العدد : ١٤٧٠٠ - الجمعة ٢٢ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ شوّال ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٠٠ - الجمعة ٢٢ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ شوّال ١٤٣٩هـ

أخبار البحرين

د. وهيب الناصر: الجمعة أول أيام عيد الفطر

{ د. وهيب الناصر.

الثلاثاء ١٢ يونيو ٢٠١٨ - 01:20

قال أ. د. وهيب عيسى الناصر رئيس الجمعية الفلكية البحرينية أستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة البحرين إنه ما لم يظهر لنا هلال شوال 1439هـ مساء الخميس 29 رمضان (رصدا) و30 رمضان (فلكيا) -بسبب الغيوم والغبار الكثيف- فإن هلال رمضان سيُرى في كل الآفاق جهة الغرب بعد غروب الشمس في الدول الإسلامية ودول العالم بيسر وسهولة، وبذلك سيوافق عيد الفطر يوم الجمعة 15 يونيو، سواء لأولئك الذين بدأوا أول رمضان يوم الأربعاء 16 مايو (تركيا ودول البلطيق وبعض مسلمي أمريكا الشمالية والجنوبية ومقلدو المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله)، أو أولئك الذين بدأوا الصوم يوم الخميس (معظم دول العالم)، ما عدا أولئك الذين بدأوا الصوم يوم السبت 18 يونيو (أفغانستان ومسلمو كيرلا وباكستان) فإن يوم الجمعة 15 مايو يوافق عندهم 28 رمضان! 

فرغم اختلاف المعايير الفلكية في تحديد أوائل الشهور الإسلامية في الدول الإسلامية مثل ماليزيا وإندونسيا (ارتفاع الهلال أكثر من 3 درجات والاستطالة أكثر من 5 درجات بعد ولادة الهلال) أو معيار المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي -المسمى معيار محمد عودة- (يأخذ في الحسبان عمر الهلال، أي سماكة الهلال وارتباطه بارتفاع الهلال عن الأفق)، أو شروط مؤتمر إسطنبول والبلطيق (أن يكون القمر في أي رقعة في العالم على ارتفاع 5 درجات وزاوية انفصال عن القمر 8 درجات قبل منتصف الليل بتوقيت جرينتش بعد ولادة الهلال)، أو معايير التقويم الإسلامي الموحد (ولادة على مكة المكرمة قبل غروب الشمس من مكة ومكث كل جرم القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس ولو ثوانٍ).

والسؤال هنا هو: لماذا هذا الإجماع؟ والجواب هو بسبب ولادة هلال شوال 1439هـ في يوم الأربعاء 13 يونيو 2018 في الساعة الـ10:43 مساء (أي بعد غروب الشمس بحوالي 4 ساعات)، بإذن الله تعالى، حيث يغرب الهلال (هلال رمضان في ساعاته الأخيرة، وليس هلال شوال) في الساعة الـ06:06 مساء، بينما غروب الشمس في الساعة الـ06:31 مساء، أي يغرب الهلال قبل غروب الشمس بـ25 دقيقة في مملكة البحرين.. لذا؛ يكون الاستهلال في مملكة البحرين يوم الخميس 14 يونيو (29 رمضان «رصدا» و30 رمضان «فلكيا»)، ويمكث الهلال فيه مدة 39 دقيقة. وبناء عليه فإنه وفق معيار التقويم الإسلامي الموحد تكون غرة شوال 1439هـ يوم الجمعة 15 يونيو 2018. 

والصورة مع الموضوع لهيئة هلال شوال يوم الخميس 14 يونيو لحظة غروب الشمس في مملكة البحرين (الساعة الـ06:31 مساء في اتجاه 297 درجة، برج الثور)، حيث سيكون القمر -بإذن الله- على ارتفاع 7.5 درجات في اتجاه 289 درجة في برج الجوزاء، وعمره يوم واحد، ومضاء بنسبة 1%، وبعده عن الأرض 358.635 كم. ويغرب الهلال في الساعة الـ07:10 مساء في اتجاه 293 درجة، أي يمكث الهلال فيه مدة 39 دقيقة، وسيكون شكل الهلال رأسيا تقريبا لكونه سيكون أعلى يمين الشمس ببعد زاوي قدره 8 درجات.

وبحسب تقرير مركز الفلك الدولي بالإمارات العربية المتحدة حول وضع الهلال يوم الخميس 14 يونيو، أشار التقرير إلى أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في جميع الدول العربية ما عدا أقصى الغرب، حيث إن الرؤية فيها ممكنة بسهولة نسبيا، وهذا يشمل جنوب المغرب وموريتانيا وجنوب وغرب إفريقيا ومعظم الأمريكتين. وأشار التقرير إلى أن زمن مكث الهلال في بعض الدول الإسلامية سيكون على النحو الآتي:

54 دقيقة في نواكشوط، و49 دقيقة في الرباط، و46 دقيقة في مقديشو والخرطوم وطرابلس والجزائر، و45 دقيقة في جيبوتي وتونس، و44 دقيقة في صنعاء، و43 دقيقة في القاهرة، و42 دقيقة في الرياض وعمّان والقدس، و41 دقيقة في بيروت ودمشق والدوحة وأبوظبي، و40 دقيقة في بغداد والكويت ومسقط.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news