العدد : ١٤٧٩٢ - السبت ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٢ - السبت ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ محرّم ١٤٤٠هـ

قضـايــا وحـــوادث

المحكمة تستمع إلى شهود قضية المتهمين بالشروع في شراء سيارات بـ700 ألف دينار بطرق احتيالية

السبت ١١ ٢٠١٨ - 01:15

حددت محكمة الاستئناف  يوم الإثنين المقبل موعدا للاستماع للشهود في قضية مدان فيها ثلاثة متهمين بالشروع في الاحتيال على معرض سيارات وشراء مجموعة من السيارات تقدر قيمتها بـ700 ألف دينار.

وكانت النيابة قد أسندت إلى المتهمين الخمسة أنهم في 11/2/2018 بدائرة أمن محافظة المحرق، أولا: شرعوا في الاستيلاء على المنقولات المبينة الوصف بالأوراق والمملوكة لمعرض السيارات بأن استعان المتهم الأول بطريقة احتيالية هي إدخاله البيانات غير الصحيحة بوسيلة تقنية المعلومات، وقد خاب أثر الجريمة لسبب لا دخل لهم به هو قيام شركة البطاقات الائتمانية باكتشاف الواقعة.

وثانيا: اشتركوا مع المتهم الأول بطريقي الاتفاق والمساعدة في إدخال بيانات غير صحيحة هي «رقم التفويض» على نحو يظهرها بأنها صحيحة في وسيلة تقنية المعلومات وهي «جهاز السحب الآلي اليدوي»، فتمت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة.

وقضت المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة بحبس 3 متهمين مدة 3 سنوات وبرَّأت خليجيا ويمنيا من تهمة الاشتراك مع باقي المتهمين في القضية، وأمرت بإبعاد كل من المتهم الأول والثانية عن البلاد بعد نفاذ العقوبة، ولم يرتض المتهمون بالحكم فطعنوا عليه في محكمة الاستئناف.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى تلقي إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية من خلال تحرياتها معلومات تفيد بوجود تشكيل عصابي يقوم باختلاس الأموال عن طريق جهاز السحب الآلي وذلك عن طريق تزوير رقم التفويض الخاص بالبطاقات البنكية، ودلت التحريات أيضا على نجاح التشكيل العصابي في إتمام بعض العمليات.

وتقدم رئيس قسم مكافحة الاحتيال بشركة بطاقات ائتمانية ببلاغ يفيد من خلاله بتبليغه من أحد مندوبي الشركة تلقيه اتصالا هاتفيا من معرض للسيارات يود الاستفسار عن وجود شخص أجنبي «المتهم الأول» يريد شراء سيارات من نوع مرسيدس بمبلغ قدره 700 ألف دينار ويريد اتمام العملية بواسطة بطاقة بنكية.

وبعد أسبوعين ورد اتصال هاتفي مرة أخرى من معرض السيارات يفيد بقدوم ذلك الشخص الأجنبي إلى البحرين وتم تحرير عقد بيع لتلك السيارات، إلا أنه اشترط أن تتم عملية الشراء بنظام الأوف لاين، ولوجود شبهة في ذلك قام بالاتصال بمكافحة الجرائم الاقتصادية وتم إعداد كمين لضبطه، وبالفعل تم القبض على المتهم الأول والمتهمة الثانية داخل معرض السيارات، واعترفا بوجود شخصين معهما «المتهمين الرابع والخامس» في منطقة مواقف السيارات، فتم التوجه إليهما والقبض عليهما، ثم تم استدعاء المتهم الثالث «البحريني» والقبض عليه.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news