العدد : ١٤٦٩٦ - الاثنين ١٨ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٤ شوّال ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٩٦ - الاثنين ١٨ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٤ شوّال ١٤٣٩هـ

مسافات

عبدالمنعم ابراهيم

هل تندلع «حروب المياه» في المنطقة؟

بعد مشروع السد الإثيوبي على نهر النيل والذي يأتي على حساب مصر لما يسببه من ضرر للثروة المائية في مصر ولانعكاس ذلك على الثروة الزراعية والحيوانية فيها، يواجه العراق الآن الخطر المحدق نفسه بتعرض نهر دجلة للجفاف بسبب افتتاح سد (اليسو) التركي وقيام إيران بقطع مياه (الزاب) الأسفل كلياً عن العراق.. وقد أعلن نائب كردي أن إيران تخطط لإنشاء سدين على (نهر الزاب) وأن مياه الشرب توقفت عن مدينة قلعة (دزه) الحدودية.. ويعتبر محللون أن ما تقوم به إيران وتركيا من إنشاء (سدود) في أراضيهما يعتبر انتهاكا صارخاً لحقوق العراق المائية من دون مراعاة للقوانين الدولية المتعلقة بالمياه العابرة للحدود.. وكشف مراسل «أخبار الخليج» د. حميد عبدالله أمس من خلال معلومات صادرة عن وزارة الموارد المائية العراقية أن كميات المياه التي تصل إلى العراق عبر نهر دجلة تبلغ نحو 550 مترا مكعبا في الثانية، لكن عند تشغيل سد (اليسو) التركي قد تنخفض إلى مستوى 60 مترا مكعبا في الثانية، وأن محافظة البصرة ستكون الأشد تضرراً بحكم موقعها الجغرافي، ومناطق الأهوار سوف تجف منها مساحات شاسعة، وأن حقولاً زراعية واسعة سوف تجف، يرافق ذلك أضرار فادحة في الثروة الحيوانية.

من جهتها تقول وزارة الكهرباء العراقية ان محطات إنتاج الطاقة الكهرومائية التي تقع على ضفتي دجلة والفرات ربما تتوقف إذا هبط منسوب الماء في النهرين عن مستواه الحالي، بما يفاقم أزمة الكهرباء التي تشكل تحدياً كبيراً للحكومات العراقية على مدى الـ14 سنة الماضية.

إذن نحن مقبلون على (حرب مياه) في الوطن العربي.. بدءاً من معاناة مصر من شحّ مياه نهر النيل بسبب السد الأثيوبي.. وصولاً إلى العراق الذي يعاني حالياً من مشاريع سدود تركية وإيرانية، وتأثير ذلك على الثروة الزراعية والحيوانية والطاقة الكهرومائية في كلا البلدين.

المشكلة أن كل دولة تتحرك لبناء السدود المائية على أراضيها من دون مراعاة لدول عربية سوف تتضرر من إقامة هذه السدود.. ما ينذر باحتمال اندلاع حروب بين الدول بسبب أزمة المياه والأنهار المشتركة.

إقرأ أيضا لـ"عبدالمنعم ابراهيم"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news