العدد : ١٤٨٥١ - الثلاثاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٥١ - الثلاثاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

الثقافي

سيرة الأديب الروائي حنا مينه

السبت ٠١ ٢٠١٨ - 10:36

روائي سوري ولد في مدينة اللاذقية في 9 مارس1924. أسهم في تأسيس رابطة الكتاب السوريين واتحاد الكتاب العرب. يعد حنا مينه أحد كبار كتاب الرواية العربية. وتتميز رواياته بالواقعية. البداية الأدبية كانت متواضعة .

تدرج في كتابة العرائض للحكومة، ثم كتابة المقالات والأخبار الصغيرة للصحف في سوريا ولبنان، ثم تطور إلى كتابة المقالات الكبيرة والقصص القصيرة.

أرسل قصصه الأولى إلى الصحف السورية في دمشق، بعد استقلال سوريا أخذ يبحث عن عمل، وفي عام 1947 استقر في العاصمة دمشق،  وعمل في جريدة الإنشاء الدمشقية حتى أصبح رئيس تحريرها.

بدأت حياته الأدبية بكتابة مسرحية دونكيشوتية وللآسف ضاعت من مكتبته، فتحول من الكتابة إلى المسرح، كتب الروايات والقصص الكثيرة بعد ذلك، والتي زادت على 30 رواية أدبية طويلة غير القصص القصيرة منها عدة روايات خصصها للبحر الذي عشقه وأحبه، كتب القصص القصيرة في البداية في الأربعينيات من القرن العشرين، ونشرها في صحف دمشقية كان يراسلها، أولى رواياته الطويلة التي كتبها كانت (المصابيح الزرق) في عام 1954، ثم توالت إبداعاته وكتاباته بعد ذلك، ويذكر أن الكثير من روايات حنا مينه تحولت إلى أفلام سينمائية سورية ومسلسلات تلفزيونية، كما أسهم بشكل كبير في تأسيس اتحاد الكتاب العرب، وفي مؤتمر الإعداد للاتحاد العربي الذي عقد في مصيف بلودان في سوريا في عام 1956 كان لحنا مينه دور واضح في الدعوة إلى إيجاد وإنشاء اتحاد عربي للكتاب، وتم تأسيس اتحاد الكتاب العرب في عام 1969 وكان حنا مينه أحد مؤسسيه.

حنا مينه أب لخمسة أولاد، بينهم صبيان، هما سليم، وقد توفي في الخمسينيات، في ظروف النضال والحرمان والشقاء، والآخر سعد، أصغر أولاده، وهو ممثل ناجح ومعروف الآن، وقد شارك في بطولة المسلسل التلفزيوني (نهاية رجل شجاع) المأخوذة عن رواية والده، كما شارك بالمسلسل الشهير (الجوارح)، و(الطير) والعديد من المسلسلات السورية. ولديه ثلاث بنات: سلوى (طبيبة)، وسوسن (وتحمل شهادة الأدب الفرنسي)، وأمل (مهندسة مدنية).

 معظم رواياته يدور حول البحر وأهله، في دلالة على تأثره بحياة البحارة أثناء حياته في اللاذقية.

المصابيح الزرق

الشراع والعاصفة

الياطر

الأبنوسة البيضاء

حكاية بحار

نهاية رجل شجاع

الثلج يأتي من النافذة

الشمس في يوم غائم

بقايا صور

المستنقع

القطاف

الربيع والخريف

حمامة زرقاء في السحب، كما أن له الكثير من الروايات والأدبيات التي وقعت باسمه وآخرها رواية الأرقش الغجري في عام 2005 عن دار الآداب.

 

من أقوال حنا مينه

تساؤل 

إنني أتساءل بعد أن كبرت، لماذا ينشأ سوء التفاهم بين البشر بسبب تافه؟ لو أنهم ترووا قليلا، وحاول كل طرف أن يتفهم وجهة نظر الطرف الآخر، لعاش الناس في محبة ووئام.

معنى الحب 

أن تحب، يعني ألا تتكلم.. أحب بصمت، بصمت.. انظر في العينين.. ماذا تقول العينان؟ ومن يترجم ما تقوله العينان؟ بئس الصوت.. النظرة صوت.

الأخطاء

الأخطاء تتطلب دائما أثمانها وعلى البشرية أن تدفع ثمن أخطائها. 

فرحة الكفاح

الكفاح له فرحة عندما تعرف أنك تمنح حياتك فداء لحيوات الآخرين، وأنت المؤمن بأن إنقاذهم من براثن الخوف والمرض والجوع والذل جدير بأن يضحى في سبيله. 

الفشل 

يجب أن تثق أنك فاشل-فقط-عندما تكف عن المحاولة، فلا تستسلم أبدًا.

العدالة

من ينعم بالعدالة؛ لا يحتاج للعطايا.

معركة واحدة 

ركض النّاسُ على صوت الرصاص. تدخلوا في المعركة، لم يسألوا لماذا وكيف؟ أبناء البلد في معركة مع الفرنسيين، كلُّ شيءٍ إذن واضح، وكلُ شيءٍ يصير حتى لو كان الخلاف على شيءٍ تافه أو كانت المعركة بين سكارى. الفرنسيّ المحتل هو عدو إذن، ومقاومة العدوّ واجبة. في تلك الأيام وأنا أنتقل من بيت إلى بيتٍ عرفتُ معنى كلام إبراهيم الشّنكل عن مقاومة المحتل، الروح الوطنيّة، الحماسة، الاندفاع، التّضامن، الحقد في العيون والأفواه والأيدي، الحقد على كلّ ما هو فرنسيّ وكلّ متعاونٍ مع الفرنسيين من الملاكين والأغوات، ومن الزلم وضعاف النّفوس والوجدان، أما الذين خاضوا المعركة وأفلتوا من الاعتقال فقد كرمتهم المدينة وكرمتني معهم، أنا الذي كنتُ في واردٍ ووجدتُ نفسي في واردٍ آخر، أنا الذي صار وطنيًا من دون أن يفهم معنى الوطنيّة كما يفهمها غيره من الذين أنعم الله عليهم بالوعي.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news