العدد : ١٤٨٢١ - الأحد ٢١ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٢١ - الأحد ٢١ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ صفر ١٤٤٠هـ

مقالات

سير الزمن: ذكريات وأحداث من الزمن الجميل - سنين الأربعينيات -

بقلم: خليل بن محمد المريخي

الثلاثاء ٠٧ ٢٠١٨ - 01:15

  اشتهرت البحرين منذ سنين طويلة من تاريخها المجيد بأشياء كثيرة، منها أسواقها التي فاقت شهرتها وتعدت حتى حدود البحرين، والتي يأتي على رأسها سوق الأربعاء الشهير، هذا السوق الذي يعرفه الكثير من الناس ليس في البحرين فحسب بل أهال ببلدان الخليج، ذلك عن سوق الأربعاء، ثم يليه في الشهرة سوق الخميس، سوق الخارو في المحرق ويقال إنه أقدمهم تاريخيا، كذلك من الأسواق الأخرى مثل سوق الحطب، سوق الجبت، سوق التمر، سوق الجص وجميعها متوسطة الحجم ومحدودية البضاعة، لكن كل هذه الأسواق في جانب وسوق الأربعاء في جانب آخر من حيث الشهرة وكذلك المساحة التي يحتضنها وتنوعات بضاعته ومفروشاته وحتى رواده أو زائريه أيضًا. إذن حديثنا اليوم سيكون منصبا على هذا السوق الكبير، لقد خُصصت له مساحة من الأرض كبيرة وواسعة، أما موقعه فهو شمالي بلدية المنامة القديمة مباشرة، كما يفصله عن البلدية ممر ثم سوق اللحم جنوبًا، أما من الشرق فهناك دائرة النواطير بينما يقع خلفه مباشرة ومن جهة الشرق أرض كبيرة واسعة خصصت كموقف للحمير إلا ان مستشار حكومة البحرين وبفطنته المعروفة حوط هذه الأرض ومن ثم وضع رسوما تستوفى من أصحاب الحمير وهي (بيزتين) لفترة تبدأ من الصباح حتى ما بعد الظهر، كما قلنا ان الأرض المخصصة لسوق الأربعاء كبيرة وواسعة لكن بسبب كثرة المفروشات والبضائع أصبحت أرض هذا السوق تضيق بالناس وحتى المفروشات من البضائع أيضًا، انه سوق خليط من كل شيء ومن الصعب أن نعدد الأصناف التي تعرض فيه لكن دعوني أذكر بعضًا منها مثل الطيور بمختلف أشكالها وأنواعها بما فيها طيور الحمام، ومن معروضاته، المديد، الحصر، الألبسة النسائية والرجالية المصنوعة محليا كما كانت تعرض في هذا السوق أيضًا الألبسة المستعملة مع كراكير للطيور، كراسي أو مقاعد خشبية لفراش الماء وبجانب كل ذلك تجد بائعات الزينة والابرة ومعهن شيء من الحنة والدورم وأدوات البخور. كما كان يعرض في هذا السوق أدوات الطبخ ودلال القهوة وأباريق الشاي والجوله ولفناره (فنر) ومفروشات قليلة من الخضار والفواكه، هذا كل ما أتذكره وربما الذي نسيته أكثر مما ذكرته، هذا هو سوق الأربعاء الذي جعل أهل الخليج عندما يقومون بزيارة البحرين كان أول ما يسألون عنه هو هذا السوق وعين عذاري.

إن كثيرًا من زوار هذا السوق يزورونه لمجرد الفرجة والتمتع بأنواع مفروشاته أو معروضاته، لكل هذه الأسباب أصبح هذا السوق من الأماكن أو المواقع المشهورة التي يجذب إليها الناس.

نحن مازلنا في سوق الأربعاء الذي اصطف حواليه بائعو ماء «لحنينيه» (3 أكوب صغيرة بسعر بيزه واحدة، والبيزه تعادل 3 آردي) أما إذا خطوت شويه من هذا السوق فبائعو اشربت اللومي أمامك وهم يصرخون وينادون «بيزتك في اللومي».

ومن عجائب وغرائب سوق الأربعاء انه كان في ذلك الزمن حمالي كفيف لديه حمار وكان ينقل بعض الأغراض أو المواد على حماره إلى بعض الأماكن وخصوصًا منطقة الحورة. ولا شك ان بعضًا من أهل الحورة ربما يعرفونه معرفة جيدة ويتذكرونه حتى اليوم ولكم أن تتصوروا كيف لرجل كفيف يصل مع حماره إلى مثل هذه الأماكن البعيدة وكل ذلك يتم بحسب ما يصفونه له ويحددون له البيت أو المكان المطلوب. 

كان يوجد بقرب سوق الأربعاء بخطوات قليلة خنادق حفرت أثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، هذا هو سوق الأربعاء الذي استحوذ على إعجاب واهتمام الناس ومحبتهم له فأين هو الآن؟؟ لقد ذهب مع زمانه الجميل. ولا عجب لأنه وُجد في ذلك الزمن بالذات والذي كل شيء فيه جميل حتى اننا مازلنا نتذكره، ومن أحداث أيام زمان ان الميجر (ديلي) المعتمد السياسي خلال العشرينيات حتى الثلاثينيات خطط مواقع دائرية للعبة الجولف وذلك في منطقة القضيبية والتي كانت أراضي شاسعة خالية من أي بناء والتي تمتد مساحتها من جنوب قصر القضيبية حتى أم الحصم ثم فرشها بالرمل الممزوج بالآيل ووضع أعلام صغيرة في وسطها وكمثل ما نشاهده اليوم، إلا انه لاحظ بعد فترة من الزمن مرور كثير من أصحاب الحمير المحملة بالرطب أو غير ذلك على تلك المواقع وتدمير أو تخريب أرضيتها، عندئذ فرض رسوم مخالفة قدرها آنه واحدة على أصحاب الحمير الذين يتسببون في تخريب تلك المواقع الذي خصصت للعبة الجولف، ومن أحداث ذلك الزمن أيضًا انه إذا حصل حريق في منطقة ما يكلف الشرطي أو الناطور بإطلاق أعيرة نارية في الهواء بقصد تنبيه الناس وحثهم بالإسراع في المشاركة في اطفاء الحرق. إذن، ذلك زمان وهذا زمان والكل يتحسر على أيام زمان، وخصوصًا إذا ما عاكسته الأيام واشتكى من مضايقات الدهر وضاقت به السبل هنا يبدأ حنينه إلى ذلك الزمن الجميل. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news