العدد : ١٤٨١٦ - الثلاثاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨١٦ - الثلاثاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ صفر ١٤٤٠هـ

مقالات

5 خطوات للتخلص من الإدمان الرقمي

بقلم: سمية علي

الثلاثاء ٠٧ ٢٠١٨ - 01:15

هناك خطوات عديدة يمكن إدخالها في الروتين اليومي للتخلص من العبودية الرقمية واسترداد الحياة الاجتماعية التي لطالما كانت ذات مردود مادي وعاطفي يتعدى مردود الحياة الافتراضية بمراحل. العالم الافتراضي ليس بعالم خطر، ووسائل التواصل الاجتماعي وجدت لإضافة الترفيه والتسهيل لحياتنا وليس لتعقيدها، ولكن الاستخدام المفرط وعدم الانضباط هما أساس الإدمان الرقمي. عن نفسي قمت بتطبيق جميع هذه الخطوات منذ أكثر من عامين، لم تكن خطوات سهلة ولكن النتائج كانت مبهرة. إليكم بعض تلك العادات والممارسات اليومية التي تسهم في التخلص من الإدمان الرقمي.

1) قم بإغلاق إنذارات وإشعارات الرسائل الواردة

خيارات إيقاف الإنذارات (Notifications) وإيقاف إظهار شعارات الرسائل الواردة على الشاشة متوافرة على جميع الهواتف الذكية عامة والتطبيقات خاصة، ما عليك سوى تفعيلها. قم بإيقاف تلك الإلهاءات لتتمكن من إنجاز أعمالك وواجباتك اليومية من دون استراق النظر إلى شاشة الهاتف. بذلك لن تسمع ولن ترى تلك الإشعارات إلا حينما تختار أنت أن تراها. 

2) حدد أوقاتا معينة من اليوم للدخول على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي 

لا يمكننا إنكار كمية الترفيه والمغريات الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن يجب أن نلتفت أيضًا إلى خطر الاستخدام العشوائي للأجهزة الذكية. تنظيم الوقت اليومي مهم جدا، والتركيز على إتمام الواجبات العملية والاجتماعية اليومية مهم أيضًا. ولذا؛ أنصح باختيار وقت معين من اليوم للتحقق من حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي بحيث لا يتعارض مع مهماتك اليومية. أيضًا تأكد ألا يتعدى استخدامك اليومي مدة ساعة أو ساعتين كحد أقصى. من المهم أيضًا أن تخبر المقربين إليك بذلك، لتحدد كيف ومتى يمكنهم التواصل معك. 

3)  احصر وجودك الافتراضي على تطبيقات محددة

قم بتحديد أهداف استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي وحدد أهم 3 تطبيقات بالنسبة إليك. لا تقم بتفعيل حسابات عشوائية على جميع وسائل التواصل الاجتماعي. هناك تطبيق لكل استخدام ولكل فئة عمرية، ولكل فرد اهتماماته وميوله التي تختلف عن الآخرين؛ فمثلاً إذا كنت من محبي محتوى الفيديوهات والصور فعليك باستخدام تطبيق الانستغرام، وإن كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الأهل والأصدقاء فيمكنك استخدام الفيسبوك أو الواتساب، وإن كنت من متابعي آخر الأخبار والمستجدات فعليك باستخدام تطبيق تويتر، وهلم جرا. وإن كانت هناك تطبيقات جديدة تود استخدامها فعليك أن تتخلص من إحدى التطبيقات الموجودة على هاتفك الذكي قبل تفعيل أي حساب جديد. بهذا ستتمكن من التحكم بفترات وجودك في العالم الافتراضي، وتحدد مدى تغلغل تلك التطبيقات في حياتك اليومية.

4) استخدم ميزة «وضع الطيران» على الأجهزة الذكية وحدد فترات تفعيل جهاز الـWi-Fi في المنزل.

هناك خدمات عديدة يمكن تفعيلها على الأجهزة الذكية تسهم في تسهيل أعمالنا اليومية، منها خاصية «وضع الطيران» أو المعروف بـ«Airplane Mode». لهذه الخاصية فوائد عديدة، منها توفير استخدام بطارية الهاتف الذكي وسرعة إعادة شحن البطارية، ويوفر لك أيضًا الخصوصية والهدوء بعيدًا عن الضوضاء الرقمية عندما تختار ذلك، مثلاً عند حضور اجتماع خلال ساعات العمل، أو عند الذهاب إلى صالات السينما. هناك أيضًا خدمة تحديد أوقات معينة من اليوم لتفعيل جهاز الـWi-Fi في المنزل، على سبيل المثال يمكنك تفعيل الخدمة من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثامنة مساءً، وبهذا ستفرض على جميع الموجودين في المنزل الاستغناء عن العالم الافتراضي ساعات محددة من اليوم واستبدال تلك الأوقات بممارسات تحول دون الوقوع كفريسة للإدمان الرقمي.

5) التزم وشجّع الآخرين من حولك على البدء بتلك الممارسات

قم بدعوة أصدقائك والمقربين إليك بالانضمام إلى روتينك الرقمي الجديد لخلق عادات رقمية جديدة تسهل عليك وعلى الآخرين التخلص من الإدمان الرقمي. قم بفرض تلك الممارسات على الأطفال واقترحها على زملائك في العمل. يمكنك البدء بمنافسة بينك وبينك أصدقائك لكسب تلك العادات، مثلاً عند الوجود على طاولة العشاء قم بوضع جميع الهواتف في منتصف الطاولة وأول شخص يقوم باللجوء إلى هاتفه الذكي يقوم بدفع فاتورة العشاء! 

 

 ‭{‬ باحثة في علم الجرائم الإلكترونية وأمن المعلومات 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news