العدد : ١٤٨٤٩ - الأحد ١٨ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٠ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٤٩ - الأحد ١٨ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٠ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

نقرأ معا

مذكرات الآنسة أم كلثوم

الثلاثاء ٠١ مايو ٢٠١٨ - 11:41

صدر حديثا عن سلسلة «كتاب اليوم» كتاب جديد بعنوان «مذكرات الآنسة أم كلثوم.. ووثائق أخرى» إعداد الكاتب الصحفي محمد شعير.

ويأتي الكتاب بحلته الجذابة نصا ومضمونا بمناسبة مرور 43 عاما على رحيل كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي السيدة أم كلثوم، والتي امتدت مسيرتها الفنية منذ بداية رحلتها مع الغناء وهى في الثانية عشرة من عمرها، عندما كان يصطحبها والدها الشيخ إبراهيم السيد لتغني في الحفلات حتى ذاع صيتها.

ويتناول الكتاب العديد من الموضوعات المهمة منها: المذكرات، والمقالات التي كتبتها في الصحافة المصرية، وكواليس معاركها مع الشيخ زكريا، وعلاقتها بالرئيس جمال عبدالناصر، وأحمد حسنين باشا، وحوارها مع محمد حسنين هيكل، وظلت هذه الوثائق مجهولة في صفحات الدوريات والمجلات المختلفة.

ويقول علاء عبدالهادي، رئيس تحرير كتاب اليوم: لست هنا في مجال الحديث عن أهمية أم كلثوم، وتفرد صوتها، فهي كالأهرامات، باقية تتحدى الزمن.. وليس معنى أنها توفيت قبل 43 عامًا (1975) أن صوتها توارى، العكس هو الصحيح.. فصوتها وأغنياتها قبلة يطوف حولها كل من دخل عالم الطرب.. هي الميزان الذي يقاس عليه الصوت.. تملك المواصفات النموذجية للصوت والنغم والطرب. من هنا تأتي أهمية هذه الخبيئة أو الكنز الذي عثرنا عليه «مذكرات الآنسة أم كلثوم» عام 1937 منشورة على صفحات المجلة عندما كانت أم كلثوم في بداية الثلاثينيات من عمرها، إذا اعتبرنا أنها من مواليد، 1908 أو حتى 1898 بحسب روايات أخرى.. الخبيئة تتزين بريشة الفنان «بيكار..». 

مذكرات أم كلثوم ليست مهمة فقط لعشاقها ومريديها على امتداد وطننا العربي، ولكنها أيضًا مهمة للدارسين وكبار أساتذة الفنون ليعرفوا كيف ولد هذا الكوكب، المذكرات مصحوبة أيضًا بمقالات عشر وقعتها أم كلثوم باسمها، فضلاً عن حوار أجرته أم كلثوم مع الكاتب الصحفي محمد حسين هيكل إضافة إلى معركة قانونية بين أم كلثوم والشيخ زكريا أحمد رأينا أنها مهمة لكي تكتمل الفائدة لكل من يدرس صوت أم كلثوم، ولنرى كيف كان الخلاف بين اثنين من العمالقة، والأهم هو كيف انتهى. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news