العدد : ١٤٨٢١ - الأحد ٢١ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٢١ - الأحد ٢١ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ صفر ١٤٤٠هـ

قضـايــا وحـــوادث

رفض دعوى لتجديد رخصة سفينة صيد

الأحد ١٣ مايو ٢٠١٨ - 10:24

  رفضت المحكمة الكبرى الإدارية دعوى تجديد رخصة لسفينة صيد وذلك لانقضاء المدة لقانونية اللازمة لتجديد الرخصة وفترة السماح التي يسمح بها القانون لدفع غرامة عدم التجديد، وقضت باعتبار صلاحيتها كأن لم تكن.

وكان صاحب سفينة صيد قد رفع دعوى قضائية يطالب فيها بالحكم بإلغاء القرار السلبي بمنع تجديد رخصة الصيد للسفينة الخاصة به ذات المحرك ياماها 75 حصانا، وذكر في دعواه أنه تقدم بطلب إلى جهة الإدارة لتجديد رخصة السفينة، إلا أنها رفضت تجديد الرخصة من دون إبداء أي أسباب قانونية تبرر مسلكها، وقد تظلم من ذلك ولكن من دون جدوى.

وقالت المحكمة إنه عن شكل الدعوى، فإنها مقبولة وخاصة أنها استوفت سائر أوضاعها الشكلية المقررة، وحيث إنه عن الموضوع، فإن مفاد نص المادة (8) من المرسوم بقانون رقم 20 لسنة 2002 في شأن تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية أنه يتعين على صاحب الترخيص تجديد الترخيص خلال (15) يومًا قبل انتهاء مدة صلاحيته ولا يجوز له ممارسة الصيد أو النشاط المرخص به بعد انتهاء مدة سريان الترخيص.

وأضافت المحكمة أن القانون يمنع إصدار التراخيص أو تجديدها إلا بعد أداء الرسوم المقررة، وفي حالة التأخير في تقديم طلب التجديد لمدة تجاوز الشهرين التاليين لانتهاء مدة الترخيص -بغير عذر مقبول- تفرض غرامة مالية على المخالف لا تقل عن نصف قيمة الرسوم المطلوب أداؤها لتجديد الترخيص ولا تزيد على ضعفها.

وأوضحت انه إذا زادت مدة التأخير عن الشهرين، جاز للإدارة المختصة رفض تجديد الترخيص وتعتبر الرخصة في هذه الحالة ملغاة ولا يجوز إعادة الترخيص إلا بإجراءات جديدة.

 وأشارت إلى أنه لما كان ما تقدم لها فإن رخصة الصيد موضوع التداعي منتهية في تاريخ 6/10/2015، إذ خلت الأوراق مما يفيد قيام المدعي بإجراءات تجديدها وفقًا للمواعيد المنصوص عليها قانونيا وأن الطلب المقدم من وكيله في شأن تجديد هذه الرخصة كان بتاريخ 19/2/2018، أي بعد انتهاء مدة سريان الترخيص بما يقارب ثلاث سنوات؛ ومن ثم تعتبر الرخصة في هذه الحالة ملغاة ولا يجوز إعادة الترخيص إلا بإجراءات جديدة.

ولهذه الأسباب حكمت المحكمة بقبول الدعوى شكلا، وفي الموضوع برفض الدعوى، وألزمت المدعى المصروفات. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news