العدد : ١٤٨١٨ - الخميس ١٨ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨١٨ - الخميس ١٨ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ صفر ١٤٤٠هـ

أخبار الخليج السياحي

بيت القرآن: يضــــم 10 آلاف نسخــــة ومخطـوطــــة قـــــرآنيـــــة و60 ألــــف مطبــــوعـــــة

الأحد ٢٠ مايو ٢٠١٨ - 01:20

كتبت: زينب إسماعيل

تصوير: عبدالأمير السلاطنة

بيت القرآن هو مجمع متعدد وشامل للقرآن الكريم والفنون الإسلامية تأسس في عام 1990 في المنامة عاصمة البحرين. يعتبر مركزًا إسلاميا حضاريا يقصده الدارسون والباحثون مما جعله مؤسسة ثقافية رائدة لها كيانها المستقل وأهدافها وسياستها لخدمة كتاب الله.

يضم البيت متحفًا يحتوي على العديد من نسخ ومخطوطات القرآن الكريم، وهو يعتبر أحد أشهر المتاحف الإسلامية في العالم. تم تصميمه وفق الطراز الإسلامي القديم الذي يرجع إلى القرن الثاني عشر، وكان صاحب فكرة تأسيسه هو عبداللطيف جاسم كانو، وذلك في عام 1984، إذ أسهمت مجموعته النادرة من النسخ والمخطوطات القرآنية في تأسيس بيت القرآن، بشكل رئيس.

وتم تأسيس بيت القرآن بدعم كامل من الهبات والمساعدات الخيرية من مختلف فئات المجتمع ومن بعض الدول العربية، ويدار حاليًا كجهة مستقلة تابعة لوزارة الثقافة البحرينية. 

10 آلاف نسخة

يضم المتحف، الكائن به، ما يقرب من 10 آلاف نسخة ومخطوطة قرآنية، منها أول نسخة كتبت في عهد الخليفة عثمان بن عفان على شكل صحائف وأول نسخة من القرآن الكريم تم طباعتها في ألمانيا في عام 1694 ميلادي وأقدم نسخة مترجمة باللغة اللاتينية في سويسرا في عام 955 هجري، بالإضافة إلى أكبر مصحف في العالم وهو من الهند كتب بخط النسخ في القرن الثامن عشر الميلادي، وعدد من المصاحف الصغيرة الحجم لا يمكن قراءتها إلا من خلال مكبرات بصرية. ويوجد بالمتحف مخطوط قرآني من إيران كتب على الورق بخط النسخ والثلث كتب فيه آيات قرآنية في مربعات يمكن قراءتها من كل الاتجاهات وهي من القرن الحادي عشر الهجري وغيرها.

التصميم

تم تصميمه وفق الطراز الإسلامي القديم الذي يرجع إلى القرن الثاني عشر ومئذنته مماثلة لمنارة مسجد الخميس الذي شيد كأول مسجد في البحرين في عهد الخليفة عمر بن عبدالعزيز. الزائر للبيت يجد في البهو الرئيسي ست لوحات رخامية تذكارية تعلوها الآية الكريمة «أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون»، وتضم كل لوحة اسما من أسماء قادة دول مجلس التعاون الخليجي الذين ساهموا بأموالهم الخاصة في تأسيس هذا الصرح الإسلامي الحضاري.

المسجد

وفي المجمع مسجد يتسع لنحو 150 مصليًا. قبته الزجاجية المعشقة تم صنعها خصيصًا، وتعتبر إحدى أكبر القباب من نوعها في العالم وتغطي منطقة الصلاة الدائرة الاستثنائية. يصور تصميم القبة تركيبات خطية نفذها الخطاط المصري أحمد مصطفى، وتبين الآية 18 من سورة التوبة من القرآن الكريم والأنماط الهندسية الأخرى. تم صنع الزجاج المعشق ودعائمه في بريطانيا. أما المحراب الخزفي الأزرق المرتفع، وهو المكان الذي يؤم فيه الإمام المصلين، فتم تصميمه وإنتاجه للمسجد بواسطة فنان خزفي متخصص من تركيا. تم صنع القرميد للمحراب في عام 1984، وتم تضمين أرقام السنة كجزء من توليفة التصميم ضمن إطار خطي يصور الآية 255 من سورة البقرة من القرآن الكريم (آية الكرسي). خلال شهر رمضان يصبح المسجد مركز النشاط في بيت القرآن، حيث تقام صلاة التراويح بعد صلاة العشاء. يتبع الصلوات قراءات من القرآن الكريم يقرؤها ضيوف من العالمين العربي والإسلامي.

المكتبة

وفي المجمع أيضًا توجد مكتبة الفرقان، حيث تعتبر المركز الرئيسي للبحث عن المعلومات المتعلقة بالقرآن الكريم، حيث تتكون من طابقين يضمان أكثر من 60 ألف مطبوعة متعلقة بالقرآن الكريم وعلومه وبلغات مختلفة، وقرابة خمسة وعشرين ألف مجلد ديني وعلمي وأدبي باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، إضافة إلى إمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت طوال فترة ساعات العمل الرسمي. وتوفر المكتبة غرفًا فردية للباحثين والدارسين المتخصصين والطلاب الجامعيين القادمين لاقتباس ما يحتاجونه من كنوز المكتبة المعرفية.

المدرسة

وهناك أيضًا مدرسة يوسف بن أحمد كانو التي تركز على تحفيظ القرآن الكريم، وتلقين أصول التلاوة والتجويد والترتيل للناشئة، كما تحرص على تزويد طلاب المدرسة بالعلوم القرآنية، وتعمل على تخريج المقرئين بحسب القراءات المعروفة. وتضم المدرسة ثمانية فصول لتحفيظ القرآن مجهزة بأحدث التقنيات المتطورة من أجهزة كمبيوتر ووسائل سمعية وبصرية.

القاعة

هي قاعة محاضرات محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة والتي يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 150 شخصًا وتستخدم بشكل رئيسي للمحاضرات ومؤتمرات الأكاديمية. يتم إحضار المتحدثين الضيوف من العديد من البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. غالبًا ما تكون قاعة المؤتمرات متاحة للاستخدام العام للمحاضرات العامة بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات المختلفة في البحرين.

مجمع بيت القرآن مفتوح للجمهور من يوم السبت إلى يوم الأربعاء من الساعة 09:00 صباحًا حتى 12:00 ظهرًا ومن 4:00 مساءً حتى 6:00 مساءً على التوالي.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news