العدد : ١٤٧٨٩ - الأربعاء ١٩ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٨٩ - الأربعاء ١٩ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ محرّم ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

جامعة الخليج العربي تشارك في اجتماع «دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من مخاطر الكوارث»

الأربعاء ١٢ ٢٠١٨ - 13:40

شاركت رئيسة قسم الجيومعلوماتية بكلية الدراسات العليا، منسق برنامج ماجستير نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد بجامعة الخليج العربي، الدكتورة صباح الجنيد في اجتماع "دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من مخاطر الكوارث" الذي نظمه أخيراً المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان بالتعاون مع المكتب الإقليمي للدول العربية لمكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث في مقر المجلس.

شارك في الاجتماع عدد من الخبراء والمستشارين والأكاديميين من مختلف الدول العربية كالبحرين ومصر وفلسطين والجزائر والعراق والسودان وتونس اضافة الى خبراء دوليين من المكتب الاقليمي للدول العربية للحد من مخاطر الكوارث، ليؤكدوا على مدى يومين على ضرورة استثمار نواتج البحوث العلمية في تنفيذ السياسات العامة من قبل صانعي القرار، وتوحيد اللغة بين الباحثين العلميين وواضعي السياسات ومنفذيها في شأن الحد من الكوارث ومنها على سبيل المثال الفيضانات، وانزلاقات الأراضي والهزات الأرضية وغيرها.

واكد الخبراء المشاركين في الاجتماع نقص البيانات في تعزيز الوقاية والاستجابة واستخدامها في آليات التعويض وضرورة إدراج العوامل الاجتماعية والاقتصادية والعلمية في سياسات وآليات الحد من مخاطر الكوارث في البلدان العربية.

وخلال الاجتماع، أطلق المشاركون "المجموعة الاستشارية العربية للعلوم والتكنولوجيا للحد من مخاطر الكوارث"، واختير لبنان لرئاستها فيما اسندت نيابة الرئاسة الى تونس، حيث تهدف المجموعة إلى تعزيز دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من مخاطر الكوارث في الدول العربية وإلى دعم التعاون العربي في مجال العلوم والتكنولوجيا، وإلى المساهمة في سياسات الحد من مخاطر الكوارث من خلال دعم صانعي القرار بالمعطيات والبيانات العلمية.

وناقش المجتمعون مسودة الشروط المرجعية للمجموعة الاستشارية بهدف تحديد المهام الوظيفية للمجموعة، موصين في الختام بضرورة دعم الحكومات في بلورة استراتيجيات وطنية ترتكز على البيانات العلمية والتكنولوجية بحلول العام 2020، وبأهمية بلورة شبكة من المؤسسات العلمية المعنية بمواجهة مخاطر الكوارث في البلدان العربية.

إلى ذلك، وضع المشاركون خطة عمل تطوعية يتم الالتزام بها خلال المنتدى العربي الافريقي للحد من مخاطر الكوارث الذي سيعقد في تونس ما بين 9 و13 أكتوبر المقبل.

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news