العدد : ١٤٧٩٢ - السبت ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٢ - السبت ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ محرّم ١٤٤٠هـ

الاسلامي

الفكر الصوفي وأثره في تجديد الخطاب الديني

الجمعة ٣١ ٢٠١٨ - 11:25

في يوم بهيج مجموع له الناس تمت مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث أحمد أحمد عبده المحرر في الملحق الإسلامي بجريدة «أخبار الخليج» بعنوان الفكر الصوفي، وأثره في تجديد الخطاب الديني. 

وقد تطرق الباحث في رسالته إلى تعريف الفكر الصوفي النابع من الكتاب والسنة المُطهرة والبعيد عن الخرافات والتُرهات، وكيف أن الصوفيين كانوا على مر العصور حُماة للثغور منافحين عن أوطانهم وكيف احترم الصوفيون الآخرين، وأقاموا جسور المحبة والتواصل مع غيرهم، مستمدين ذلك من القاعدة القرآنية لكم دينكم ولي دين. 

أكد الباحث أن هناك ضرورة مُلحة إلى تجديد الخطاب الديني، ويُقصد به الخطاب الدعوي وتطويره من خلال فكر راقٍ لا يدعو إلى التطرف والعنف والإرهاب، لكنه يدعو إلى الأمن والأمان والسلام.

وقدم الباحث نماذج رائدة في تجديد الخطاب الديني الصوفي أمثال الأستاذ الدكتور عبدالحليم محمود، والشيخ محمد متولي الشعراوي والإمام سليمان حلمي في تركيا.

 وتكونت لجنة الحكم والمناقشة والإشراف من الأستاذ الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، والأستاذ الدكتور محمد محمود هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر السابق، والأستاذة الدكتورة هدى محمود درويش رئيس قسم مقارنة الأديان بجامعة الزقازيق، والأستاذ الدكتور منصور الحفناوي أستاذ الشريعة الإسلامية.

حضر المناقشة الأستاذ الدكتور خالد عبدالباري رئيس جامعة الزقازيق والسيد اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، والأستاذة الدكتورة عز سلطان. وتم منح الباحث درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى. 

تُهنئ أسرة الملحق الإسلامي بجريدة «أخبار الخليج» الزميل الباحث لحصوله على درجة الدكتوراه.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news