العدد : ١٥١٨٦ - الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٦ - الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ صفر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

تخصيص صندوق استثماري للتكنولوجيا المالية

الأحد ٢٣ ٢٠١٨ - 01:10

الرميحي: توقع نمو حجم الاستثمارات المباشرة دون المليار دولار

كتب علي عبدالخالق:

كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي عن توقعاته لنمو حجم الاستثمارات المباشرة خلال العام الجاري، مؤكداً أن ذلك النمو لن يصل الى المليار دولار، وذلك بسبب ما تمرّ به المنطقة من تحديات وظروف اقتصادية. 

وعبر الرميحي عن تفاؤله بتحقيق نتائج قياسية جديدة، مشيراً إلى أن المجلس نجح في استقطاب 810 ملايين دولار في 8 أشهر، محققا بذلك رقما قياسيا في حجم الاستثمارات المباشرة المستقطبة في سنة واحدة، مقارنة مع الاستثمارات التي تم استقطابها في مجمل العام الماضي 2017 والبالغة 733 مليون دولار.

وخلال تصريحه للصحفيين، أكد الرميحي أن هذا الإنجاز يعود الى الدعم المستمر لسمو ولي العهد والحكومة، لافتا الى ان الأرقام المسجلة تخطت كل المعايير المستهدفة من المبالغ المستثمرة وعدد الشركات المستهدفة والوظائف التي ستخلق. 

وأضاف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية: «متفائلون بتحقيق أرقام أفضل مع نهاية العام الجاري»، منوهاً الى ان ثمة تحديات اقتصادية تواجه كلا من المملكة ودول المنطقة، ولكن البحرين استطاعت ان تخطو خطوات جيدة في الحفاظ على نموها الاقتصادي وجاذبيتها للاستثمار بفضل ما اتخذته الحكومة من إجراءات وتسهيلات وتشريعات مرنة لجميع المستثمرين، مما هيأ بيئة حاضنة لكافة أنواع الاستثمارات المباشرة.

ورداً على سؤال «أخبار الخليج» عن الخطوات التي اتخذها المجلس في تعزيز المجال التقني في المملكة واستثماره، كشف الرميحي عن سعي المجلس لتخصيص صندوق استثماري للتكنولوجيا المالية ليكون خامس صندوق في المحفظة الاستثمارية، وأن الدراسة مستمرة للصناديق المناسبة الموجودة والتي تحمل سجلا ناجحا وتكون مروجا قويا في المملكة، حيث سيقع الاختيار قبل نهاية العام الجاري على الصندوق الجاهز ومن ثم تأسيسه في المملكة.

واسترسل الرميحي أن «أولى ثمرات صندوق الصناديق الاستثماري (الواحة) سترى النور قبل نهاية العام الجاري 2018 لدعم وتنمية المشاريع الناشئة، وتم الإعلان عن تخصيص مبالغ لـ4 صناديق، والآن نحن في طور الانتهاء من توقيع الاتفاقية ونأمل وجودها في المملكة قبل نهاية العام الجاري، لقد بدأوا من الآن الاستثمار في شركتين ناشئتين بحرينيتين، وسنرى ثمرات صندوق الصناديق قبل نهاية العام الجاري».

أما فيما يخص مبادرة شركة إيزي للخدمات المالية وبنك الاثمار التي أطلقت مؤخراً فقال الرميحي: «نبارك لبنك الاثمار وشركة ايزي هذا الابتكار، حيث أصبح بالإمكان ببصمة واحدة شراء أي سلعة او سحب أي مبلغ عبر الصراف الآلي، مما يشكل ابتكارا جديدا على مستوى المنطقة ويجعل البحرين أحد رواد الابتكار في القطاع المالي». وختم الرميحي، مشدداً على سعي مجلس التنمية الاقتصادية المستمر في تشجيع الشركات والبنوك على التعاون مع الشركات الناشئة لابتكار حلول جديدة تمكنها من النجاح في عملها وخدمة العملاء بشكل أيسر وأسرع من أي وقت مضى.

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news