العدد : ١٤٧٣٠ - الأحد ٢٢ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٣٠ - الأحد ٢٢ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

مقالات

الشركات العائلية

بقلم: محمد درويش

الأحد ١٥ أبريل ٢٠١٨ - 01:20

أظهر تقرير شركة الاستشارات العالمية PwC الأخير حول الشركات العائلية في الشرق الأوسط أن أكبر التحديات التي تواجهها هذه الشركات في الخمس السنوات القادمة هو كيفية تعاملها مع السياسات والأنظمة والتشريعات الحكومية ونقص الكفاءات وتقلبات السوق.

ومن ضمن التحديات الأخرى، يبين التقرير أن 91% من الشركات العائلية في المنطقة لا تملك خطة لانتقال القيادة بين الأجيال، ما يجعلها عرضة للدخول في مشاكل إدارية ومالية مستقبلاً. ولهذا يشدد التقرير على أهمية دور مجلس الإدارة في إعطاء المهام القيادية للأكفأ من أفراد العائلة لضمان استمراريتها.

لكن أكثر ما يميز الشركات العائلية في الشرق الأوسط مقارنة بمثيلاتها في العالم هو نظرتها الى النجاح بمنظور يتعدى الربح المادي فقط، فالنجاح لديهم لا يقاس بحجم الأصول والأموال فقط، بل يعتمد أيضاً على السمعة الطيبة وحجم المساعدات التي يقدمونها للناس. 

التقرير بين أن 50% ممن شملهم البحث من الشركات العائلية في الشرق الأوسط وضعوا أهمية كبيرة على السمعة طيبة لأسمائهم في المجتمع مقارنة بـ28% فقط عالمياً، حيث دأبت الكثير من الشركات العائلية على تأسيس مؤسسات خيرية تقدم المساعدات للناس لتأكيد هذا المبدأ. 

في البحرين يظهر ذلك واضحاً مثلاً من خلال عطاء مجموعة يوسف بن أحمد كانو العريقة التي تبادر الى الأعمال الخيرية منذ سنوات وخصصت الملايين لبناء المساجد وقاعات المناسبات والمراكز الصحية في أغلب مناطق البلاد. كما نراه يتجلى في نشاط جمعية البحرين الخيرية التي تضم نخبة من أعضاء الشركات العائلية في البحرين، هذا بالإضافة إلى العديد من الأمثلة الأخرى.

الشركات العائلية تسهم بحوالي 40% إلى 50% من الناتج القومي بحسب بعض التقديرات وتوظف نسبة كبيرة من أبناء البلد، ودورها محوري في الاقتصاد حتى مع دخول الشركات الكبرى المتعددة الجنسيات الى السوق. لذلك الاهتمام بها وباستمراريتها وإعطاؤها الأولوية في المشاريع المهمة أمر في غاية الضرورة وخاصة أنها تحرص على تحويل جزء كبير من أرباحها إلى أعمال تعود بالفائدة على المجتمع. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news