العدد : ١٤٨٥١ - الثلاثاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٥١ - الثلاثاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

ترامب يندد بعلاقات كيري المشبوهة بإيران

السبت ١٥ ٢٠١٨ - 01:15

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات لاذعة إلى وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري على خلفية عقده اجتماعات مع مسؤولين إيرانيين بعد مغادرة منصبه، واتهم «كيري» بتقويض جهود إدارته بخصوص الملف الإيراني.

وقال «ترامب» في تغريدة على حسابه بموقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «لقد عقد جون كيري اجتماعات غير شرعية مع النظام الإيراني المعادي جدّا، الأمر الذي لا يمكن أن يؤدي إلا إلى تقويض عملنا العظيم، وهو ما يلحق الضرر بالشعب الأمريكي». وأضاف ترامب: «قال (كيري) لهم أن ينتظروا حتى (رحيل) إدارة ترامب!. هل تم تسجيله بموجب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب؟ إنه أمر سيئ»، بحسب صحيفة «ذا هيل» الأمريكية.

وقانون تسجيل الوكلاء الأجانب هو قانون موجه لجماعات الضغط والوكلاء الذين يمثلون مصالح سياسية لدول أجنبية في الولايات المتحدة، ويتطلب منهم الكشف عن علاقاتهم مع الحكومات الأجنبية والأنشطة المالية المرتبطة بها.

وأقر «كيري» يوم الأربعاء الماضي بعقد لقاءات سرية مع كبار المسؤولين الإيرانيين لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران. 

وخلال جلسة استماع برلمانية يوم الخميس، سئلت مساعدة وزير الخارجية مانيشا سينغ عن هذا الامر فاعتبرت أنه «من المحزن أن يحاول أشخاص من الإدارة السابقة تقويض التقدم الذي نحاول إحرازه»، وأضافت: «إذا تأكد حصول هذه اللقاءات، فإنها غير ملائمة». 

من جهتها، سخرت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية هيذر ناورت من كيري الذي يجول على وسائل الاعلام «للتباهي بأنه عقد اجتماعات مع الحكومة الإيرانية». 

وأضافت أمام الصحفيين: «اطلعت ايضا على معلومات مفادها أنه يقدم نصائح الى الحكومة الايرانية. إن أفضل نصيحة يمكن أن يسديها لها هي وقف دعم المجموعات الارهابية في أنحاء العالم». 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news