العدد : ١٤٨٢٠ - السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٢٠ - السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ صفر ١٤٤٠هـ

الرأي الثالث

محميد المحميد

malmahmeed7@gmail.com

الأمير الرئيس.. وتوازن القوى الثلاثية

أول السطر:

بالأمس القريب بحث مجلس الوزراء عددا من المبادرات التي تكفل تعزيز استدامة تقديم المزايا التقاعدية وإطالة عمر الصناديق التقاعدية، وقرر المجلس إحالة مذكرة بهذا الخصوص إلى هيئة التشريع والافتاء القانوني لوضعها في الصيغة القانونية المناسبة قبل إحالة مشروع قانون بهذا الخصوص إلى السلطة التشريعية.. والسؤال الأهم الآن: هل بالإمكان إطلاع الرأي العام على المبادرات التقاعدية بكل شافية وعلانية، وإشراكة في صناعة القرار المهم، بدلا من ترك الموضوع للتكهنات والتسريبات، وزيادة الهواجس لدى الموظفين والموظفات..؟؟

الأمير الرئيس.. 

وتوازن القوى الثلاثية:

غدا الخميس الموافق 3 مايو يحتفل العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة، وقد خصصت الأمم المتحدة موضوع عام 2018 هو «توازن القوى: الإعلام والعدالة وسيادة القانون»، وقد طالب الأمين العام للأمم المتحدة الحكومات بتعزيز حرية الصحافة وتوفير الحماية للصحفيين.. وفي مملكة البحرين، نفتخر ونعتز بمساحة واسعة وسقف مرتفع من الحرية المسؤولة، التي كفلها الدستور وميثاق العمل الوطني في ظل المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى.

منذ أيام، حث سمو الأمير الرئيس خليفة بن سلمان آل خليفة في الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء، جميع الوزارات والأجهزة الحكومية وخاصة الوزارات الخدمية إلى التعاون البناء مع الصحافة، وإلى تسهيل حصولها على المعلومات لتكريس دورها التنويري ورسالتها النبيلة كمرآة عاكسة لقضايا وشؤون المجتمع، مشيدا سموه بدور الصحافة البحرينية لاسهاماتها الوطنية والكفاءة المهنية العالية لمنتسبيها ومشاركتهم الخلاقة في الشأن الوطني.

هذا النهج الدائم والمستمر، الثابت والراسخ، لدى سمو الأمير الرئيس، جاء متوافقا مع توجهات الأمم المتحدة لحرية الصحافة وموضوع «توازن القوى الثلاثية»: الإعلام والعدالة وسيادة القانون، ذلك أن دعم وتفعيل دور الإعلام المسؤول، وتحقيق العدالة، وتعزيز سيادة القانون في أي مجتمع، هو سبيل نهضته وتطوره وإصلاحه، وفي اختلال توازن القوى الثلاثية، فإن ذلك يؤثر على حاضر ومستقبل الدولة.. أي أن حرية الإعلام المسؤول هي ضمان تحقيق العدالة وفرض القانون واحترامه من الجميع، فما فائدة حرية الإعلام من دون عدالة ومن دون سيادة القانون.. لأن في حرية الإعلام المسؤول تتحقق العدالة وتعم سيادة القانون، وتخضع مؤسسات الدولة والشخصيات العامة للمساءلة والشفافية.. وهو بالتمام ما تمت الإشار إليه في أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، من خلال الهدف (16).

واليوم الأربعاء تحتفل مملكة البحرين بجائزة سمو الأمير الرئيس للصحافة، تزامنا مع يوم الصحافة العالمي (3 مايو)، ويوم الصحافة البحرينية (7 مايو).. مع خالص التهاني للفائزين.. وخالص الأمنيات بمزيد من الدعم للإعلام البحريني وفق «توازن القوى الثلاثية».. ومع خالص الشكر وعظيم الامتنان لسمو الأمير الرئيس لرعايته لأبنائه الصحفيين والإعلام الوطني.

آخر السطر

تعقيبا على موضوع شكوى الأهالي حول مدخل المجمع التجاري على طريق رقم (716) بمنطقة المحرق، ورد إلينا الرد التالي من وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، جاء فيه: أن المجمع التجاري قيد التنفيذ، وقامت الوزارة بإعطاء ترخيص لفتح مدخل للمجمع التجاري من جهة الشارع الفرعي وهو الأفضل من ناحية السلامة المرورية، وذلك بهدف تسهيل عملية الدخول والخروج من وإلى المجمع التجاري، وحول ملاحظات عدد من قاطني المنطقة المذكورة بشأن طلب تغيير موقع المدخل المؤدي إلى المجمع التجاري، ونزولاً عند وجهة نظر القاطنين، فإن الوزارة قامت بالتواصل معهم وأيضاً عقدت اجتماعا مع صاحب المجمع، بهدف التباحث حول الموضوع، حيث طرحت الوزارة عدة بدائل لإنشاء منفذ للمجمع التجاري في الموقع المذكور، ستتم دراستها بغية الوصول إلى تفاهم مشترك حول هذا الموضوع. 

إقرأ أيضا لـ"محميد المحميد"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news