العدد : ١٤٧٩٢ - السبت ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٢ - السبت ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ محرّم ١٤٤٠هـ

مقالات

مجلس تنظيم المهن الهندسية: قراءة في بيانات الموقع

{ بقلم: ا.د. هشام الراوي

السبت ٢٥ ٢٠١٨ - 01:15

يُعتبر الموقع الإلكتروني اليوم لأي مؤسسة حكومية أو خاصة هو واجهة تلك الجهة والمصدر الرسمي لبياناتها ومعلوماتها العامة، ويُعد الموقع الرسمي مطبوعا صادرا عن الجهة التي أطلقته وتتحمل مسؤولية دقة وموثوقية المعلومات المنشورة فيه.

أصطحبكم اليوم في جولة استكشافية نستطلع فيها بعض البيانات والمعلومات التي يحويها الموقع الرسمي لمجلس تنظيم المهن الهندسية. ولربما لا تسعنا المساحة لاستعراض الموقع كله. ولأنني سأتحاشى ذكر الأسماء فإني أرجو ممن يرغب بأن يتابع معي قراءتي للموقع؛ أن يستطلع النسخة العربية بنفسه.

تطالعنا الصفحة الرئيسة بعرض بعض أخبار المجلس والقائمة الرئيسة التي نبدأها بنقر (عن المجلس) والقائمة الفرعية (من نحن) والتي تتضمن ثلاث مجموعات؛ الأولى منها تقدم تعريفا للمجلس (مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية هو الجهة الحكومية المعنية بترخيص المكاتب الهندسية والمهندسين في مملكة البحرين)؛ ومجموعتين تبدوان مختلفتي التنسيق عن التنسيق العام للموقع وكأنهما أدخلتا لاحقا وفي غير مكانهما الصحيح. إحداهما تحوي وصلات لملفات غير موجودة ووصلة لفيديو ووصلة لميثاق خدمة العملاء الذي يؤكد التزام المجلس بـ(تقديم معلومات دقيقة). والمجموعة الثالثة تحوي وصلات لمخططات انسيابية تبين الوقت المستغرق لكل معاملة والرسم الخاص بها. والمخططات الخالية من الآليات والضوابط المعتمدة من قبل المجلس في احتساب وتقييم خبرات المهندسين أو تقييم المكاتب المتقدمة للترخيص أو ضوابط اختيار المقيّمين الخارجيين وتوصيفهم وتراخيصهم وفئاتهم وما إلى ذلك. ويمكن التأكد من أن ذلك غير موجود في أي مكان على الموقع؛ ما قد يعطي مؤشرا سالبا على شفافية المعلومات والإجراءات وربما سلامتها ويستدعي معالجة سريعة من المجلس.

وصلة الفيديو تعرض محاضرة عن تشريعات المجلس يلقيها متحدث يتنقل تارة إلى العربية الدارجة وأخرى إلى الإنجليزية. يعرضها من يُعرِّف نفسه مديرا للمجلس ويطيل في شرح خبرته المبالغ فيها في نظري (في المنطقة وفي العالم) وشمولها مجالات متعددة امتدت إلى التعليم والمحاضرات التعليمية في الجامعات.

أثار فضولي ادعاء المتحدث بالفيديو -الذي يحمل بكالوريوس هندسة وماجستير إدارة- بأنه (مدير المجلس) رغم علمي المسبق بأن المجلس له رئيس وليس مديرا وأن تشريعات المجلس ليس فيها أي مسمى وظيفي من هذا القبيل؛ مما حداني إلى ترك هذه الصفحة والبحث عن مصداقية هذا الادعاء؛ فوجدت أن هذا الادعاء موجود في إحدى عشرة صفحة على الأقل من أخبار المجلس، بما فيها أخبار ولقاءات مع المتحدث في الفيديو المنشورة في الصحف، وكذلك ضمن وفود المجلس وزياراته داخل وخارج البحرين. وموجود في أكثر من صفحتين على الأقل بمسمى وظيفي (المدير)..هكذا على الإطلاق معرف بهذا التعريف في حين أن رئيس المجلس معرف بالإضافة، وهو ما يثير تساؤلا عن رئيس المجلس ومدير المجلس؛ من يدير؟! وفي أماكن أخرى معرف بالإضافة كاملا (مدير مجلس تنظيم مزاولة...). ثم وجدت قرارا للمجلس بتعيين المشار إليه من أكتوبر 2016 (مديرا لمكتب المجلس) من دون أن يعطي أي توصيف للوظيفة أو يشير إلى السند القانوني وهل هو جزء من المجلس -كما تُظهر صور المجلس- أم موظف إداري -وليس هندسيا- ضمن موظفي الإدارة التنفيذية. والفرق كبير بين مدير المجلس ومدير مكتبه ما قد يبعث على الشك في احتمال وجود انتحال صفة أو نقص في المعلومات المتاحة على الموقع تتطلب الإضافة.

بنقرة على العنوان الفرعي التالي (أعضاء مجلس الإدارة) ينقلنا إلى صور واسماء أعضاء المجلس، كما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم 17 لسنة 2016، الذي نص «يُشكل مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية ويُشار إليه في هذا القرار بكلمة (المجلس)، على النحو الآتي:...» وليس أعضاء مجلس الإدارة كما العنوان؛ إذ لا يوجد ضمن تشريعات المجلس مسمى (مجلس إدارة المجلس) إنما هو المجلس ذاته؛ وهو ما يتطلب التصحيح.

هنا نجد كوكبة من الزملاء المهندسين الذين بالتأكيد اختيروا من قبل الوزير المكلف ورُشحوا لمجلس الوزراء وفق آلية تضمن كونهم من ذوي الخبرة والتخصص، كما اشترط القانون. وقد حددت اللائحة التنفيذية المهندس الخبير أو الاستشاري بالفئة أو من فئات الترخيص. ولأن فاقد الشيء لا يعطيه فغير المرخص لا يمكنه منح الترخيص ولأنه لا بد أن يكون الترخيص من الفئة (أ) لاشتراط الخبرة قانونا؛ فإن كل أعضاء المجلس -افتراضا- هم من المرخصين من الفئة (أ)  تحديدًا.

للأسف ورغم ثقتي بأن الزملاء أعضاء المجلس كلهم مهندسون خبراء إلا أن ما حواه الموقع من سيرهم فيه من عدم الوضوح والدقة الكثير. فرغم أن المجلس أنشئ في 2016 إلا أن الموقع يشير إلى أن رئيس المجلس وبعض أعضائه عينوا منذ 2013! والسير الذاتية للأعضاء تكاد تغبنهم لأنها لا توضح بصورة واضحة خبرة الأعضاء فمعظم السِيَر مقتضبة مشوشة وغير دقيقة تعتمد السرد التفاخري من دون تسجيل الأحداث. ربما يستثنى من ذلك جزئيًا نائب الرئيس وهو المهندس حامل الدكتوراه الوحيد الذي تشير سيرته إلى عشر سنوات خبرة في التعليم العالي وسنتين خبرة مقدرة للدكتوراه بما مجموعه 12 سنة كافية لترخيص الفئة (أ). مع هذا، فإنه لم يُشَر في الموقع إلى فئة ترخيصه ولا لأي من الأعضاء الآخرين. كذلك يلاحظ عدم الدقة في سنوات الخبرة والوظائف الهندسية التي شُغلت من الأعضاء مع وجود بعض المبالغات في فترة الخبرة أحيانا تتناقض مع المعلومات الأخرى في السِيَر كادعاء أحدهم خبرة (لأكثر من أربعين عاما). كذلك يبدو بوضوح أن عضوية اللجان ومجالس الإدارة والجمعيات وحتى عضوية المجلس احتُسبت في أحيان كثيرة خبرة رغم انتفاء التفرغ المشروط قانونا. وفي كل الأحوال لا بد أن تكون خبرات الأعضاء متوافقة مع آليات وضوابط الترخيص المعتمدة في المجلس ولابد من أن تكون هذه الضوابط والآليات معروفة ومعروضة بصورة واضحة وشفافة.

يُلاحظ بصورة جلية هيمنة أعضاء الهيئات الإدارية لجمعية واحدة. ومعظم الأعضاء لهم صفة عمل سابقة أو حالية مع وزارة الأشغال مما ينعكس أيضا على عدم تنوع التخصصات. 

كل الأعضاء (إلا واحدا) لديهم بكالوريوس هندسة اثنان من جامعة البحرين وثلاثة من جامعات عربية وثلاثة من أجنبية. (إلا واحدا) يُشار إليه على الموقع بصفة (المهندس) لكنه كما في سيرته ليس لديه بكلوريوس هندسة، وهو الوحيد من بين الأعضاء ليس عضوا في جمعية المهندسين، ويحمل دبلوما مشاركا من جامعة البحرين ودبلوما عاليا وماجستير من جامعتين أجنبيتين. وكما الأعضاء الآخرين لا يوجد ما يشير إلى ترخيص العضو المذكور من عدمه لعدم حصوله على شهادة بكلوريوس في الهندسة وفق القانون، ولا فئة الترخيص؛ وهو ما يستوجب توضيحا من المجلس على الموقع.

كذلك أحد الأعضاء يَذكر أنه مرخص من جهة خليجية كمهندس محترف وهو ما يعادل الفئة (ب) في نظام الترخيص للمجلس وليس الفئة (أ) كمهندس خبير؛ وهذا أيضا يثير عددا من التساؤلات يقتضي توضيحا على الموقع!

هذه بعض الملاحظات التي يمكن الخروج بها من خلال قراءة جُزئية للموقع علها تنبه المجلس لمعالجتها وتصحيحها.

وللحديث بقية...

 

‭{‬ خبير وأكاديمي وكاتب

Rawi@Kuttab.net 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news