العدد : ١٤٨٨٠ - الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٨٠ - الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

رأي أخبار الخليج

تعميم بجمع شهادات الدكتوراه غير المعادلة

ظاهرة الشهادات الدراسية أو العلمية المزورة تشهدها معظم الدول.. العربية وغير العربية.. وهذه الظاهرة ليست جديدة.. ولكنها ربما تكون قد تفاقمت في البحرين أو غيرها في الآونة الأخيرة بسبب عدم الانتباه إليها كثيرا من الجهات ذات الشأن.. وهذه القضية أهم شيء فيها أنها تسيء كثيرا إلى الدولة التي تتفاقم أو تشهد تفشيا فيها.

ولـ«أخبار الخليج» مجرد اقتراح بسيط.. الأخذ به جدير بأن يقطع دابر هذه الظاهرة ويقضي عليها وهو باختصار شديد: حصر جميع شهادات الدكتوراه غير الموثقة أو التي لم يتم معادلتها وتحمل أسماء جميع المواطنين والمقيمين العاملين في الحكومة والقطاع الخاص على أرض المملكة، ثم عرضها على الجهة المسؤولة بمن فيهم أيضا الذين يشغلون وظائف استشارية او يقدمون خبرة أو حتى يعملون لحسابهم الخاص.. وذلك بهدف التأكد من صحة شهاداتهم ثم توثيقها أو معادلتها.

ويكون ذلك على ضوء تعميم تصدره الجهة المختصة يوجه إلى جميع حملة شهادة الدكتوراه، ويتم بمقتضاه حصر جميع درجات أو شهادات الدكتوراه.. ثم يكون هناك إجراء قانوني أو قضائي مع من لا يتجاوب مع هذا التعميم، وهذه هي الخطوة الأولى مع حملة الدكتوراه تليها خطوة أخرى مع حملة الماجستير.. ثم خطوة ثالثة مع حملة البكالوريوس.. هذا إذا أردنا أن نحافظ على صورة وسمعة بلدنا وحمايته من الغش والخداع والتزوير.

المحرر

إقرأ أيضا لـ""

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news