العدد : ١٤٦٩٧ - الثلاثاء ١٩ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٥ شوّال ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٩٧ - الثلاثاء ١٩ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٥ شوّال ١٤٣٩هـ

نقرأ معا

«أسرار مصر».. رحلة نقل الطقوس المصرية القديمة إلى أوروبا

الاثنين ٠٩ أبريل ٢٠١٨ - 11:16

 

 

«إن مكانة الأساطير المصرية فيما يتعلق بالتقاليد السرية محددة وقاطعة، ففي الأساطير المصرية، اجتمعت أركان الحكمة والمعرفة الخفية عن العالم القديم، وتبلورت لتحفظ في هيئة لا تخطئها عين وتلك الأساطير التي هي حفظت القرون التي تلتها من التشتت الديني والوقوع في حالات أسطورة زائفة» هكذا تحدث المؤلف لويس سبينس في كتابه «أسرار مصر.. الشعائر والطقوس السرية»، الصادر عن المركز القومي للترجمة، من ترجمة علي أمين علي.

وبحسب المؤلف تنقسم الأسرار المصرية إلى مرحلتين، هما المرحلة الصغرى والمرحلة الكبرى، وكانت الصغرى تعبر عن عقيدة إيزيس، أما الكبرى فكانت عن عقيدة أوزريس، وفي العصر البلطمي زادت مرحلة أخرى ارتبطت بعقيدة سيرابيس وهو إله مقدس لدى البطالمة، وكانت عبادته خليطا بين عبادة أوزريس وعجل أبيس، ثم انفرد بعبادة خاصة به بعد ذلك.

ويستشهد الكاتب بكتاب للباحث مونسير فوكارت والذي يوضح من تحليل للأسرار الإليوزينية في اليونان يشرح فيه أن العبادة المقدسة لديميتر كانت على صورة هيلينية لإيزيس، بينما عبادة ديونيسوس كانت هي الصورة الهيلينية لأوزريس.

ويوضح الكتاب أن الأسرار المصرية وجوهرها وكذلك أسرارها وفلسفتها، قد انتقلت من مصر إلى بلاد أوروبا وآسيا على أيدي الكهنة المصريين مع بزوغ فجر الديانة المصرية وظهور المسيحية على أرض النيل، مستشهدا بمقولة لـ«سالفيرت» بأن كتاب السحر يرجع إلى أصول مصرية، وأن الاسماء التي ينطوي عليها الكتاب ويأتي ذكرها فيه هي إعادة صياغة لما ورد في الكتابات التي تصف الأعمال السحرية المصرية. وبحسب الكتاب أن بلوتارخ أكد أن أورفيسو سن الأعياد الكبيرة للارتقاء والسمو في أتيكا، وأحضر من أسرار إيزيس وأزوريس التي تطابقت مع أسرار ديمتر وديونيسوس. ويرى الكاتب أن طقوس الارتقاء ما هي إلا مداخل المعرفة الحقيقية للروح، وما الطقوس نفسها بالنسبة للمعرفة إلا كآداب المائدة، فهي توفر الرمزية للعملية وتطرح الهيبة والوقار على الرمزية والعبادات والشعائر كلها تأخذ نفس درجة الأهمية الروحية والداخلية، فهي سبيل الارتقاء.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news