العدد : ١٤٧٥٥ - الخميس ١٦ أغسطس ٢٠١٨ م، الموافق ٠٥ ذو الحجة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٥٥ - الخميس ١٦ أغسطس ٢٠١٨ م، الموافق ٠٥ ذو الحجة ١٤٣٩هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

أفعال التحالف الرباعي وأقوال الإعلام القطري!

تغنت قناة «الجزيرة» القطرية قبل قرابة شهرين بتقرير نشرته وكالة رويترز للأنباء أوردت فيه نقلاً عن مسؤول أمريكي «رفض أن يتم ذكر اسمه» أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد تحدث هاتفيا إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بنبرة صوت «حاسمة»، مطالبًا بإنهاء الأزمة مع قطر، بحسب وصف تقرير رويترز.

أفردت الجزيرة لمناقشة تقرير رويترز برامج وحوارات ونقاشات، وأدرجت التقرير ضمن العناوين الرئيسية لنشرات الأخبار، وطبلت ورقصت وزمرت للتقرير، ثم انتهى الأمر، ومضى كل شيء، ولم يتضح سوى أن المملكة العربية السعودية ودول التحالف الرباعي مجتمعة، لم تتراجع قيد أنملة عن عزمها الاستمرار في مقاطعة النظام القطري.

ومؤخرًا تمت إعادة الكرّة بعد صدور تقرير عن صحيفة نيويورك تايمز أورد أن وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو قد توجه إلى العاصمة السعودية الرياض في أبريل الماضي حيث التقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، وأن بومبيو أبلغ الجبير رسالة مفادها «كفى»، بمعنى كفى استمرارًا في مقاطعة قطر، وأن الأمر يجب أن ينتهي. تقرير نيويورك تايمز كان مجددًا نقلاً عن مسؤول أمريكي «رفض أن يتم ذكر اسمه»، تمامًا كما كان في تقرير رويترز. وكالمعتاد، اعتبر النظام القطري وإعلامه تقرير نيويورك تايمز بداية قدوم الفرج، إلا أن اللافت في الأمر هو أنه في الوقت الذي هبطت فيه طائرة بومبيو الرياض، كان العمل جاريا على الحدود السعودية القطرية لحفر القناة المائية التي أعلن عنها في الإعلام السعودي، وهذا بحد ذاته مؤشر واضح على أن تقرير نيويورك تايمز ليس سوى حديث مرسل، وليس سوى محاولات ضغط إعلامية لإسعاد النظام القطري.

النتيجة من ذلك، هو أن دول التحالف الرباعي قد جعلت ملف النظام القطري خلفها تمامًا، ولن تقبل بأي تراجع عن مواقفها ما لم يقم النظام القطري بالاستجابة التامة للاشتراطات التي وُضعت أمامه من أجل رفع المقاطعة عنه وإعادة العلاقات، وأي شيء يقول غير ذلك يبقى مجرد تكهنات، أو أمنيات إعلامية!

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news