العدد : ١٤٨٢٢ - الاثنين ٢٢ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٣ شوّال ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٨٢٢ - الاثنين ٢٢ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٣ شوّال ١٤٣٩هـ

سينما

«حاتم صديق جاسم».. تجربة سينمائية إنسانية بحس كوميدي

السبت ٠٥ مايو ٢٠١٨ - 01:20

«حاتم صديق جاسم»... تجربة سينمائية إنسانية بحس كوميدي

فيلم «حاتم صديق جاسم» تأليف وإخراج وبطولة أحمد إيراج وأحمد حمدي ورانيا شهاب، وإشراف عام المخرج حاتم حسام الدين، ومدته 24 دقيقة صورت أحداثه في الكويت.

الفنان الكويتي إيراج كشف أن «الفيلم كان مشروع تخرج للفرقة الرابعة في كلية الآداب قسم الإعلام بجامعة بنها، وقمنا نحن كشباب إعلاميين من الكويت ندرس في جامعة بنها بتنفيذه، وعندما طلبت منا فكرة مشروع سرعان ما حسمنا أمرنا بعمل فيلم سينمائي روائي قصير، وتصديت للتأليف بناء على تجارب سابقة، والإخراج للمرة الأولى، بعد دراسة 4 سنوات في الجامعة».

واستطرد: «فيلم حاتم صديق جاسم قصته بسيطة، والهدف منها تأكيد عمق ومتانة العلاقات الكويتية المصرية الممتدة لسنوات، وكمؤلف اخذت على عاتقي أن يحمل الفيلم عبارة شكر الى البلد الذي احتضنني 4 سنوات هي مدة دراستي الجامعية». وتابع إيراج: «تدور أحداث الفيلم حول علاقة صداقة بين شابين مصري وكويتي، ومن خلال هذه العلاقة الوثيقة نسلط الضوء على العديد من المشكلات الاجتماعية والأحداث المحورية التي ألقت بظلالها على المجتمعات العربية».

الفيلم تدور احداثه حول جاسم الذي يذهب للمطار ليقل صديقه المصري حاتم، وخلال عودتهما للمنزل يلتقيان فتاة يتعرفان منها على معاناتها مع شقيقتها التوأم، وتحتدم الأحداث، لاسيما بعد أن اختلف الصديقان في وجهتي نظريهما، فيتعرض حاتم لحادث سيارة يودي بحياته، ليدخل جاسم في حالة من الحزن على رحيل رفيق دربه».

ورغم بساطة الفكرة فإن ايراج ككاتب صاغ الأحداث برشاقة معتمدا على كوميديا الموقف، وموظفا قدرات الفنان احمد حمدي، صاحب الحضور المؤثر في وسائل التواصل الاجتماعي، ليشكل معه ثنائيا مميزا. واستطاع ايراج ان يضع يده على مجموعة من المشكلات التي نصادفها في المجتمع، من خلال تسليط الضوء على علاقة صداقة متينة بين شابين تجاوزا تباين العادات والتقاليد، وجمعتهما علاقة إنسانية سامية قائمة على الاحترام والحب، ليضرب من خلالهما مثالا بعمق العلاقات الكويتية المصرية. وعلى صعيد الإخراج حقق أحمد المعادلة الصعبة، من خلال تصوير الفيلم بين عدد محدود من اللوكيشنات، محافظا على الإيقاع السريع، ويمكن القول إن إيراج يحمل بذرة مخرج يتمتع برؤية مميزة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news