العدد : ١٤٨٢٠ - السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٢٠ - السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ صفر ١٤٤٠هـ

مصارحات

إبـــراهيـــم الشيــــــــخ

eb.alshaikh@gmail.com

السيناريو الأسود لتمرير قانون التقاعد..

اليوم، وبعد أن فُقد الأمل تقريبا في مجلس الشورى، وفي وقوفه في وجه مشروع التقاعد الجائر، وخاصة بعد فشل عدد من الأعضاء الدكاترة والمتخصصين بلجنة خدمات الشورى في تحييد أصواتهم لصالح المواطن، أعتقد أن مجلس الشورى المعين غير المنتخب أتى وقت مهمته التي أعدّ لها، وكل ذلك سيظهر جليا في تصويتهم بصفة مستعجلة على المشروع يوم غد الأربعاء!

نحن هنا أمام سيناريوهين، أستبعد الأول جدا، وهو خروج المشروع بمرسوم ملكي، والجميع يستبعد ذلك لكون النواب المُنتخبون وبإجماع غير مسبوق قد صوتوا لرفضه، ولا أعتقد أن يخرج مرسوم صريح على غير توافق مع السلطة المنتخبة.

السيناريو الآخر هو انعقاد المجلس الوطني بغرفتيه بصفة عاجلة، وهنا يكون التصويت على فرضية تُقرأ من عنوانها، وهي موافقة الشورى على المشروع وتمريره.

أما السيناريو الأسود فهو التحايل وطلب التصويت السري في جلسة المجلس الوطني، وهنا ستضيع الحسبة، وتتفرق دماء المواطنين بين 80 عضوا، ستشهد تغيير رأي عدد من النواب -مع ضمان عدم كشفهم-، ليضمن المُخطَّط مرور المشروع رغما عن الشعب، ورغما عن مصالح الناس، وضربا بالحائط مطالب المواطنين الرافضة لذلك التعدي الجائر على حقوقهم ومدخراتهم، وفي تجاوز شرعي ومهني كبير لن ينساه الناس لهم طول حياتهم.

وإذا كان المشروع يقرأ من عنوانه، فإن صفة الاستعجال الملتصقة به تحمل كثيرا من القراءات والتدبير والمكر لتمريره بأي ثمن.

يبقى أننا مازلنا نؤمل ثبات النواب على موقفهم، وعدم رضوخهم لأي ابتزاز أو إغراء، فضلا عن أمنيات بأن يخرج من ظهراني مجلس الشورى من يقول كفى عبثا بحقوق الناس، وكفى تعديا على أموالهم.

برودكاست: لا يمكن لسلطة غير مُنتخبة أن تتحكم في مصير مشاريع وقرارات مصيرية مرتبطة بقوت الناس وأرزاقهم.

وهذا يفتح الباب لمراجعة فكرة هذا المجلس، وهل هو كما قيل مجلس كفاءات مكمِّل للنقص في المجلس المنتخب، وداعم للرؤى والمشاريع الاقتصادية الوطنية، أم هو أداة لتمرير أي مشروع لا يمكن تمريره في القنوات الدستورية المنتخبة؟!

إقرأ أيضا لـ"إبـــراهيـــم الشيــــــــخ"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news