العدد : ١٤٧٩٥ - الثلاثاء ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٥ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٥ - الثلاثاء ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٥ محرّم ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

السفير السعودي لـ«أخبار الخليج»:
بدء تنفيذ مشروع جسر الملك حمد منتصف 2021

الجمعة ١٤ ٢٠١٨ - 01:15

كتب وليد دياب:

كشف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين الدكتور عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ عن طرح مناقصة الدراسات والخدمات الاستشارية لمشروع جسر الملك حمد الذي سيربط بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية نهاية أكتوبر القادم. 

وقال السفير السعودي في تصريح لـ«أخبار الخليج»: إن عملية إعداد الدراسات والمواصفات الفنية للمشروع ستتم في غضون 30 شهرا عقب ترسية مناقصة الخدمات الاستشارية، وعقب ذلك سيتم طرح المناقصة الرسمية على القطاع الخاص.

وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين أن الاجتماع الذي تم بين كل من وزير النقل السعودي الدكتور نبيل بن محمد العامودي ووزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد محمد أمس كان موفقا ومتميزا، حيث تم خلاله الاتفاق على الخطوات القادمة في هذا المشروع الاستراتيجي المهم، والذي يعد خطوة إضافية في سبيل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

وأشار إلى أنه من المنتظر البدء في المشروع منتصف 2021. وسيكون عن طريق نظام «B.O.T» وهو عملية التشييد والتشغيل ثم التحويل إلى الحكومة، أي أن الشركة التي سترسو عليها المناقصة ستقوم بتشييد الجسر وتشغيله حتى تسترجع كلفتها وأرباحها ثم تحوله إلى حكومتي البلدين، متوقعا أن تبلغ كلفة المشروع بين 3 و4 مليارات دولار، وأن تستغرق مدة إنجاز المشروع 3 سنوات.

وأكد السفير ضخامة هذا المشروع، واصفا إياه بالمشروع الجبار، ولافتا إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة العمل على تأهيل المقاولين واختيار الملاءات المالية ومن ثم طرحه للمناقصة.

وأوضح أن المشروع سيتضمن خط سكك حديد للركاب وآخر للبضائع، كما سيتضمن أيضا خطوطا للسيارات. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news