العدد : ١٤٨٥٢ - الأربعاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٣ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٥٢ - الأربعاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٣ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

في الصميم

لــطفـــــــي نصــــــــــر

التكريم الكبير يستحقُه مَنْ رفعوا رأس وطنهم عاليا

تكريم السيد أسامة بن عبدالله العبسي ضمن (10) أشخاص على مستوى العالم لتحقيقهم قصب السبق في مجال مكافحة الاتجار بالبشر.. يأتي إنصافا وتكريما عالميا كبيرا في مجال شديد الحيوية، يجسد قمة الإنسانية واحترام الإنسان لأخيه الإنسان.. هذا التكريم لا يكفي.. وإن كنت عندما اتصلت بالأستاذ أسامة لأهنئه فور إعلان خبر تكريم المملكة وتكريمه وجدته في منتهى السعادة.. معتبرا أن ما نالته البحرين وما ناله هو أيضا هو التكريم الذي كان يتمناه منذ أن وضع نفسه وجهده في خدمة وطنه، ذلك لأن هذا التكريم الذي ناله يعني أن عطاءه لوطنه قد تجاوز حدود البحرين وشعبها.. فامتد ليشمل شعوب الدنيا.. فهو تكريم له علاقة بالإنسان الذي كرمه الله وأورثه الأرض وما عليها. أقول: «إن هذا التكريم لا يكفي».. ذلك لأنني أرى أن أسامة العبسي إذا كان قد استحق تكريما عالميا عاليا.. فإنه يستحق التكريم على أرضه.. وفي وطنه الذي رفع رأسه عاليا أمام شعوب العالم بإنجاز ملؤه الإخلاص والوفاء والتفاني في خدمة وطنه وإعلاء سمعته، والتعبير عن حقيقته وإفحام المدعين والمتجنين عليه من خلال الادعاءات الظالمة والمجحفة بأن مملكة البحرين بلد يسيء إلى واحدة من أنبل القيم ألا وهي قيمة أو فضيلة حقوق الإنسان.

وأقول إن هذا التكريم العالمي لا يكفي.. وانه وجب تكريم العبسي وأمثاله ممن حققوا تقدما وتفوقا على أرض الواقع في مجال تطوير أسلوب تقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين على أرض البحرين.. وابتدعوا وطبقوا خططا ووسائل وأساليب تيسيرية مبدعة من خلال مرافق ومؤسسات وقطاعات الخدمات في هذا الوطن.. بحيث يلقى من حققوا ارتقاءً حقيقيا ملموسا في مجال تقديم الخدمات التكريم الكبير واللائق بهم.. كي يظهروا كنماذج وقناديل مضيئة تضيء طريق الراغبين في النهج على منوالهم في مجال تقديم خدمات سريعة وميسرة ونوعية في ذات الوقت.

أمامنا الآن نموذجان في هذا المجال يستحقان التكريم النوعي الكبير واللائق: النموذج الأول قطاع شؤون الجوازات والجنسية والإقامات بوزارة الداخلية بقيادة الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة.. ثم هيئة تنظيم سوق العمل بقيادة الأستاذ أسامة بن عبدالله العبسي.

قطاع شؤون الجوازات والإقامات قدم منذ حوالي سنتين تطويرات وتيسيرات وسرعة في الإنجاز.. وصلت بمستويات سرعة تقديم الخدمة إلى منتهاها.. فبعد أن كان جواز السفر يُستخرج أو يجدد في أشهر أصبح يستخرج أو يجدد في ساعات قلائل وفي معظم الأحوال خلال يوم واحد.. وهكذا الحال في معظم الخدمات التي تقدمها شؤون الجوازات والإقامات والتأشيرات.. وكل ذلك من دون الإخلال بمقتضيات أمن الوطن أو الإساءة إلى سمعة البحرين.. إضافة إلى الانخفاض في مظاهر الانحراف أو الفساد إلى ما يقترب من الصفر.. ذلك لأنه مادامت كل الأمور ميسرة وسهلة وسريعة فلا حاجة إلى فساد أو إفساد في الأرض.

ولذلك، وجب استثمار هذين النموذجين: شؤون الجوازات والإقامات والتأشيرات، وهيئة تنظيم سوق العمل، من خلال التكريم الكبير والنوعي للقائمين عليهما.. لتبرز على أرض البحرين كوكبة من مرافق وهيئات وإدارات تقدم المثل والنموذج في سرعة وتيسير تقديم الخدمات.. فهذا هو الهدف الذي يتحدث عنه سمو رئيس الوزراء باستمرار.. فكما يقال إن العدالة من دون تيسير وسرعة هي عدالة ناقصة.. فإن مرافق خدمات من دون تيسير وسرعة في الإنجاز فإنها تصبح مرافق مسيئة إلى الوطن وسمعته وإلى الأهداف الكبيرة لقادة المملكة.

والحقيقة هي أن عملية التيسير والتسهيل ممكنة جدا جدا لو خلصت النوايا وتطهرت الذمم من دون أي كلفة أو أعباء.. لأنه عندما يتوجه صاحب نفوذ أو ذو جاه إلى مرفق خدمات ويكون بإمكانه أن يحصل على الخدمة أو الرخصة في لحظات أو دقائق فما معنى أن يحصل عليها غيرهما في شهر أو أكثر أو أقل؟!

منذ حوالي عامين من الزمان أو أقل قليلا.. طلبت من الأستاذ أسامة العبسي أن أزور هيئة تنظيم سوق العمل كصحفي لأتعرف على أسلوب العمل في إدارات وأقسام الهيئة.. فجاءني الجواب فورا: «اعتبر طلبك مجابا فورًا.. ولك أن تقرر موعد تشريفك لنا في أي لحظة».

جاءت زيارتي في اليوم التالي للاتصال مباشرة.. وتشرفت أنا بمرافقة الأستاذ أسامة العبسي وصلاح أحمد المستشار الإعلامي بالهيئة في هذه الجولة.. وكان ما خرجت به منذ أول وهلة من هذه الجولة على جميع إدارات وأقسام الهيئة هو أن هيئة تنظيم سوق العمل قد عرفت كيف تحترم وتقدر الإنسان كإنسان.. وكيف تحترم وتقدر وقت المراجع طالب خدمات الهيئة.. اختفى تماما الازدحام والطوابير اللذان كانا يشكلان القاسم المشترك لما كانت عليه الهيئة من قبل.. الحصول على الخدمة جلوسا فوق مقاعد لائقة بعد أخذ كل مراجع رقما يحدد دوره في الحصول على الخدمة.. الهدوء يخيم على جميع الأقسام.. الموظفون يتلقون الطلبات للبت فيها باحترام كبير للمراجعين.. اختفت أصوات الشكاوى التي كنا نسمعها من خلال طوابير طالبي الخدمات.. الجميع يتساوون أمام حق إنجاز خدمتهم بالسرعة الممكنة بعد التأكد من جدية وعدالة كل طلب.. حتى لا تكون هناك تجاوزات أو تأثير على مزاحمة العمالة الوطنية.. أو الإساءة إلى خطط وقواعد البحرنة.. إلخ.

ومع ذلك فقد استحدث الأستاذ أسامة العبسي نظاما أو قاعات 4 و5 نجوم لأصحاب العمل الذين يودون إنجاز خدماتهم بسرعة أكبر.. واستقبالات أرقى، وكل ذلك بمقابل مادي غير مبالغ فيه، ثم هناك خدمة يفوق مستواها الـ(5) نجوم مقتضاها.. أن يذهب موظف الهيئة مقدم الخدمة إلى مكاتب أصحاب العمل الذين لا وقت لديهم للحضور أمام مكاتب الهيئة؛ وذلك لإنجاز الخدمة المطلوبة في الحال.. كذلك لم يعد تقديم الخدمة مقتصرا على المقر الرئيسي للهيئة فانتشرت الفروع في معظم أنحاء البحرين.. واختفت معها ظاهرة اختناق مواقف السيارات أمام أو حول المقر الرئيسي للهيئة، إضافة إلى مظاهر تيسيرية عديدة تم استحداثها بالهيئة لا يتسع المجال لتفصيلها أو حتى ذكرها.

المهم أن هيئة تنظيم سوق العمل تحظى برئيس تنفيذي عرف كيف يشحذ همم جميع العاملين معه، ويجعلهم يتنافسون في تقديم أقصى جهودهم لخدمة الناس في تفانٍ ظاهر.. وكيف يكسبون رضاهم.. وكل ذلك من خلال احترام رئيسهم التنفيذي لهم جميعا، ومعاملته الطيبة التي لا تفرق بين موظف وآخر.. هذا فوق أن الله وهبه دماثة خلق وابتسامة مشرقة لا تفارق وجهه يشهد له بها الجميع، وهي الميزة التي لم يهبها الله لكثير من رؤساء مرافق الخدمات.

شيء آخر لفت نظري.. وهو أن أسامة العبسي لا يفضل كثيرا العمل من داخل مكتبه.. بل إنه دائم الزيارة والتنقل بين إدارات وفروع الهيئة، ومحاورة رؤسائها ومشرفيها والعاملين معه، والملاحظة وتكوين الأفكار عن المسؤولين والموظفين بنفسه.. كما لاحظت أنه إذا أراد التقاء أي مسؤول، فإنه يبادر بالتوجه إليه مباشرة.. ذلك لأنه لا يحبذ الإكثار من استدعاء مرؤوسيه إلى مكتبه.

لهذا كله.. ولغيره كثيرا.. استحق أسامة العبسي عن جدارة أن يكون بين عشرة أشخاص على مستوى العالم هم في مقدمة المكافحين لظاهرة الاتجار بالبشر والساعين دوما إلى احترام وتقدير إنسانيتهم كبشر حق قدرها.

إقرأ أيضا لـ"لــطفـــــــي نصــــــــــر"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news