العدد : ١٤٧٩٤ - الاثنين ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٤ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٤ - الاثنين ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٤ محرّم ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

دراسة بجامعة الخليج العربي تبحث التقنيات الأمثل لقياس جودة الهواء في دولة الكويت

الأربعاء ١٦ مايو ٢٠١٨ - 12:20

أنهى الباحث خالد جمال عبدالكريم الربيع مناقشة رسالة الماجستير التي حملت عنوان "التنبؤ بتأثير معلمات الأرصاد الجوية على جودة الهواء باستخدام العرض المرئي وطرق التنقيب بالبيانات" ضمن برنامج إدارة الابتكار والتقنية في جامعة الخليج العربي. وقال الباحث الربيع إن الحفاظ على البيئة يعد من القضايا الملحة في واقعنا الراهن. مبيناً ان رسالته هدفت إلى استخدام العرض المرئي والتنقيب بالبيانات للتنبؤ بتأثير معلمات الأرصاد الجوية على جودة الهواء. موضحاً ان لدى الهيئة العامة للبيئة الكويتية (EPA) سبعة محطات ثابتة لمراقبة جودة الهواء. والغازات المهمة التي تراقبها الهيئة العامة للبيئة الكويتية هي الغازات الخمسة NO2، SO2، CO، O3، CO2، بالإضافة الى PM10. وحول البيانات المتوفرة لهذه الدراسة أوضح الربيع ان البيانات قد تم جمعها من سبعة محطات مراقبة لإحدى عشرة سنة وهي: الجهراء، المنصورية، المطلاع، الرقة، الرميثية، أم الهيمان. كل محطة من المحطات السبعة تسجل قراءة واحدة كل ساعة، عدد القراءات الساعية التي تم توفيرها لهذه الدراسة بلغ عددها 3,438,347 قراءة.

واستخدم الباحث 5 طرق لاختبار اهداف الدراسة، حيث اظهرت نتائج العرض المرئي بأنها من إحدى الطرق المهمة لعرض سلوك الغازات بأشكال سنوية، شهرية، يومية، وساعية، بالإضافة لذلك اظهرت نتائج العرض المرئي ان درجات الحرارة، الرطوبة، وسرعة الرياح لها تأثير مباشر على بعض هذه الغازات. واظهر اختبار العلاقات وجود علاقة بين غازي O3 وNO2، وعلاقة إيجابية بين O3 ودرجات الحرارة. كما أظهر تحليل الانحدار أن درجات الحرارة لها مشاركة تأثير على الغازات الخمسة والـPM10 .

وبين الربيع ان اختبار خوارزمية شجرة القرار M5P أعطت أقل خطئ مقارنة مع REPTree و Decision Stumps، وأشار إلى ان هذا النوع من اشجار القرار تستخدم للتنبؤ بتأثير العوامل الجوية على تركيز PM10.

إلى ذلك، أوصت الدراسة بتطبيق دوري لتمثيل الغازات الملوثة للبيئة باستخدام العرض المرئي لمساعدة متخذي القرار للتعرف على طبيعة توزيع هذه الغازات، واستخدام اشجار القرار للتنبؤ بتأثير معلمات الأرصاد الجوية على الغازات الملوثة للبيئة.

يشار إلى أن الدراسة أعدت بإشراف الدكتور ياس عباس السلطاني أستاذ نظم المعلومات المشارك في قسم الابتكار وإدارة التقنية بجامعة الخليج العربي، الدكتور محمد علي الملا أستاذ علم الحاسب المشارك في جامعة الكويت، كما تمثلت لجنت المناقشة في الدكتور أحمد سامي المنيس أستاذ علم الحاسب المشارك في جامعة الكويت ممتحناً خارجياً، والدكتورة عفاف بوغوى الأستاذ المساعد في برنامج إدارة الابتكار والتقنية.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news