العدد : ١٤٧٩٣ - الأحد ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٣ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٣ - الأحد ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٣ محرّم ١٤٤٠هـ

الخليج الطبي

5 نصائح لتجنب رائحة الفم الكريهة

الثلاثاء ١٠ أبريل ٢٠١٨ - 01:20

يشكو البعض من رائحة فم كريهة تحول دون النجاح في الحياة العملية، وكذلك تجنب الشخص الاختلاط بالناس، لكن الحل يكون ببعض النصائح الغذائية، وبعض القواعد الصحية الواجب مراعاتها.

«1» القرفة

القرفة من أهم التوابل التي لديها خاصية مضادة للجراثيم، وتقلل من كمية البكتيريا في الفم، وتساعد على الحد من رائحة الفم الكريهة. يمكن مضغها أو إضافتها إلى كوب من الشاي، ويمكن استخدامها كغسول للفم وذلك بوضع بضع العصي مع بعض الماء لتغلي، وتركها لتبرد، واستخدامها كمضمضة أو غرغرة.

«2» التفاح وخل التفاح

تناول التفاح يساعد على ترطيب الفم، وتنظيف ثنايا الأسنان وبالتالي يقلل من الجفاف الذي يؤدي إلى تفاقم رائحة الفم. أما خل التفاح فيحتوي على مواد فعالة في محاربة البكتيريا والمحافظة على صحة الفم بسبب طبيعته الحمضية، ويُعد من أسهل وأسرع الطرق في التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويستخدم كمضمضة أو غرغرة بإضافة الماء الدافئ إليه.

«3» الإكثار من شرب الماء

يعتبر جفاف الفم من أكثر الاسباب لرائحة الفم الكريهة. حيثُ تتكاثر الخلايا الميتة على اللسان واللثة وعلى الجدار الداخلي للفم. ثم تتعفن هذه الخلايا وتسبب رائحة فم كريهة. فيجب شرب الماء بكثرة لمنع جفاف الفم، وتخفيف وإزالة رائحة الفم الكريهة. 

«4» الزبادي أو الروب

يساعد الزبادي (الروب) في منع نمو البكتيريا الضارة في الفم، والتي تسبب رائحة الفم الكريهة، ويساعد في الحفاظ على رائحة نفس منعشة. وهو يساعد على تجديد البكتيريا الجيدة في الامعاء، كما أنه يحتوي على بكتيريا نافعة تسمى (بروبيوتيك) التي تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي وتسهل عملية الهضم، وبالتالي تقلل من رائحة الفم الناتجة عن مشاكل في الجهاز الهضمي. وأخيرا عند عدم زوال الرائحة باستخدام الطرق الطبيعية لتنظيف الفم، يجب المداومة على زيارة طبيب الأسنان لحل المشكلة.

«5» الخضراوات

 ذات الأوراق الداكنة

تعطر وتطهر الفم، ويعتبر مضغ الخضار ذي الأوراق الخضراء مثل البقدونس، النعناع والكزبرة، من أنفع الطرق لإزالة رائحة الفم الكريهة والتخلص منها، وذلك لأن الخضار يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكلوروفيل، وهذه المادة لديها خصائص تكافح الجراثيم وتنقي الدم والأمعاء، وتساعد على تنظيف الجهاز الهضمي، وتخلصه من السموم، التي تكون سببا في الرائحة الكريهة، إضافة إلى أن هذه الخضراوات تعمل على معادلة الروائح، حينما تكون المشكلة في الفم.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news