العدد : ١٤٦٤٢ - الأربعاء ٢٥ أبريل ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ شعبان ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٤٢ - الأربعاء ٢٥ أبريل ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ شعبان ١٤٣٩هـ

نقرأ معا

الحضارة العالمية.. حوار إسلامي بوذي

الاثنين ٠٩ أبريل ٢٠١٨ - 11:17

صدر حديثا كتاب «الحضارة العالمية.. حوار إسلامي بوذي» تأليف كل من دايساكو ايكيدا ومجيد طهرانيان، وترجمة محمد السيد سليم، وصدر عن المركز القومي للترجمة.

والكتاب يتضمن سلسلة من «حوارات الحضارات» والتي تمت على مدى عدة سنوات بين «دايساكو إيكيدا ومجيد طهرنيان باعتبار الأول يمثل الحضارة البوذية، بينما يمثل الثاني الحضارة الإسلامية، وقد امتدت تلك الحوارات على مدى عدة سنوات خلال التسعينيات وانتهت قبل أحداث سبتمبر 2001، وقد أكد المتحاوران في نهاية الكتاب على التأكيد أن تلك الأحداث تثبت صحة مقولة الحوار بين الحضارات».

وقد قسم المتحاوران الكتاب إلى أحد عشر فصلا تبدأ من الحوار حول وظيفة الحوار وتنتهي بنداء لكل الحضارات بأن تختار الحوار، وفيما بين الفصلين دخل المتحاوران في سلسلة ممتعة من المناقشات حول مختلف القضايا المعاصرة متطرقين إلى أهم الأفكار العلمية والفلسفية الكبرى في عالمنا المعاصر، ومشيرين إلى الاسماء الكبرى التي أثرت الفكر الإنساني المعاصر وأهم إسهاماتها، وبذلك لم يدع المتحاوران أنهما أتيا بما لم يأت به الأوائل، ولكنهما يكملان ما أتى به هؤلاء، ورغم مكانتهما الرفيعة في الفكر المعاصر، فإنهما حرصا على الاعتراف بفضل معلميهما. وحدد المتحاوران هدفها بأنه المساهمة في بناء «حضارة عالمية تنبني على الحضارات العالمية السابقة»، وبالتحديد إيجاد وبلورة ما هو مشترك بين الديانتين الإسلام والبوذية «وبالذات بوذية نيشتيرين التي يميل إليها طهرانيان».

ولكن الحوار لم يقتصر على ما هو مشترك بين الديانتين، ولكنه شمل كيف ترى البوذية والإسلام القضايا المعاصرة، مثل العولمة وبناء السلام، ومكافحة الفقر وغيرها، مع تحديد الأدوات اللازمة للوصول إلى عالم يتسم بالحوار بين الحضارات.

 وقد وجه المتحاوران نقدًا فكريا عميقًا لمقولة هنتجنتون عن صراع الحضارات، وانطلقا بعدها في تحديد رؤيتهما لعالم الحوار الذي تضطلع به المنظمات غير الحكومية بدور رئيسي، بل إنهما يشيران إلى أهمية بناء أمم متحدة للشعوب تتوازى مع الأمم المتحدة الرسمية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news