العدد : ١٤٧٩٥ - الثلاثاء ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٥ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٥ - الثلاثاء ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٥ محرّم ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

60% من مبيعات (جارمكو) للولايات المتحدة

الخميس ١٣ ٢٠١٨ - 01:15

الساعي: الألمنيوم البحريني لن يتأثر بالضرائب الأمريكية 

كتب: علي عبدالخالق

بلغت نسبة مبيعات شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو) إلى الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 60%، في حين أعلنت الشركة نيتها رفع طاقتها الإنتاجية من 150 ألف طن إلى 170 ألف طن بحلول العام المقبل.

كشف عن ذلك رئيس مجلس إدارة الشركة باسم الساعي، في تصريحه للصحفيين على هامش استقبال رئيس غرفة التجارة الأمريكية، توم دونوهيو. وأضاف الساعي، أن شركة (جارمكو) لن تتأثر بفرض الرسوم الأمريكية، وذلك بسبب الاتفاقيات التي عقدت بين جارمكو والشركات المشغلة في الولايات المتحدة على أنها لن تتحمل أي من تلك الضرائب ورسوم الاستيراد، مؤكداً أن عدم وجود هذه الضرائب، سيساهم في ارتفاع الطلب على منتجات الشركة، ما سيؤدي إلى ارتفاع متوقع في مبيعاتها، مشيراً إلى أن التعرفة الجديدة أدت إلى ارتفاع الاسعار في السوق الأمريكي، مما يجعل ذلك في صالح الشركة.

أما فيما يخص تأثر الشركات البحرينية الأخرى بالضرائب الأمريكية، فقد أكد الساعي أن ألبا مثلاً، لن تواجه مشاكل في تسويق إنتاجها من خط الصهر السادس، وذلك يعود لارتفاع الطلب العالمي على الألمنيوم. مشدداً على أن الطلب العالمي على الألمنيوم في تزايد مستمر، مبيّنا أن السوق الأمريكي يعد أحد أهم الأسواق للألمنيوم البحريني، كما أن الطلب على الألمنيوم في السوق الأمريكي يساوي ما يقارب 100% من إنتاج (جارمكو).

 الحرب التجارية التي قامت مؤخراً بين الولايات المتحدة والصين، خلفت إبعاد الصين عن السوق الأمريكي، ما أوجد فراغاً كبيراً لسوق الألمنيوم الصيني في أميركا، وبذلك، ارتفع الطلب على الألمنيوم من الأسواق الأخرى أبرزها السوق البحريني. أكد ذلك الساعي.

وتوقع عضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة البحرينية، أن تشهد الأسواق العالمية تذبذباً في الفترة القادمة، وذلك بسبب إبعاد الصين عن خريطة التجارة الأمريكية، إذ ان الإنتاج الصيني الضخم سيتوقف على بحثها عن أسواق أخرى لبيع إنتاجها الكبير من الألمنيوم، وقد تتجه الصين إلى أسواق آسيا وأمريكا اللاتينية، وأوروبا والشرق الأوسط، مؤكدا على ترابط الأسواق العالمية، وأن الطلب على الألمنيوم ليس حصراً في الولايات المتحدة. وختم الساعي حديثه، «الألمنيوم معدن عالمي والطلب يزداد عليه يوماً بعد يوم في مختلف الأسواق العالمية، وتحرص شركة جارمكو على اقتناص الفرص المتوفرة في مختلف الأسواق، ومتى ما وجد الطلب في سوق معين بأسعار مناسبة، سيجذبنا وسندخل في ذلك السوق»، منوهاً الى أن إنتاج الشركة الحالي يتراوح بين 120 و150 ألف طن، وأنها بصدد إعداد الميزانية العامة للعام المقبل ومن ضمنها خطة رفع الطاقة الإنتاجية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news