العدد : ١٤٨١٦ - الثلاثاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨١٦ - الثلاثاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ صفر ١٤٤٠هـ

مقالات

البحـــــريــــن بخيـــــــر

بقلم: عدنان أحمد يوسف

الاثنين ٠٦ ٢٠١٨ - 01:15

تشرفت بحضور دعوة الغداء التي أقامها سعادة محافظ مصرف البحرين المركزي الأستاذ رشيد المعراج على شرف الأستاذ محمد الشروقي بمناسبة تقاعده عن عمله كرئيس تنفيذي لانفستكورب وحضرها عدد من المسؤولين في المصرف.

لقد سررت كثيرا بهذه اللفتة الكريمة والمعبرة من سعادة المحافظ، وبطبيعة الحال هي لحظات تبعث على السرور والفخر حين نرى مصرف البحرين المركزي بكونه الجهة الرسمية المعنية بالصناعة المصرفية، يحتفي ويكرم واحدًا من أبناء البحرين البارزين الذي قضى سنوات طويلة في خدمة أهم قطاعاتها الاقتصادية، وهو القطاع المصرفي، حتى بات هذا القطاع المساهم الأول -من خارج القطاع النفطي- في تنمية اقتصاد المملكة، كما بات معلما بارزا على نهضة البحرين الحديثة وتقدمها، وصناعة تستقطب الاستثمارات الخليجية والعربية والعالمية وذلك بفضل ما بذله من جهود كبيرة ومتميزة في تقديم النموذج المشرف للقيادات المصرفية الوطنية ذات الشهرة العالمية الواسعة، وارتبط نجاح وإنجازات المؤسسات المصرفية التي قادها باسمه شخصيا نظير الدور البارز الذي لعبه فيها، علاوة بالطبع على ما وفرته القيادة السياسية للمملكة والجهات الرسمية المعنية ومصرف البحرين المركزي من دعم كبير وبيئة حاضنة جاذبة لنهضة وتطور هذه الصناعة.

وأبو بشار من مواليد مدينة الحد العزيزة تخرج من مدرسة الهداية الخليفية الثانوية عام 1971، ثم التحق بجامعة الكويت ليحصل على شهادة البكالوريوس. بعدها حصل على شهادة في مجال الإدارة وتطوير المنتجات من جامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية ثم التحق بالكثير من الدورات في الإدارة المتقدمة في نيويورك ولندن وأثينا وسنغافورة. 

وبدأ حياته المهنية بالعمل في شركة ألمنيوم البحرين من 1973 إلى 1976، بعدها التحق بعمله الأهم وهو سيتي بنك عام 1976 مبتدئا بدائرة التداول بالنقد الأجنبي. وامتد عمله في سيتي بنك لنحو 34 عاما تقلد خلالها مختلف المناصب القيادية. فقد شغل منصب العضو المنتدب لمجموعة سيتي المصرفية والمسؤول التنفيذي للمجموعة في الإمارات، حيث أنيطت له مهمة توسيع أعمال مجموعة سيتي غروب في دول الخليج والشرق الأدنى، والتي تشمل الإمارات والبحرين والكويت ولبنان والأردن. كما كان مسؤولا عن أعمال سيتي غروب في أسواق العراق والمملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى التي لا تتواجد سيتي غروب فيها مباشرة. كما شغل منصب الرئيس التنفيذي لأعمال سيتي غروب في مملكة البحرين. كذلك رأس مجلس إدارة مصرف سيتي الإسلامي الاستثماري ومقره البحرين. 

ويُعزى إليه تأسيس خدمات الخزينة التابعة لسيتي بنك في البحرين وتحويلها إلى إحدى أهم قاعات التداول القائمة استراتيجيا بين آسيا وأوروبا. كما قام بتأسيس وحدة الـ(أوف شور) المصرفية التابعة لسيتي غروب في البحرين.

وخلال مشواره الطويل في البنك، طوّر شبكة واسعة من العلاقات الاستراتيجية مع الجهات الرقابية والمؤسسات المالية الناشطة في المنطقة، إضافة إلى كبار المسؤولين في الدوائر الحكومية وفي القطاع الخاص.

بعدها انضم أبو بشار إلى فريق عمل انفستكورب في عام 2009، كرئيس لشركة الخليج للأعمال. وقد أشرف على تطوير أعمال الاستثمار في الأسهم الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا. كما كان له دور أساسي في إعادة بناء فريق إدارة الميادين والعلاقات بعد الأزمة المالية العالمية.

وتم تعيينه كرئيس تنفيذي مشارك في 2015، بعد تقاعد الرئيس التنفيذي المؤسس. ومنذ ذلك الحين حتى تقاعده، لعب أبو بشار دورًا محوريًا في عدد من مبادرات النمو لصالح البنك، شمل ذلك توسيع قاعدة العملاء وتعميق حصتها في السوق مع عرض منتجات أوسع مثل العقارات الأساسية في الولايات المتحدة والنادي وشركات الأسهم الخاصة للاستثمار المشترك والعقارات الأوروبية. 

إضافة إلى ذلك، شغل أبو بشار الكثير من المناصب الأخرى كعضويته السابقة في مجلس الشورى وعضوية مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث والغرفة التجارية الوطنية الأمريكية-العربية، واشنطن العاصمة ومجلس إدارة إنجاز العرب ومجلس إدارة برنامج ولي العهد الدولي للمنح الدراسية (CPISP) ومجلس التنمية الاقتصادية وغيرها من المؤسسات.

التحية الخالصة لأخي العزيز أبو بشار، ونحن في جمعية مصارف البحرين نتطلع إلى الاستفادة من خبراته وثقافته المصرفية العالية في مواصلة تطوير الصناعة المصرفية في البحرين ومدها بالأفكار والمقترحات المبدعة، متمنين له التوفيق والصحة في حياته القادمة، كما أتوجه بالتحية والتقدير لسعادة محافظ مصرف البحرين المركزي على هذه اللفتة الكريمة والمعبرة عن الدور الحقيقي الذي ينهض به المصرف في دعم وتقدير الكفاءات المصرفية الوطنية. 

 

 رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين

 رئيس اتحاد المصارف العربية سابقا 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news