العدد : ١٤٧٩٥ - الثلاثاء ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٥ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٥ - الثلاثاء ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٥ محرّم ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

طرح مناقصة جسر الملك حمد نهاية أكتوبر
الملك: الجسر نقلة نوعية في قطاع النقل البري بين البحرين والسعودية

الجمعة ١٤ ٢٠١٨ - 01:15

أكد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى اعتزازه بعمق وتميز العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة التي تجمع بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة وبالمستوى المتقدم الذي وصل إليه التعاون الثنائي في جميع الميادين، وخاصة ما يتعلق بإقامة المشاريع المشتركة في قطاع النقل والمواصلات.

وقال جلالته خلال استقبال الدكتور نبيل بن محمد العامودي وزير النقل بالمملكة العربية السعودية الشقيقة في قصر الصافرية أمس إن مشروع جسر الملك حمد سيشكل نقلة نوعية في قطاع النقل البري وحركة العابرين بين البلدين الشقيقين وربط مملكة البحرين بمشروع السكة الحديدية الخليجية لما فيه خير الجميع.

وتقرر أن تتولى مؤسسة جسر الملك فهد طرح مناقصة الخدمات الاستشارية لمشروع جسر الملك حمد وربط سكة الحديد بين المملكتين للمشاركة مع القطاع الخاص خلال الربع الرابع من العام الحالي، ومن المؤمل أن يتم تعيين ائتلاف الشركات الاستشارية للمرحلة القادمة خلال النصف الأول من عام 2019، حيث ستستغرق عمليه طرح المناقصة والتعيين ما يقارب 6 أشهر.

وقال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين الدكتور عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ في تصريح لـ«أخبار الخليج» إن من المقرر طرح المناقصة نهاية أكتوبر القادم، متوقعا أن تستغرق عملية إعداد الدراسات الفنية للمشروع حوالي 30 شهرا، على أن يبدأ تنفيذ المشروع منتصف 2021.

وأضاف السفير أن الكلفة التقديرية للمشروع تتراوح بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار، وأن مدة إنجازه قد تصل إلى ثلاث سنوات، لافتا إلى أن المشروع سيتكون من أربعة مسارات للمركبات بطول 25 كيلومترًا و75 كيلومترًا من مسار مزدوج للسكك الحديدية يربط ميناء خليفة في البحرين بخط السكة الحديد القائم في المملكة العربية السعودية والذي سيكون جزءًا من مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون. 

ويعد هذا المشروع خطوة مهمة في ترسيخ العلاقات التاريخية على المستوى الثنائي بين المملكتين ضمن استراتيجية قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لخدمة وربط الشعوب الخليجية من خلال سلسلة من المشاريع كقيام السوق الخليجية المشتركة ومشروع ربط شبكة المواصلات والاتصالات والاتحاد الجمركي.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news