العدد : ١٤٧٢٩ - السبت ٢١ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٢٩ - السبت ٢١ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

عربية ودولية

مصدر عراقي: الجعفري خالف موقف الحكومة العراقية في تنديده بالهجوم الأمريكي على سوريا

الثلاثاء ١٧ أبريل ٢٠١٨ - 01:20

بغداد - د. حميد عبدالله:

قال مصدر في لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي ان حديثا معمقا دار بين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ومسؤول أمريكي رفيع حول تصريحات وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري التي ندد فيها بالضربات الأمريكية البريطانية الفرنسية ضد سوريا.

وبيّن المصدر أن العبادي أوضح للمسؤول الأمريكي أن موقف الحكومة العراقية واضح من سياسة المحاور، وأنه وجه حكومته إلى النأي بنفسها عن الاصطفاف مع أي محور ضد المحور الآخر، موضحا للمسؤول الأمريكي أن تصريحات إبراهيم الجعفري كانت متسرعة، وربما تعبر عن رأي الفصائل المسلحة الشيعية المدعومة من إيران وليس عن موقف الحكومة العراقية.

إلى جانب ذلك قال قيادي في التحالف الشيعي إن وفدا سوريا زار العراق قبيل ساعات من قيام الولايات المتحدة وحلفائها بتنفيذ ضربات ضد أهداف على الأراضي السورية، مبينا ان الوفد السوري التقى مع قيادات سياسية عراقية ومع عدد من قادة الأحزاب والفصائل الشيعية المدعومة من إيران.

 وكان الناطق باسم الخارجية العراقية أحمد محجوب قد ندد بالضربة الأمريكية على سوريا قبل أن تصدر أي ردود أفعال عربية أخرى، فيما أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري في بيان صحفي أن الضربة إذا وجهت إلى سوريا فهذا يعني فجيعة وخسارة، معتبرا أنها ضربة حمقاء، أعقبه بيان آخر للجعفري اعتبر فيه أن الهجوم على منشآت تابعة لنظام الأسد فرصة جديدة لتمدد الإرهاب.

وينقسم الموقف السياسي في العراق إلى محورين: محور يقوده العبادي ويتمثل في عدم الانجرار وراء سياسات المحاور وإبقاء العراق بعيدا عن الصراعات، ومحور يمثله وكلاء إيران وأحزابها والفصائل المسلحة المرتبطة بها والذي يسعى إلى التخندق مع ما يوصف بـ(جبهة الممانعة) ضد الوجود الأمريكي في المنطقة.

ونقل المصدر البرلماني العراقي عن العبادي قوله خلال اجتماع موسع مع قيادات سياسية وحزبية إن الوقت قد حان لإيقاف افتتاح مقابر جديدة كل يوم في العراق، وأن هناك 37 مليون عراقي من حقهم العيش بسلام والتوقف عن الحروب بالإنابة عن الغير.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news