العدد : ١٤٧٩٤ - الاثنين ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٤ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٤ - الاثنين ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٤ محرّم ١٤٤٠هـ

الاسلامي

فيوضات: أوحشتني يا رسول الله

الجمعة ٠٦ يوليو ٢٠١٨ - 11:23

حب من طراز فريد بين سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أصحابه ومن بينهم سيدنا ثوبان رضي الله عنه. هذا الحب الطاهر الخالد هو حب روحي يبتغي به صاحبه وجه الله العلي القدير. ولنقترب من هذا المشهد الطيب المبارك ومن هذا الحوار الراقي الذي يشع نورا وجمالا وجلالا حيث غاب النبي صلى الله عليه وسلم عن خادمه ثوبان رضي الله عنه زمنا يسيرا ولما ظهرت طلعة رسول الله صلى الله عليه وسلم البهية أمام سيدنا ثوبان قال له أوحشتني يا رسول الله ثم بكى فقال له شفيعنا يوم العرض على الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (أهذا يبكيك؟). انظر يا من تملك قلبا يموج بذكر الله إلى رد أحد أتباع الثلة المباركة سيدنا ثوبان قال لا يا رسول الله ولكنني تذكرت مكانك في الجنة ومكاني فذكرت الوحشة. تابع يا عبدالله واستمع إلى وحي السماء يتنزل ليرحم بكاء سيدنا ثوبان ويرضيه ربنا وينزل قرآنه بردا وسلاما على قلبه وقلوب أمثاله الطاهرة ممن أحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم الحب الصادق يقول ربنا في سورة النساء الآية 69 (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصدّيقين والشهداء والصالحين وحسُن أولئك رفيقا). هذا كرم عظيم من رب كريم تكريما للصالحين من عباده ومن قبلهم النبيين والصديقين والشهداء.

أي من عمل بما أمره الله ورسوله وترك ما نهاه الله عنه ورسوله فإن الله عز وجل يسكنه دار كرامته ويجعله مرافقا للأنبياء ثم من بعدهم في الرتبة وهم الصديقون ثم الشهداء ثم عموم المؤمنين وهم الصالحون الذين صلحت سرائرهم وعلانيتهم ثم أثنى عليهم ربنا فقال (وحسن أولئك رفيقا).

ورد ذلك في تفسير القرآن العظيم للحافظ ابن كثير الجزء الأول والثاني طبعة دار التوفيقية للتراث ص 214. قال البخاري حدثنا محمد بن عبدالله بن حوشب حدثنا إبراهيم بن سعد عن أبيه عن عروه عن عائشة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (ما من نبي يمرض إلا خُير بين الدنيا والآخرة), وكان شكواه التي قُبض فيه فأخذته بحة شديدة فسمعته يقول (مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا) فعلمت أنه خير. أخرجه البخاري في التفسير /4586/فتح) ومسلم في فضائل الصحابة (2444/عبدالباقي) والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

أحمد أحمد عبده

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news