العدد : ١٤٨٢٠ - السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٢٠ - السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ صفر ١٤٤٠هـ

قضايا و آراء

العلم موحد الثقافات.. ومبادرة «جسر العلوم»

بقلم: د. عصام محمد جناحي

الأربعاء ١٦ مايو ٢٠١٨ - 01:20

من أجل بناء عالم أفضل من خلال العلم، أسست مجموعة مميزة من الباحثين مبادرة جديدة أطلق عليها اسم «جسر العلوم». وحتى الآن، حظيت المبادرة بدعم وموافقة أكثر من 200 عالم من العلماء البارزين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 29 حائزا جائزة نوبل. الهدف الأساسي من المبادرة هو تفعيل التعاون العلمي بين الثقافات المختلفة لتحفيز الاكتشاف العلمي وتطوير أساليب علاج الأمراض المختلفة. أما الهدف الثاني للمبادرة هو تحسين العلاقات الإنسانية بين مختلف حضارات هذا العالم، مع تركيز المشروع الحالي على البلدان الغربية وبلدان الشرق الأوسط/جنوب آسيا.

نشرت المجموعة ورقة بحثية جديدة في المجلة العلمية (Cell Press) Neuron، ومن خلالها أعطى المؤلفون لمحة عامة عن التبادل العلمي المتميز بين الثقافات خلال «العصر الذهبي» للحضارة العربية والإسلامية في العصور الوسطى. ويُمكن أن يكون هذا النموذج التاريخي للتسامح والتبادل الفكري الحر نموذجا ملهما للجهود المبذولة اليوم لتقريب الثقافات وسد الهوة الفاصلة بين الغرب والشرق الأوسط/ جنوب آسيا عن طريق التعاون العلمي.

ويؤكد البروفيسور مزاهير حسن، من مركز Achucarro Basque لعلوم الأعصاب، مؤسس هذه المبادرة والمؤلف المراسل لهذه الورقة، «أن العلماء، بوصفهم باحثين عن المعرفة، هم سفراء الإنسانية، ويمكنهم أن يوحدوا العالم من خلال تسخير الإبداع والابتكار والتعاون الدولي للقضاء على الأمراض البشرية».

في هذه الورقة، يقدم المؤلفون مخططا بمرحلتين لمبادرة جسر العلوم: في المرحلة الأولى، ستقوم المبادرة بتنظيم المؤتمرات العلمية وبرامج تبادل البحوث والمنح المشتركة لتعزيز التعاون في علوم الحياة بشكل عام، وبشكل خاص أبحاث الدماغ والأعصاب، مع التركيز على أساليب العلاج الطبي وابتكار الأدوية. في المرحلة الثانية، ستسعى المبادرة إلى «توأمة مؤسستين علميتين» إحداهما تقع في الغرب والأخرى تقع في احدى بلدان الشرق الأوسط أو جنوب آسيا، بشكل منظم لتعزيز الحوار المفتوح والتبادل الفكري.

ويقول البروفيسور تورستن ويزل، الحائز على جائزة نوبل من جامعة روكفلر في نيويورك الولايات المتحدة الأمريكية: «يمكن للباحثين من مختلف الثقافات والأمم في «معاهد برنامج التوأمة»، وهو مفهوم مبتكر يقترحه جسر العلوم، أن يقدموا إسهامات مهمة في كل من العلوم والعلاقات الإنسانية».

كما قال توماس ليسيك، المؤلف الأول للورقة المنشورة وطالب الطب في جامعة هايدلبرغ، ألمانيا: «دافعنا الرئيسي هو تسريع وتيرة التطور العلمي من خلال بناء علاقات تعاونية جديدة في جميع أنحاء العالم».

إن حجة نجاح العلم في تقريب الثقافات مبنية على ان البحث العلمي يعتمد على علم المنطق والأسباب، وأسلوب التفكير العلمي في جوهره يُحبط كل العوامل التي تعرقل التدفق الفكري الحر كالتعصب الديني والقومية المفرطة والرقابة. وبشكل شبه دائم تعود نتائج التطور العلمي في مجال العلم والتكنولوجيا بالنفع على أي مجتمع حيثما تحققت، حيث إن الابتكار في هذه المجالات غالبا ما ينعكس إيجابيا على قطاع الصحة ومستوى العيش. ومن جهة أخرى، نجد أن جل البلدان في الأسواق العالمية الحديثة في حاجة ماسة إلى تطوير قطاع العلوم والتكنولوجيا لكي تظل قادرة على المنافسة وتحفز نموها الاقتصادي. لذلك فإن التعاون المشترك مع جهات من مرجعيات مختلفة سيحفز التقدم العلمي وسيسهم في تحسين وضعية الكل.

في هذا التوجه، تخطط مبادرة جسر العلوم لإشراك المجتمع العام باستمرار من خلال الحوار ومناقشة نتائج الأبحاث ليسهل على الناس الحصول على المعارف الجديدة ويكونون بذلك شهداء على التعاون الثقافي وحتى يتمكنوا من الوقوف على الثقافات المختلفة وهي تعمل جنبا إلى جنب.

ويخلص الدكتور عصام محمد أحمد جناحي من جامعة البحرين وأحد أعضاء مبادرة جسر العلوم بقوله «إنه في عصرنا الحالي، عصر الأزمات المتنامية في الشرق الأوسط، يستطيع العلم أن يكون عاملا مهما في تقليص الهوة وسد الثغرات التي خلفتها فوارق الدين والساسة والعرق والجنس. تبقى لغة العلوم ذاتها سواء في البلدان الغربية أو بلدان الشرق الأوسط، لذلك بإمكانها الرقي بمستوى تفاهم الإنسانية جمعاء. مبادرة جسر العلوم خطوة مهمة تسير في الاتجاه الصحيح لتعزيز التعاون العلمي، نأمل من خلالها تخطي الحواجز التي أحدثتها العزلة عن بعضنا البعض».

لمزيد من المعلومات حول مبادرة جسر العلوم، يرجى زيارة الصفحة الرئيسية للمبادرة www.thesciencebridge.org أو إرسال بريد إلكتروني إلى info@thesciencebridge.org.

‭{‬ أستاذ علم الفيروسات المشارك - جامعة البحرين

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news