العدد : ١٤٨٥١ - الثلاثاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٥١ - الثلاثاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

ليس من حق جمعية سيدات الأعمال البحرينية العمل بالسياسة

الاثنين ١١ يونيو ٢٠١٨ - 01:20

وزارة العمل والمجلس الأعلى للمرأة يردان على «أخبار الخليج» و«جلف ديلي نيوز»:


أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أهمية التزام الجمعيات الأهلية بنظامها الأساسي الذي حصلت على ترخيصها بناءً عليه، والعمل من أجل تحقيق الأهداف التي ينص عليها هذا النظام كجمعيات مهنية وليست سياسية.

ونبهت الوزارة إلى أنه لا يحق لجمعية سيدات الأعمال البحرينية تنفيذ أي برامج لها علاقة بمشاركة المرأة في الشأن السياسي عبر مجلس النواب أو المجالس البلدية أو غيرها، وإنما يجب أن تعمل في إطار الدور المنوط بها حول تعزيز حضور المرأة في ريادة الأعمال.

وأوضحت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أن قرارها رقم (7) لسنة 2000 بشأن الترخيص بتسجيل جمعية سيدات الأعمال البحرينية نص على أنه «لا يجوز للجمعية الاشتغال بالسياسة أو الدخول في مضاربات مالية، كما لا يجوز لها أن تنتسب أو تشترك أو تنضم إلى جمعية أو هيئة أو ناد أو اتحاد مقره خارج دولة البحرين من دون إذن مسبق من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بذلك».

وشددت الوزارة على أهمية التمييز بين العمل الأهلي والعمل السياسي، وعدم الخلط بينهما، مؤكدة أهمية التزام الجمعيات الأهلية بالتشريعات والقوانين والقرارات المرعية في هذا الخصوص، وعدم تعريض نفسها للمساءلة القانونية.

من جهته، نفى المجلس الأعلى للمرأة ما ذكرته السيدة أحلام جناحي رئيسة جمعية سيدات الأعمال البحرينية في صحيفتي «أخبار الخليج» و«جلف ديلي نيوز» حول دعم المجلس لـ«سلسلة من الجلسات التوعوية التي تنفذها الجمعية لمساعدة المرشحات المحتملات على الاستعداد للمنافسة في الانتخابات»، وخاصة أن النظام الأساسي لتلك الجمعية يمنعها من العمل السياسي، ويجعل منها عرضة للمساءلة القانونية في حال تنظيمها تلك الجلسات.

وأكد المجلس أن زيادة التمثيل النسائي في الهيئة التشريعية والمجالس البلدية يجب أن تتم في إطار جهد وطني موحد يعتمد على تراكم الخبرات، ويتبنى أطرا علمية ومناهج تدريبية وفقًا لأهداف محددة، وليس عبر مبادرات فردية هنا أو هناك غير مضمونة التوجه أو الجدوى.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news