العدد : ١٤٧٢٩ - السبت ٢١ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٢٩ - السبت ٢١ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

المال و الاقتصاد

المسابقات العالمية روجت للبحرين سياحيا وولدت كفاءات شابة

تقرير: علي عبدالخالق

الاثنين ١٦ أبريل ٢٠١٨ - 01:20

ناصر بن حمد: البحرين نموذج يحتذى به على مستوى المنطقة والعالم في التنويع الاقتصادي

الجانب الرياضي يعتبر عنصرا مهما وحيويا في التنمية الاقتصادية


أصبحت البحرين مهيأة جدا لاستضافة كبرى البطولات العالمية في ظل التسهيلات والسياسات وتطور البيئة التنظيمية التي وضعتها الحكومة من أجل تدعيم صناعة استضافة المسابقات العالمية على خطى المؤتمرات والمعارض، وتوفير عديد من المتطلبات التي تنهض بها، وخاصة في ظل نمو القطاع غير النفطي في البحرين وبعد ان أصبحت هذه المسابقات رافدا مهما من روافد تنويع مصادر دخل مملكة البحرين وأحد محاور رؤية البحرين الاقتصادية 2030. 

إن مسيرة التنمية الاقتصادية في البحرين ماضية نحو التقدم، وبالرغم من أن جميع الدول التي تعتمد على تصدير النفط مرت بمنعرجات وتقلبات كثيرة، سواء في الثمانينيات أو التسعينيات أو بعد الأزمة العالمية عام 2008 أو في الوقت الراهن، فإن مسيرة البحرين الاقتصادية حافظت على توازنها وديمومتها واستطاعت أن تبني مرتكزات متينة ومشاريع ضخمة للاقتصاد الوطني تحقق له مواصلة الأداء المتنامي والواعد الذي سوف يعززه ويضفي عليه طابع الاستدامة خلال السنوات القليلة القادمة ما تم إعلانه قبل أيام من اكتشافات جديدة للنفط والغاز. 

وفي تصريحات حصرية لـ«أخبار الخليج»، أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية أن استضافة المملكة عديدا من المسابقات والفعاليات العالمية في الفترة الأخيرة عامل مهم لرفد الجانب الاقتصادي في البلاد، وذلك وفق الرؤية التي نسير عليها ونسعى إلى تطبيقها على الدوام، وهي رؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

وأضاف سموه أنه في هذا الإطار لعب سباق (فورمولا واحد) دورًا كبيرًا في الاقتصاد البحريني، حيث كان له أثر كبير في انتعاش الاقتصاد والسياحة، وهذا أكبر عائدات المسابقات العالمية التي تقام على أرض البحرين، ولدينا نظرة أخرى متعلقة بالترويج للمملكة عبر المشاركات الخارجية أيضًا.

وأشار الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة إلى فريق ميريدا للدراجات الهوائية الذي كان عنصرا مهما للغاية وفعالا للترويج لمملكة البحرين في الدول الأوروبية مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وغيرها، حيث كانت مشاركات الفريق في السباقات الخارجية تصب في مصلحة الاقتصاد البحريني والتنمية الاجتماعية والسياحية في البلاد، بالإضافة إلى استضافة البحرين عديدا من المؤتمرات الرياضية العالمية والبطولات المختلفة في شتى الألعاب، والتي تسهم بشكل فعال في انتعاش الاقتصاد البحريني.

أما عن حجم عائدات المسابقات العالمية التي استقطبتها البحرين فتابع الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائلا: إن العائدات لا تنحصر فقط على الجانب المادي، إنما هدفنا هو الترويج للبحرين من خلال السياحة أمام الدول العالمية، إضافة إلى إخراج كوكبة من الكفاءات البحرينية الغنية عن التعريف والقادرة على التمثيل في الاتحادات الكبرى، حيث لدينا اليوم عديد من الشخصيات الذين يشغلون مناصب كبرى.

وفيما يخص اختيار اليونيدو للبحرين مقرا للابتكار وريادة الأعمال، وبما سينعكس ذلك على الجهود التي يبذلها سموه في التحول إلى اقتصاد رقمي يقوده الشباب في المستقبل، فقد أعرب سموه عن تقديره لجهود ودعم حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى، التي أسهمت بالسير نحو نمو مستدام في مجال تحفيز الابتكار وريادة الأعمال، وجعلت المملكة نموذجًا يحتذى به على مستوى الوطن العربي والعالم في مجال التنمية البشرية والتنويع الاقتصادي.

وقال سموه مسترسلاً إن «هذا الاختيار لم يأت من فراغ، إنما جاء نتيجة الكفاءات البشرية التي تمتلكها المملكة، وتأكيد لدعم جلالة الملك المفدى الدائم وما توفره الحكومة الموقرة من بنية تحتية وبيئة محفزة لريادة الأعمال والاستثمار وغيرها، حيث إن هذه الأجواء المحفزة جعلت المستثمرين ينظرون إلى البحرين بعين الاعتبار واعتبارها وجهة مفضلة لأصحاب المشاريع والشركات العالمية في مختلف المجالات»، مضيفًا: «حرصنا على تنظيم عديد من الفعاليات والأنشطة الخاصة بالاقتصاد الرقمي للشباب البحريني في الفترة الماضية لأننا ندرك أن الشباب هو نواة المستقبل للبلاد وسيكون جاهزًا لريادة الاقتصاد البحريني من خلال الاقتصاد الرقمي، حيث إننا نواكب التطورات السريعة الحاصلة في العالم عبر مختلف المجالات».

ولفت سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة إلى أن التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين تسير وفق رؤية البحرين 2030، وهي الرؤية التي رسمها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، حيث نسير على هذه الرؤية لتحقيقها. 

وتأتي توجيهات صاحب الجلالة الملك المفدى بالاهتمام بالشباب في المملكة من حرص جلالته على هذه الفئة المهمة في المجتمع لكونها نواة المستقبل والازدهار للمملكة، مؤكدا سموه الحرص الدائم على تنفيذ توجيهات جلالته من خلال تنوع البرامج والأنشطة، والتي تأتي ضمن استراتيجيتنا في دور التنمية المستدامة التي تعتبر امتدادا للجهود التي تبذلها مملكة البحرين في تحقيق التنمية المستدامة للجميع وبالأخص الشباب البحريني.

وختم سموه: نسعى على الدوام إلى أن نحقق أهدافنا الكبيرة في التنمية الاقتصادية، ولا شك أن الجانب الرياضي يعتبر عنصرًا مهمًّا وحيويًّا في التنمية الاقتصادية، وإيمانًا منا بأهمية تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية حرصنا على دعم الشباب البحريني بكامل أطيافه، وكان للرياضيين جزء كبير منه لكون الرياضة لها من القدرات ما يساعد على تنمية إمكانات الأفراد والمجتمعات، ونحن المحرك الذي يساعد على تذليل الحواجز وغيرها.

إن الاهتمام بمثل هذه القطاعات يشكل إضافة نوعية وقيمة مضافة حقيقية إلى إجمالي القطاعات الأخرى، ورغم الاكتشاف النفطي الأخير، لا يعني ذلك أن نقف مكتوفي الأيدي معتمدين على هذه الصناعة فقط، في حين حقق القطاع غير النفطي في مملكة البحرين زيادة سنوية في النمو بلغت 4.7% وذلك خلال النصف الأول من عام 2017، مقارنة بما حققه من نسبة نمو بلغت 4.0% في عام 2016 إجمالاً، ويعزى الزخم في القطاعات غير النفطية في مملكة البحرين بشكل شبه كلي إلى النشاط الذي يشهده القطاع الخاص، ما يؤكد متانة محفزات النمو والخطوات المتخذة للتأقلم مع التقلبات الاقتصادية في البحرين، ويعزز من حقيقة مرونة اقتصاد المملكة استمرار الزخم الإيجابي رغم تراجع أسعار النفط إلى الحد الأدنى.

وقاد النمو غير النفطي في النصف الأول من عام 2017 عددٌ من القطاعات كان على رأسها قطاع الفنادق والمطاعم، وقطاع الخدمات الاجتماعية والشخصية، وقطاع الخدمات المالية، والتي نمت جميعها بنسب تفوق 7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. 

وعلاوة على ذلك، سجلت قطاعات النقل والاتصالات والقطاع العقاري والأنشطة التجارية نموا قويا، وبلغ معدل النمو السنوي خلال النصف الأول من عام 2017 ما نسبته 3.4%، وهو ما يشير إلى حدوث تحسن مقارنة بمعدل النمو السنوي لمجمل عام 2016 والذي كان يبلغ 3.2%.

ويرجع هذا النمو في الاقتصاد البحريني بشكل أكبر إلى الاستثمارات القوية في مشاريع البنية التحتية الرئيسية التي تساندها الأطر والأنظمة القانونية والمؤسسية. وتشكل مشاريع البنية التحتية الرئيسية بصفة خاصة مصدرًا مهمًّا للاستمرارية في النمو الاقتصادي في الوقت الذي تدفع فيه أيضًا إلى تحقيق التنويع الاقتصادي وتحفز الطلب على السلع والخدمات عبر الاقتصاد غير النفطي.

أصبحت الرياضة مصدرًا مباشرًا وغير مباشر لتحقيق عائدات تقدر بمليارات الدولارات في كثير من دول العالم، بل غدت رافدًا مهما لقطاعات الاقتصاد الحديث، إذ أوجدت ميدانًا متجددًا للمنتجات الصناعية، وأصبحت مصدرا مهما لوسائل الإعلام المتخصصة والتجارية. لهذا، يفهم التباين بين مساهمة المؤسسات الرياضية من اقتصاد إلى آخر.

وفي الدول المتقدمة صناعيا تمكنت المؤسسات الرياضية من إيجاد حيز لها في سوق الأوراق المالية (البورصات العالمية)، فقد تخطت على سبيل المثال قيمة أسهم الأندية الإنجليزية في بورصة لندن مليارات الدولارات، وفي الولايات المتحدة الأمريكية بلغ إجمالي إيرادات دوري البيسبول الرئيسي نحو أكثر من 4 مليارات دولار. وكما الحال مع أسعار السلع الاستراتيجية، تشهد قيمة أسهم المؤسسات الرياضية الكبرى وأسعار اللاعبين المرموقين تغييرات دراماتيكية مع كل منعطف حاد، كمباريات كأس العالم مثلاً.

لقد نجحت البحرين في استضافة عديد من الفعاليات التي أسهمت بشكل فاعل في الاقتصاد المحلي، وروّجت بشكل كبير للسياحة في هذه المملكة الصغيرة بحجمها، والكبيرة بأفعالها وإنجازاتها.. ولا يخفى على أحد أن استضافة بطولات وفعاليات وأحداث كبرى تعتبر من الأمور التي تعود بالنفع الكبير على جميع الدول، نظرًا إلى أن استضافة تلك الفعاليات لها فوائد هائلة، ليس فقط في النواحي الرياضية والفنية، بل الإعلامية والتسويقية والسياحية أيضا، فضلا عن الجوانب الاقتصادية.. فهل ستستمر المملكة في استقطاب أحداث عالمية جديدة في المستقبل القريب أو البعيد؟

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news