العدد : ١٥١٨٦ - الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٦ - الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ صفر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

الصائغ: توقعات بارتفاع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل

الاثنين ٢٤ ٢٠١٨ - 01:10

كتبت: نوال عباس 

سجلت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام القياس العالمي، لتصل إلى 77.7 دولارا للبرميل، فيما سجل خام غرب تكساس الوسيط ارتفاعا إلى 69.7 دولارا للبرميل. 

أما أسعار النفط في الأسواق الفورية، فقد سجلت ارتفاعا للأسبوع السادس على التوالي بارتفاع بنسبة 1.9% لخام برنت، و0.9 بالمئة للخام الأمريكي الخفيف ليصل معدل ارتفاع سعر خام برنت منذ مطلع العام إلى نسبة 17.5%.

وتزامن ارتفاع أسعار النفط هذا الأسبوع مع صدور التقارير الدورية لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية حول أوضاع سوق النفط العالمي، والتي ربما فسرت إلى حد ما ارتفاع الأسعار مع تراجع المخزونات في الدول الصناعية واستمرار التزام دول أوبك بضبط الإنتاج..

إلى ذلك أكد الخبير الاقتصادي د. جعفر الصائغ ان «ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قريبة من 78 دولارا للبرميل يعتبر نقلة اقتصادية كبيرة لتنميه الاقتصاد الوطني لأنه سيعمل على تقليل العجز وتوفير السيولة ويساهم في تنمية الاقتصاد الوطني، ولكن يجب أن تستمر الدول المصدرة للنفط وخاصة الدول الخليجية على خفض الإنتاج حتى ترتفع الأسعار».

وتوقع الصائغ استمرار ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة القادمة إلى 100 دولار للبرميل وذلك بسبب اتفاق دول الاوبك على خفض انتاج النفط، الا إذا عمدت بعض الدول الى زيادة الإنتاج، وخاصة بعد الضغوطات الإدارة الأمريكية على أوبك التي من الممكن ان تجبر الدول على زيادة انتاجها.

وأضاف الصائغ ان من أهم أسباب ارتفاع أسعار النفط يرجع إلى استمرار أوبك في خفض إنتاجها من النفط عن الحصص المقررة لدولها بنحو 1.8 مليون برميل يوميا بالإضافة إلى العقوبات الأمريكية على إيران والتي من المتوقع ان تبدأ في نوفمبر القادم، والاحداث الأخيرة في ليبيا، كذلك بداية دخول فصل الشتاء والاقبال الكبير على استخدام الطاقة يعتبر سببا من أسباب ارتفاع أسعار النفط، بالإضافة إلى انخفاض انتاج النفط في فنزويلا، والذي انخفض في الشهر الأخير بمعدل 40 ألف برميل يوميا تقريبا».

وتنتج فنزويلا حاليا نحو 1.4 مليون برميل يوميا من النفط (أي أقل بنحو 550 ألف برميل يوميا من حصتها المقررة)، ويساوي التراجع في إنتاج فنزويلا نتيجة العقوبات الأمريكية والمشاكل الاقتصادية التي تواجهها البلاد حصة السعودية من خفض الإنتاج ضمن اتفاق أوبك.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news