العدد : ١٤٦٧٤ - الأحد ٢٧ مايو ٢٠١٨ م، الموافق ١١ رمضان ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٧٤ - الأحد ٢٧ مايو ٢٠١٨ م، الموافق ١١ رمضان ١٤٣٩هـ

أخبار الخليج السياحي

أذربيجان.. سحر الشرق في مزجٍ مع حداثة الغرب

الأحد ١٣ مايو ٢٠١٨ - 01:20

لم تكن أذربيجان معروفة على نطاق واسع كوجهة سياحية في السابق، لكنها بدأت بالبروز خلال السنوات القليلة الماضية مع تركيز حكومي على الترويج للبلاد وما تتمتع به من معالم سياحية متنوعة.

تتميز أذربيجان بتنوعها المناخي، حيث تتوزع مناطقها على 9 من أصل 11 منطقة مناخية عالمية، كما تتربع على شواطئ بحر قزوين المصنف كأكبر بحيرة مالحة في العالم، بالإضافة إلى العديد من المعالم التاريخية المصنفة في التراث الإنسان العالمي من قبل منظمة اليونسكو، إلى جانب المطبخ الأذري الشهير الذي يمزج بين المأكولات الشرقية والغربية.

بوصفها مركزا لتراث ثقافي ضخم، تتمتع أذربيجان التي تقع في منطقة جنوب القوقاز بين أوروبا وآسيا، بالعديد من المعالم التاريخية والثقافية والطبيعية التي تجذب الزائرين من حول العالم الذين يقصدونها بغرض الاستمتاع بخليط فريد من الأماكن والمناظر الطبيعية الجميلة مع الفرص الترفيهية والعلاجات الصحية، فإن كنت تخطط للسفر قريبًا، فبالتأكيد بعد هذا التقرير ستكون وجهتك القادمة هي أذربيجان.

معبد النار الباكوي

هو معبدٌ مجوسيّ قديم يعود إلى الفترة السابقة على الفتح الإسلامي لأذربيجان، لهذا السبب هو يعتبر أحد الآثار العريقة للمدينة ومن بين أكثرها تميّزًا. صُمم هذا المعبد على شكل قلعة، وهو يقع في ناحية سوراخاني، وهي إحدى ضواحي باكو الكُبرى. شُيِّد المُجمّع الخُماسي ذو الباحة الخارجيّة خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر. تحول المجمع إلى متحف في سنة 1975م وهو يستقبل حاليا حوالي 15.000 زائر في السنة، وقد أعلنته الحكومة الأذربيجانية محمية معمارية أثرية في تاريخ 19 ديسمبر 2007م.

مسجد باب الهيبة

مسجد باب الهيبة الاذربيجانية، يُعد أحد أبرز مساجد المدينة التاريخية. شُيِّد البناء الأصلي خلال القرن الثالث عشر على يد الشروان شاه فروخ زاده الثاني، أما المبنى الحالي فقد أُنشئ خلال عقد التسعينيات من القرن العشرين، بعد أن قام البلاشفة بهدم البناء الأصلي في سنة 1936م. يُعرف هذا المسجد محليا باسم «مسجد فاطمة»، ويُشكّلُ المسجد مزارًا للكثير من المسلمين في باكو وأذربيجان، بقصد التبرّك والدعاء.

أبراج اللهب

يعد أبراج اللهب مجمعا سكنيا في باكو ويعتبر أحد ابرز الاماكن السياحية في باكو، أذربيجان، تعتبر تلك الأبراج واحدة من أطول المباني في باكو، تتكون الأبراج من شقق سكنية، مكاتب إدارية، فندق ومركز تسوق.

تتكون أبراج اللهب من ثلاثة أبراج: البرج الشرقي، البرج الغربي والبرج الجنوبي، وعدد طوابقها تتراوح بين ثمانية وعشرين وثلاثة وثلاثين طابقا، تتحول واجهات أبراج اللهب في المساء إلى شاشات عرض عملاقة، تتكون من عشرة آلاف مصباح عالي الطاقة يمكن رؤيته من أبعد مكان في المدينة.

بولفار

تعرف منطقة الحديقة الكاملة والواجهة البحرية من باكو باسم بولفار؛ لذا يمكنك الاستمتاع بالتجول في جميع أنحاء تلك المنطقة ليلاً ونهارًا والإعجاب بإطلالة البحر والحدائق المورقة. كما ان هناك نوافير ساحرة المنظر، مع جمال مناظر الأضواء في المساء، والكثير من الحانات والمقاهي.

 ممر الشهداء

عاليا فوق مدينة باكو، وأنت تسير على قدميك حتى منطقة أبراج اللهب سوف تجد ممر الشهداء. ولقد اقيم هذا الممر تكريمًا لذكرى محزنة ومؤلمة للذين قُتلوا في الحروب البشعة التي اندلعت على مدار التاريخ الأذربيجاني. من ناحية أخرى، يوفر الممر إطلالة رائعة على المدينة.

حديقة اشيرون الوطنية

تقع حديقة اشيرون في مدينة باكو، وتمتد بطول 783 هكتارا من الأراضي المحمية وهو المكان المثالي لمشاهدة النباتات والحيوانات المذهلة في أذربيجان. الحديقة الوطنية كذلك لديها مجموعة كاملة من الحياة البرية المحلية مثل الغزلان والطيور وابن آوى، الغرير، والأختام قزوين. من المعروف عن هذا المكان ايضا أن الماء هناك يكون صافيا جدا ورائعا ومناسبا للحياة البرية بما في ذلك ثعبان البحر. إذا كنت من محبي الصيد البري للحيوانات هناك يمكنك زيارة المكان في شهر سبتمبر وما بعده.

بركان الطين

العديد من الزوار الذاهبين إلى اذربيجان قد لا يعرفون أن البلاد لديها أكبر عدد من البراكين الطينية في العالم. ثلاثمائة بركان على وجه الدقة، واحد من اشهر المعروفين هو بركان جراسو الذي كان معروفا في قذف الطين أكثر من ألف متر في الهواء. وتتسبب البراكين عندما تتراكم الغازات تحت الأرض وتدفع الطين عاليًا في الهواء في وضوح. ويقال إن البراكين الطينية الأولى التي اندلعت في أذربيجان قبل 25 مليون سنة، وزوار بركان جراسو كثيرًا ما يقولون إنه يشبه سطح القمر.

مدينة قوبا

تقع شمال أذربيجان وتتميز ببيئة سياحية جذابة حيث توجد المباني والمعابد التاريخية، والمساجد الأثرية والحمامات القديمة والأراضي الخضراء الخصبة. كما يشتهر سكان هذه المدينة بالعمل في الحرف اليدوية.

ومن أجمل المعالم التي لا بدّ من زيارتها هناك نذكر: متحف المجمع التذكاري، المتحف التاريخي، شلالات أفوردزي، ورشة قاديم لصناعة السجاد، حديقة نزامي، مسجد جمعة وغيرها.

غابالا

مدينة أذربيجانية أخرى تشتهر بجذب السياح إليها نظرًا إلى كونها من أقدم المناطق التاريخية فيها، ولما تحتويه على معالم تاريخية ومنشآت حديثة فريدة من نوعها؛ حيث توجد مدينة غابالاند الترفيهية والشلالات والأنهار والينابيع الجبلية والغابات الخضراء المليئة بأشجار الجوز والكستناء، إضافة إلى وجود عدد كبير من المنتزهات فيها.

باكو

عاصمة أذربيجان وواحدة من أهم الأماكن السياحية الجذابة فيها؛ حيث الامتزاج التي تحققه بين معالم العصر الحديث وتاريخ أثري عريق. ومن أهم المعالم الموجودة هناك نذكر: المدينة القديمة، مركز حيدر علييف وهو مركز ثقافي عالمي، برج العذراء، قصر الشروانشاهانيين، مسجد باب الهيبة، سراي السعادة وغيرها الكثير.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news