العدد : ١٤٧٥٥ - الخميس ١٦ أغسطس ٢٠١٨ م، الموافق ٠٥ ذو الحجة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٥٥ - الخميس ١٦ أغسطس ٢٠١٨ م، الموافق ٠٥ ذو الحجة ١٤٣٩هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

عطلة صيفية.. لا تخلو من المعرفة

مع دخول عطلة الصيف لأبنائنا الطلبة، ووجود مساحة كبيرة من الوقت، لا بأس من أوقات الترفيه والمرح للأبناء، ففي ذلك حاجة ماسة بعد فصلين دراسيين مرهقين من الانتظام المدرسي. غير أنه تبقى مسؤولية كبيرة على الآباء والأمهات، وأولياء الأمور بشكل عام، في استثمار جزء من هذا الوقت الطويل المتاح، لتعزيز جوانب تربوية وتعليمية وثقافية لدى أبنائهم، خلال عطلة الصيف، بشكل يسهم في صقل قدراتهم في المرحلة المقبلة، وإكسابهم مهارات ومفاهيم ضرورية في تكوين الشخصية.

على سبيل المثال لا الحصر، يمكن تخصيص وقت من عطلة الصيف بشكل منتظم للقراءة والمطالعة، وذلك لتنمية مهارات القراءة وتوسيع مدارك العقل في التفكير في المضمون المقروء. والقراءة لا ينبغي أن تتخذ نمطاً واحداً جامداً، بمعنى ألا تكون المادة المقروءة عبارة عن قصص فقط، لأن هذا النوع من المادة المقروءة هو ما يستهوي الأطفال على الأغلب، بل المطلوب هو تنويع مصادر القراءة وأنواعها. قراءة المجلات الثقافية يعدّ أمراً مهماًّ، وحتى قراءة الصحف بشكل يومي. أنا شخصياًّ أستمتع بقراءة مجلة ناشيونال جيوغرافيك، لما تحتويه من مواضيع شيقة. في الإصدار الجديد من المجلة، ثمة تركيز على الأخطار المحدقة بمياه البحار والمحيطات بسبب النفايات البلاستيكية التي باتت تلوث المياه وتعرض الحيوانات المائية والبيئة الطبيعية للخطر. وطريقة تناول الحقائق فيها سهلة وميسرة، غير أن الأهم من ذلك هو أنها تقدم للقراء مواد علمية وثقافية مناسبة تزيد من محصولهم المعرفي بشكل عام.

إصدارات أخرى تتناول آخر المنتجات والتطبيقات في مجال التقنية والحواسيب الآلية والأجهزة الذكية، وغيرها تتناول ثقافات العالم عبر الجغرافيا الثقافية. وغير ذلك الكثير مما يمكن تخصيص وقت لقراءته من قبل الأطفال والأبناء.

اللغة الإنجليزية تعتبر مفتاحاً للنجاح والفهم والتفوق في مختلف المواد المعرفية، ولذا فإن إتقان مفاتيحها على مستوى المفردات والعبارات يعد مهماًّ لإعداد الأبناء لمرحلة ما بعد المدرسة وحتى خلال الدراسة الجامعية وما بعد ذلك. كنت أقضي ساعات مع القواميس أطالع المفردات وأتعرف معانيها، لأن معرفة معنى مفردة واحدة يمكن أن يساعد القارئ في فهم ما تتحدث عنه فقرة كاملة. كما أن مشاهدة الأفلام من دون الترجمة العربية بهدف التركيز في النطق والمعنى يمكن أن يساعد كثيراً في اكتساب مهارات شفوية وصياغية متعددة.

ما أريد قوله في النهاية هو أن فترة تناهز ثلاثة أشهر من العطلة الصيفية، يمكن أن تستغل وتستثمر بشكل مناسب، لتحقيق جوانب الترفيه، لكن في نفس الوقت لإكساب الأطفال والأبناء مهارات وقدرات معرفية وحياتية يمكن تحقيقها بتخصيص بعض الوقت المنتظم لها. 

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news