العدد : ١٤٧٩٥ - الثلاثاء ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٥ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٥ - الثلاثاء ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٥ محرّم ١٤٤٠هـ

ألوان

باحثون يصممون ذبابة آلية شديدة الرشاقة

الجمعة ١٤ ٢٠١٨ - 01:15

    صمم باحثون من هولندا آلة ذاتية الحركة «روبوت» على غرار ذبابة الفاكهة قادرة على التحرك في جميع الاتجاهات والتحليق في الهواء بخفة. 

تزن الآلة ذاتية الحركة 28 جراما وتصل سرعتها عند التحرك للأمام إلى 25 كيلومترا في الساعة وذلك حسبما أكد الباحثون تحت إشراف ماتي كاراسيك من جامعة دلفت لعلوم التقنية. 

نشرت نتائج الدراسة أمس الخميس في مجلة «ساينس» المتخصصة. 

 وقال الباحثون إنه من الممكن استخدام هذه الذبابة الآلية على سبيل المثال في دراسة طيران الحشرات. 

وأوضح الباحثون أن الحشرات الطيارة مثل الذباب على سبيل المثال تتمتع بقدرات مراوغة غير عادية حيث تستطيع هذه الحشرات التعامل مع الرياح واصطياد فرائسها أثناء الطيران وتفادي الهجمات، من قبل الإنسان على سبيل المثال، بسرعة خاطفة وأن تحط على أجزاء متحركة مثل النباتات التي تهتز بفعل الرياح. 

 ولتقليد هذه القدرات التي تتمتع بها الحشرات الطائرة زود الباحثون ذبابتهم الآلية بجناحين في كل جهة تحدد بها الذبابة اتجاهها وسرعتها من خلال تغيير وضع الأجنحة وطريقة رفرفة الأجنحة. ولأن مدى الأجنحة يبلغ 33 سنتمترا، حيث يبلغ طول كل جناح 14 مترا، فإن حجم هذا الجهاز أكبر 55 مرة من ذبابة فاكهة. 

 وبداخل الذبابة الآلية طيار ذاتي يزن نحو ثلاثة جرامات مزود بحاسوب دقيق الحجم قابل للبرمجة المسبقة وبعض الحساسات منها حساس لقياس الارتفاع. 

 ترفرف الأجنحة 17 مرة في الثانية وتصل سرعة الذبابة الآلية في حالة السرعة للأمام نحو 25 كيلومترا في الساعة و14.4 كيلومترا عند التحرك بجانبها وليس بمقدمتها. 

وأوضح الباحثون أن هذه الآلة «تستطيع التحليق في المكان والتحرك في جميع الاتجاهات بسرعة وبخفة مع قدرتها أيضا على تغيير وضع التحليق بسرعة». 

وكتب الباحثون أن الرشاقة غير المعتادة لهذا الجهاز الطائر تسمح له بمناورة الرياح بـ360 درجة وقالوا إن شحن بطاريته يكفي لجعله يحلق في الهواء مدة خمس دقائق أو قطع مسافة كيلومتر. 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news