العدد : ١٤٧٢٩ - السبت ٢١ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٢٩ - السبت ٢١ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

مقالات

مستقبل الذكاء الاصطناعي

بقلم: د. جاسم حاجي

الثلاثاء ٠٣ يوليو ٢٠١٨ - 01:00

إن الذكاء الاصطناعي (AI) في ارتفاع في كل من الأعمال التجارية والعالم بشكل عام. ما مدى فائدة ذلك بالنسبة إلى عملك على المدى الطويل؟ من المؤكد أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتولى المهام التي تستغرق وقتًا طويلاً والأمور العادية التي تعيق موظفيك، ولكن بأي ثمن؟

مع توقع أن تصل مصاريف الذكاء الاصطناعي إلى 46 مليار دولار بحلول عام 2020, وفقًا للتقرير، لا توجد هنالك أي علامة على تباطؤ هذه التكنولوجيا. قد تكون إضافة الذكاء الاصطناعي إلى عملك الخطوة التالية أثناء البحث عن طرق لتطوير عملياتك وزيادة أدائك.

لفهم كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي على أعمالك في المستقبل، هنالك 10 مخاوف بشأن الذكاء الاصطناعي، والأسباب التي تجعل من الذكاء الاصطناعي إما ضارا وإما مفيدا للمجتمع. 

1- يعزز الكفاءة والإنتاجية

المخاوف بشأن التكنولوجيات المدمرة هي أمر شائع. ومن الأمثلة الحديثة على ذلك السيارات - استغرق الأمر سنوات لتطوير التشريعات المنظمة لهذه الصناعة لجعلها آمنة. ومع ذلك، فإن الذكاء الاصطناعي اليوم يمثل فائدة كبيرة للمجتمع لأنه يعزز كفاءتنا وإنتاجنا، بينما يخلق فرصًا جديدة لتوليد الدخل وتوفير التكاليف وخلق فرص العمل.

2- يضيف الوظائف، يقوي الاقتصاد

كلنا نرى العناوين الرئيسية: الروبوتات والذكاء الاصطناعي ستدمر الوظائف. هذا خيال وليس حقيقة. يشجع الذكاء الاصطناعي التطور التدريجي في سوق العمل، والذي سيكون، بالإعداد الصحيح، أمرا إيجابيًا. سيظل الناس يعملون، ولكنهم سيعملون بشكل أفضل بمساعدة الذكاء الاصطناعي. سوف يصبح الجمع الفريد بين الإنسان والآلة الوضع الطبيعي الجديد في القوى العاملة في المستقبل.

3- يعزز أسلوب حياتنا

سوف يعزز وجود الذكاء الاصطناعي في مجتمعنا أسلوب حياتنا وسوف يقوم بخلق أعمال أكثر كفاءة. سيتم تنفيذ بعض المهام الروتينية والعادية مثل الرد على رسائل البريد الإلكتروني وإدخال البيانات من قبل مساعدين أذكياء. كما ستعمل البيوت الذكية على تقليل استخدام الطاقة وتوفير مستوى أفضل من الأمن، كما سيصبح التسويق أكثر استهدافًا وسوف نحصل على رعاية صحية أفضل بفضل التشخيص الأفضل.

4- الإشراف على تعلم التطبيب عن بعد

إن الذكاء الاصطناعي عبارة عن تقنية يمكن استخدامها للأغراض الجيدة والسيئة، لذا هناك حاجة إلى توخي الحذر. يبدو أن أحدث التقنيات تطبق عادةً على الأكثر ثراءً بيننا، لكن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على توسيع نطاق المعرفة والفهم ليشمل عددًا أكبر من السكان - على سبيل المثال، يمكن أن يسمح تشخيص الذكاء الاصطناعي القائم على الصور للحالات الطبية بنشر أكثر شمولية للتطبيب عن بعد.

5- زيادة الأتمتة

ستكون هناك عواقب اقتصادية على الاعتماد الواسع النطاق للتعلم الآلي وغيره من تقنيات الذكاء الاصطناعي. إن الذكاء الاصطناعي قادر على القيام بمهام كانت تتطلب في السابق عمالة بشرية مكثفة أو لم تكن ممكنة على الإطلاق. ستكون الفائدة الرئيسية للأعمال هي تخفيض تكاليف التشغيل الناجمة عن أتمتة الذكاء الاصطناعي - سواء كان ذلك الأمر إيجابيًا للمجتمع لم يتم رؤيته بعد.

6- يرفع حال البشرية

قدرة التكنولوجيا على حل المزيد من المشاكل، والإجابة عن المزيد من الأسئلة والابتكار مع عدد من المدخلات والمعلومات التي تتجاوز قدرة الدماغ البشري يمكن بالتأكيد استخدامها من أجل الخير أو الشر. إذا كان التاريخ هو الدليل، فإن تحسين التكنولوجيا يميل إلى رفع حالة البشرية ويسمح لنا بالتركيز على وظائف عالية الجودة وتحسين نوعية الحياة.

7- يحسن إدارة جانب الطلب

يعد الذكاء الاصطناعي فائدة للمجتمع، حيث يمكن للآلات أن تصبح أكثر ذكاءً مع مرور الوقت وزيادة الكفاءة. بالإضافة إلى ذلك، فإن أجهزة الكمبيوتر ليست عرضة لنفس احتمال الأخطاء التي يكون معرض إليها البشر. من منظور الطاقة، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات التاريخية والبحث عنها لتحديد كيفية توزيع حمولات الطاقة بكفاءة من منظور الشبكة.

8- يفيد صناعات متعددة

المجتمع استفاد وسيبقى يستفيد من الذكاء الاصطناعي الذي يقوم على التعرف على الشخصية/ الوجه، وتحليل المحتوى الرقمي والدقة في تحديد الأنماط، سواء كانت تستخدم في العلوم الصحية أو البحث العلمي أو تطبيقات التكنولوجيا. تعتبر مخاطر الذكاء الاصطناعي حقيقية إذا لم نكن نفهم جودة البيانات الواردة ونضع قواعد الذكاء الاصطناعي التي تتخذ قرارات مقايضة دقيقة في سرعات حوسبية متزايدة.

9- يعفي البشر من كل المسؤولية

إن استخدام التعلم الآلي للتنبؤ والمساعدة في حل المشاكل هو أمر واحد؛ ولكنه أمر آخر تمامًا أن نستخدم هذه الأنظمة للتحكم عن قصد والتصرف بطرق تجعل الناس غير ضروريين. عندما يتجاوز الذكاء الآلي قدرتنا على فهمه، أو يصبح ذكاءً متفوقًا، يجب أن نحرص على ألا نتبع توصيته بصورة عمياء وأن نعفي أنفسنا من كل المسؤولية.

10- يمدد ويوسع الإبداع

الذكاء الاصطناعي هو أكبر فرصة في حياتنا لتمديد وتوسيع الإبداع البشري والابتكار. الشاغلان الرئيسيان اللذان يثيرهما المروجون للخوف هو حول أن الذكاء الاصطناعي سوف يؤدي إلى فقدان الوظائف في المجتمع والذكاء الاصطناعي سوف يصبح شريرا ويقوم بالسيطرة على الجنس البشري. وأعتقد أن كلا من هذه المخاوف التي أثارها النقاد هي موضع نقاش أو قابلة للحل. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news