العدد : ١٤٧٩٤ - الاثنين ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٤ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٤ - الاثنين ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٤ محرّم ١٤٤٠هـ

الثقافي

حدث في مثل هذا اليوم: ولادة الكاتب الفرنسي جان أنويه

السبت ٢٣ يونيو ٢٠١٨ - 10:34

إعداد: المحرر الثقافي

جان ماري لوسيان بيير أنويه المولود في الثالث والعشرين من يونيو عام 1910 والمتوفى في الثالث من أكتوبر من عام 1987 هو كاتب مسرحي فرنسي. ولد انويه في سيريسول وهي قرية صغيرة في ضواحي بوردو وهو وأسلافه من الباسكيين. كان والده يعمل خياطًا، وقد أكد أنويه أنه ورث عنه الفخر بهذه الحرفة اليدوية التي تتسم بيقظة الضمير والمثابرة.

وربما ترجع تلك النزعة الفنية المتأصلة فيه إلى أن أمه كانت تعمل (عازفة الكمان) للمساعدة في زيادة دخل الأسرة الهزيل من خلال العزف في مواسم الصيف مع أوركسترا أحد الكازينوهات في منتجع قريب من البحر في «أركاكون». وقد التحق بمدرسة ابتدائية عليا وتلقى تعليمه الثانوي في مدرسة  College Chaptal

وكان جان لوي بارو، الذي أصبح فيما بعد مخرجًا فرنسيا بارزًا، طالبًا هناك في الوقت نفسه. ويتذكر أنويه قائلاً إنه كان شخصية صارمة ومفرط الأناقة ولم يلاحظ وجود أي ولد أصغر منه بعامين. وقد التحق أنويه بجامعة باريس كطالب حقوق ولكنه ترك الدراسة بعد ثمانية عشر شهرًا عندما وجد وظيفة في مجال الدعاية والإعلان. وقد أحب العمل وتحدث أكثر من مرة بشكل ساخر عن دروس القواعد الكلاسيكية التي كان يتلقاها في تنقيح العمل الأدبي والمتمثلة في الالتزام بالإيجاز ومراعاة الدقة في اللغة (L’Hermine) في عام 1932 كانت أولى مسرحياته.

حيث كتبها في عام 1929، لكنها باءت بالفشل، بيد أنه أتبعها بمجموعة أخرى. وقد كافح خلال سنوات الفقر وأخذ ينتج العديد من المسرحيات حتى انتهى به الحال كسكرتير للممثل والمخرج الكبير لوي جوفيه. وسرعان ما اكتشف أنه لن يتمكن من التعامل مع هذا الرجل الفظ وترك الشركة. وخلال الاحتلال النازي لفرنسا، لم ينحز أنويه إلى أحد صراحةً، على الرغم التي يعتبرها البعض أشهر أعماله Antigone  من أنه نشر مسرحية تزوج أنويه من الممثلة مونيل فالنتان في عام 1931، وفي عام 1953 تزوج زوجته الثانية «نيكول لانكون» التي مات عنها في الثالث من أكتوبر 1987.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news