس‭ ‬قال‭ ‬تعالى‭ (‬رجس‭ ‬من‭ ‬عمل‭ ‬الشيطان‭) ‬المائدة‭ (‬90‭).‬

والرجس‭ ‬يكون‭ ‬على‭ ‬أربعة‭ ‬أوجه‭:‬

إما‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬الطبع،‭ ‬وإما‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬العقل،‭ ‬وإما‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬الشرع،‭ ‬وإما‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬ذلك،‭ ‬كالميتة،‭ ‬فإن‭ ‬الميتة‭ ‬تُعاف‭ ‬طبعا‭ ‬وعقلا‭ ‬وشرعا‭.‬

والرجس‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬الشرع‭: ‬الخمر‭ ‬والميْسر،‭ ‬وقيل‭: ‬إن‭ ‬ذلك‭ ‬رجس‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬العقل‭ ‬وعلى‭ ‬ذلك‭ ‬نبَّه‭ ‬تعالى‭: (‬وإثمهما‭ ‬أكبر‭ ‬مِن‭ ‬نفعهما‭) ‬البقرة‭ (‬219‭)‬،‭ ‬لأن‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬يُوفي‭ (‬يزيد‭) ‬إثمه‭ ‬على‭ ‬نفعه‭ ‬فالعقل‭ ‬يقتضي‭ ‬تجنبه،‭ ‬وجَعَلَ‭ ‬الكافرين‭ ‬رجْسا‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬إن‭ ‬الشرك‭ ‬بالعقل‭ ‬أقبح‭ ‬الأشياء،‭ ‬قال‭ ‬تعالى‭ (‬وَأمَّا‭ ‬الذين‭ ‬فِي‭ ‬قُلُوبِهِم‭ ‬مَّرَضٞ‭ ‬فزادتهم‭ ‬رجسا‭ ‬إلَى‭ ‬رجسهم‭) ‬التوبة‭ (‬125‭) ‬وقيل‭ ‬الرجس‭: ‬النَّتْنُ،‭ ‬وقيل‭ ‬العذابُ‭ ‬وذلك‭ ‬كقوله‭: (‬إنَّمَا‭ ‬المشركون‭ ‬نَجَسٞ‭) ‬التوبة‭ (‬28‭) (‬أو‭ ‬لحم‭ ‬خِنزِيرٖ‭ ‬فإنه‭ ‬رجس‭) ‬الأنعام‭ (‬145‭) ‬وذلك‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬الشرع،‭ ‬وقيل‭ ‬رجْسٌ‭ ‬ورجزٌ‭ ‬للصوت‭ ‬الشديد‭. (‬مفردات‭ ‬ألفاظ‭ ‬القرآن،‭ ‬المرجع‭ ‬السابق،‭ ‬ص‭ ‬342‭).‬

‭(‬72‭) ‬رجال‭: ‬كما‭ ‬في‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭ (‬مِّنَ‭ ‬المؤمنين‭ ‬رِجَال‭) ‬الأحزاب‭ (‬23‭).‬

وكلمة‭ ‬الرجولة‭: ‬أو‭ ‬الرجل‭ ‬أو‭ ‬الرجال‭ ‬لا‭ ‬تقتصر‭ ‬دلالتها‭ ‬على‭ ‬معناها‭ ‬اللغوي‭ ‬الأصلي‭ ‬أو‭ ‬الاصطلاحي‭ ‬فحسب،‭ ‬بل‭ ‬تفهمنا‭ ‬مدلولا‭ ‬عرفيا‭ ‬خاصا‭ ‬يراد‭ ‬به‭ ‬في‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬الأحيان‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬صفات‭ ‬القوة‭ ‬والشرف‭ ‬والكرم‭ ‬وحسن‭ ‬الخلق‭ ‬حتى‭ ‬صح‭ ‬لأبي‭ ‬حفص‭ ‬النيسابوري‭ ‬أن‭ ‬يجيب‭ ‬من‭ ‬سأله‭: ‬من‭ ‬هم‭ ‬الرجال؟‭ ‬بقوله‭: ‬القائمون‭ ‬مع‭ ‬الله‭ ‬تعالى‭ ‬بوفاء‭ ‬العهود،‭ ‬قال‭ ‬الله‭ ‬تعالى‭: (‬مِّنَ‭ ‬المؤمنين‭ ‬رِجَالٞ‭ ‬صَدَقُواْ‭ ‬مَا‭ ‬عَهَدُواْ‭ ‬اللهَ‭ ‬عليه‭) ‬الأحزاب‭ (‬23‭)‬،‭ ‬وقال‭ ‬النيسبوري‭ ‬أيضا‭: ‬لكل‭ ‬وقت‭ ‬أدب،‭ ‬ولكل‭ ‬مقام‭ ‬أدب‭ ‬فمن‭ ‬لزم‭ ‬آداب‭ ‬الأوقات‭ ‬بلغ‭ ‬مبلغ‭ ‬الرجال‭.‬

من‭ ‬هنا‭ ‬صرنا‭ ‬نقول‭ ‬في‭ ‬مدح‭ ‬الشخص‭ ‬المتصف‭ ‬بالرجولة‭ (‬إنه‭ ‬رجل‭)‬،‭ ‬ولا‭ ‬نريد‭ ‬به‭ (‬الذكر‭) ‬ضد‭ ‬الأنثى،‭ ‬بل‭ ‬نريد‭ ‬الثناء‭ ‬عليه‭ ‬ووصفه‭ ‬بأنه‭ ‬ذو‭ ‬نخوة‭ ‬وأريحية‭ ‬وكرم‭ ‬وشهامة،‭ ‬وأن‭ ‬عنده‭ ‬رجولية‭ ‬تدعو‭ ‬إلى‭ ‬مكارم‭ ‬الفعال‭ ‬وتصده‭ ‬عن‭ ‬مواطن‭ ‬الرذيلة‭ (‬معالم‭ ‬الرجولة‭ ‬في‭ ‬القرآن‭ ‬الكريم،‭ ‬عبد‭ ‬الكريم‭ ‬صالح،‭ ‬دار‭ ‬المحدثين،‭ ‬القاهرة‭: ‬مصر‭ (‬د‭.‬ط‭.) (‬ص‭ ‬14‭) (‬2004م‭)).‬

وليس‭ ‬كل‭ ‬ذكر‭ ‬رجلا‭ ‬إنما‭ ‬الرجولة‭ ‬كلمة‭ ‬لها‭ ‬وقعها‭ (‬ومدلولاتها‭) ‬وصفة‭ ‬من‭ ‬أعظم‭ ‬الصفات،‭ ‬وسلوك‭ ‬راق،‭ ‬وموقف‭ ‬إنساني‭ ‬ينبع‭ ‬من‭ (‬دين‭ ‬الله‭) ‬الإسلام،‭ ‬ويترجم‭ ‬أحكامه‭ ‬ومبادئه‭ ‬إلى‭ ‬واقع‭ ‬ملموس‭ ‬مشاهد‭ (‬المرجع‭ ‬السابق،‭ ‬ص‭ ‬20‭).‬

‭(‬73‭) ‬الصَلَاحْ‭: ‬كما‭ ‬في‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭ (‬وَلَا‭ ‬تفسدوا‭ ‬فِي‭ ‬الأرض‭ ‬بعد‭ ‬إصلاحها‭) ‬الأعراف‭ (‬56‭).‬

الصلاح‭ ‬ضد‭ ‬الفساد‭: ‬وهما‭ ‬مختصان‭ ‬في‭ ‬أكثر‭ ‬الاستعمال‭ ‬بالأفعال،‭ ‬وقوبل‭ ‬في‭ ‬القرآن‭ ‬تارة‭ ‬بالفساد،‭ ‬وتارة‭ ‬بالسيئة‭ ‬قال‭ ‬تعالى‭: (‬خَلَطُواْ‭ ‬عملا‭ ‬صالحا‭ ‬وآخر‭ ‬سَيِّئًا‭) ‬التوبة‭ (‬102‭) (‬وَلَا‭ ‬تفسدوا‭ ‬فِي‭ ‬الأرض‭ ‬بعد‭ ‬إصلاحها‭) ‬الأعراف‭ (‬56‭) (‬والذين‭ ‬ءَامَنُواْ‭ ‬وَعَمِلُواْ‭ ‬الصالحات‭) ‬البقرة‭ (‬82‭) ‬في‭ ‬مواضع‭ ‬كثيرة،‭ ‬والصلح‭ ‬يختص‭ ‬بإزالة‭ ‬النفار‭ ‬بين‭ ‬الناس،‭ ‬يقال‭ ‬منه،‭ ‬اصطلحوا‭ ‬وتصالحوا‭ ‬قال‭: (‬أن‭ ‬يصلحا‭ ‬بينها‭ ‬صلحا‭ ‬والصلح‭ ‬خير‭) ‬النساء‭ (‬128‭) (‬وَإن‭ ‬تصلحوا‭ ‬وَتَتَّقُواْ‭) ‬النساء‭ (‬129‭) (‬فأصلحوا‭ ‬بينهما‭) ‬الحجرات‭ (‬9‭) (‬فأصلحوا‭ ‬بين‭ ‬أخويكم‭) ‬الحجرات‭ (‬10‭).‬

وإصلاح‭ ‬الله‭ ‬تعالى‭ ‬الإنسان‭ ‬يكون‭ ‬تارة‭ ‬بخلقه‭ ‬إياه‭ ‬صالحا،‭ ‬وتارة‭ ‬بإزالة‭ ‬ما‭ ‬فيه‭ ‬من‭ ‬فساد‭ ‬بعد‭ ‬وجوده،‭ ‬وتارة‭ ‬يكون‭ ‬بالحكم‭ ‬له‭ ‬بالصلاح،‭ ‬قال‭ ‬تعالى‭: (‬وأصلح‭ ‬بالهم‭) ‬محمد‭ (‬2‭)‬،‭ (‬يُصْلِحْ‭ ‬لَكُمْ‭ ‬أَعْمَالَكُمْ‭) ‬الأحزاب‭ (‬71‭)‬،‭ (‬وأصلح‭ ‬لِي‭ ‬فِي‭ ‬ذريتي‭) ‬الأحقاف‭ (‬15‭)‬،‭ (‬إنَّ‭ ‬الله‭ ‬لَا‭ ‬يصلح‭ ‬عَمَلَ‭ ‬المفسدين‭) ‬يونس‭ (‬81‭) ‬أي‭ ‬المفسد‭ ‬يضادُّ‭ ‬الله‭ ‬في‭ ‬فعله،‭ ‬فإنه‭ ‬يفسد‭ ‬والله‭ ‬تعالى‭ ‬كل‭ ‬أفعاله‭ ‬صلاح‭ ‬فهو‭ ‬إذا‭ ‬لا‭ ‬يصلح‭ (‬عمل‭ ‬المفسد‭). (‬مفردات‭ ‬الفاظ‭ ‬القرآن‭ (‬مرجع‭ ‬سابق‭) (‬ص‭ ‬490‭).‬

والحمد‭ ‬لله‭ ‬رب‭ ‬العالمين‭.‬

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا