العدد : ١٥٠٨٩ - الثلاثاء ١٦ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٨٩ - الثلاثاء ١٦ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

مجلس إدارة جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية يعقد اجتماعه الرابع

الخميس ٢٧ ٢٠١٨ - 01:15

عقد مجلس إدارة جمعية علوم وتقنية المياه بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعه الرابع للعام 2018 في معهد الكويت للأبحاث العلمية بدولة الكويت، برئاسة رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالرحمن بن محمد المحمود.

وناقش الاجتماع التحضيرات لتنظيم وعقد مؤتمر الخليج الثالث عشر للمياه الذي ستستضيفه دولة الكويت في الفترة ما بين 12 و14 مارس المقبل، والذي تنظمه جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبدعم من الصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وعدد من منظمات الأمم المتحدة الإقليمية مثل اليونسكو والاسكوا ومنظمة الغذاء والزراعة والجمعيات العالمية والعربية مثل الاتحاد العالم للتحلية وجمعية التحلية الأوروبية وجمعية مرافق المياه العربية.

وقال رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالرحمن المحمود خلال الاجتماع أن المؤتمر سينظم تحت شعار «المياه في دول مجلس التعاون.. التحديات والحلول المبتكرة»، ليسلط الضوء على أهم القضايا في قطاع المياه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويبحث في الحلول المبتكرة لمواجهة تحديات المياه الجسيمة التي تواجهها دول مجلس التعاون الواقعة في إحدى أكثر مناطق العالم جفافًا.

وأضاف: «تمر دول المنطقة بتنمية اجتماعية واقتصادية متسارعة مصحوبة بزيادات متعاظمة في الطلب على المياه، لذا يهدف المؤتمر إلى تقييم وتحديد أولويات القضايا المائية التي تواجها دول الخليج، ليستعرض المشاركون في المؤتمر أبرز الحلول التقنية وغير التقنية المبتكرة التي تم تطبيقها في دول المنطقة وفي دول العالم ككل لمواجهة التحديات المائية».

ويوفر المؤتمر منتدى علمي مفتوح لتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات بين الباحثين والتنفيذيين ومتخذي القرار وصناع السياسات وذوي العلاقة في مجال الحلول المبتكرة لقطاع المياه في دول المجلس والدول العربية والعالم ككل.

 ويغطي المؤتمر محاور ومواضيع هامة تتعلق بإدارة المياه الجوفية والسطحية ومياه التحلية ومياه الصرف الصحي وإدارة المياه في القطاعات الرئيسية المستهلكة وهي المياه البلدية والزراعية والصناعية وكذلك في قطاع النفط، بالإضافة إلى القضايا المتقاطعة مثل قضايا الصحة والبيئة المرتبطة بقطاع المياه وتأثيرات تغير المناخ على المياه.

من جانبه أوضح نائب رئيس الجمعية ورئيس لجنة المؤتمر العلمية للمؤتمر أستاذ إدارة الموارد المائية بجامعة الخليج العربي الدكتور وليد خليل زباري أنه تم قبول 70 ملخص ورقة بحثية من أصل 90 ملخصًا تم تقديمها للمشاركة في المؤتمر وذلك بشكل مبدئي على أن يتم اختيار الأوراق بشكل نهائي بناءً على تقييم كامل نص الورقة بالاعتماد على معايير معينة تشمل العلاقة بموضوع المؤتمر، وأصالة البحث، والقيمة العلمية له. لافتا إلى ان آخر موعد لاستلام النصوص الكاملة للأوراق العلمية هو نهاية شهر سبتمبر الجاري.

إلى ذلك، ناقش أعضاء مجلس الإدارة الذين يمثلون دول مجلس التعاون الخليجي عددا من المقترحات منها عقد ورشة عمل نوعية مياه الري في سلطنة عمان، وندوة عن إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في المملكة العربية السعودية، إلى جانب مشاركة جمعية علوم وتقنية المياه في مؤتمر الجيوفيزياء الذي يعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news