العدد : ١٤٨٥٢ - الأربعاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٣ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٥٢ - الأربعاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٣ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

الخطوط الأثيوبية تشغل رحلات يومية إلى إريتريا غداة تطبيع العلاقات

الأربعاء ١١ يوليو ٢٠١٨ - 01:15

أديس أبابا - (أ ف ب): أعلنت الخطوط الاثيوبية أمس الثلاثاء أنها ستشغل الأسبوع المقبل أول رحلة ركاب بين اثيوبيا واريتريا منذ اندلاع النزاع بينهما قبل 20 عاما، وذلك غداة إعلان الدولتين انتهاء حالة الحرب بينهما. وقال عملاق النقل الجوي في إفريقيا في بيان إنه سيشغل مبدئيا رحلات يومية، لكنها أشارت إلى أنها تخطط بشكل «سريع جدا» لتشغيل عدة رحلات يومية بالإضافة إلى رحلات شحن. 

وذكرت الشركة أن «استئناف الروابط الجوية سيلعب دورا حاسما في تعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والتجارية والإنسانية بشكل عام بين البلدين الشقيقين». وبعد قطع العلاقات بين اثيوبيا واريتريا منذ أن خاض البلدان نزاعا حدوديا استمر من 1998 حتى 2000 وأسفر عن سقوط نحو 80 ألف قتيل، أعلن البلدان الواقعان في منطقة القرن الإفريقي الاثنين انتهاء حالة الحرب بينهما، وذلك في بيان مشترك اثر تقارب سريع ومذهل. 

وزار رئيس الحكومة الاثيوبي ابيي أحمد الأحد اريتريا والتقى الرئيس الاريتري أسايس أفورقي في اسمرة، بعد أن اتخذ قرارا «تاريخيا» الشهر الفائت بالالتزام بقرار أصدرته عام 2002 لجنة تدعمها الأمم المتحدة حول ترسيم الحدود بين البلدين. وكان رفض اثيوبيا تنفيذ القرار أدى إلى حرب باردة استمرت سنوات بين البلدين الجارين. 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news