العدد : ١٤٨٤٦ - الخميس ١٥ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٤٦ - الخميس ١٥ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

مصارحات

إبـــراهيـــم الشيــــــــخ

eb.alshaikh@gmail.com

مرة أخرى: مقترح التقاعد النيابي؟!

بعد «خميسيات» التقاعد قبل ثلاثة أيام، تواصل معي أحد أعضاء الشورى الموقرين الممثلين في اللجنة المشتركة، ونبهني إلى النقطة الآتية:

أن المقترح الذي ثارت عليه الضجّة يمثل رأي الفريق النيابي فقط، ولا يمثل مجلس الشورى؟! 

أخبرني الأخ الكريم أننا في اللجنة المشتركة تجاوزنا هذا الجانب، ولم يعد مطروحا فكرة إعطاء مجلس الادارة والوزير الصلاحيات الممنوحة للسلطة التشريعية؟!

ويكمل: ما تم تقديمه هو مقترح من فريق النواب فقط، تجاوزناه من تاريخ 5 أغسطس، حيث لم نتطرق إلى موضوع نزع الصلاحيات من السلطة التشريعية، كما أن اللجنة لم تجتمع منذ ذلك التاريخ، وهي بانتظار تقرير الخبير الاكتواري عن تأثير المقترحات المقدمة من الحكومة والتعديلات المقدمة عليها من الشورى والنواب، بشأن إطالة أعمار الصناديق التقاعدية، والمتوقع الانتهاء منها قبل 15 سبتمبر.

تلك الملاحظات تدفعنا حقيقة إلى توجيه سؤالنا المباشر إلى النواب: علي العرادي (النائب الأول لرئيس المجلس)، وعبدالرحمن بوعلي (رئيس اللجنة الاقتصادية)، وماجد الماجد، وعباس الماضي.

ما حكاية المقترح المرفوع من قبلكم كفريق نيابي ممثل في اللجنة؟ وكيف يقبل المجلس -وهو الذي رفض القانون الأول الذي ثارت عليه الضجة- بنزع صلاحياته التشريعية، التي هي حق أصيل للمجلس المُنتخب وممثليه، وتسليمها لمجلس إدارة الصندوق، الذي كان سببا في الحالة التي وصلنا إليها أصلا؟!

ثانيا وهو الأهم؛ ديوان الرقابة المالية والإدارية ليس جهة تنفيذية، ولكنه جهة تكتشف الأخطاء. 

هناك شبهة في إسناد دور الإدارة المالية إلى الديوان، ونقل دوره من اكتشاف الأخطاء إلى أن يكون له دور في مراجعة القرارات التنفيذية! 

يفترض من الإخوة في ديوان الرقابة المالية والإدارية رفض التدخل في شؤونهم، لأن دورهم إشرافي في مراقبة الأخطاء، أما تحويل دوره إلى طرف أو جهة تتخذ القرارات وتقدم الاستشارات لجهات ستراقبها لاحقا، فهو مخالف أيضا لطبيعة عملها الرقابي، كما أنه تداخل لأدوار الرقابة والتنفيذ، وهو تضارب مصالح سيورط الجميع، وسيخرب العملية برمتها.

إقرأ أيضا لـ"إبـــراهيـــم الشيــــــــخ"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news