العدد : ١٤٧٩٣ - الأحد ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٣ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٣ - الأحد ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٣ محرّم ١٤٤٠هـ

الثقافي

الأوضاع الراهنة للشعر النبطي في البحرين

بقلم: يوسف شويطر

السبت ٠٧ أبريل ٢٠١٨ - 01:30

من الممكن أن يعترف الأدب بما تحتويه مملكة البحرين من إرث أدبي وفكري وثقافي منذ العصور التليدة، وذلك لارتباط الحضارة البحرينية بالزمن القديم ارتباطا وثيقا، ولا سيما حضور جلجامش إلى أرض الخلود، ما عزز ذلك مكانة البحرين في صفحات التاريخ والوجود بشكل عام ومن ينفي تلك الأمور فقد تكون مشكلة كبيرة حاصلة في أذهان أشباه المثقفين.

البحرين بلد صغير مليء بشعراء النبط ولكن هناك مشكلة متداولة بين متلقين الشعر في البلد ألا وهي لماذا لغة الشاعر البحريني تشبه لغة الشاعر السعودي. ولماذا لا يكتب باللغة المحكية والدارجة في البحرين؟ الجواب متفرع ويشبه الشجرة المتفرعة أغصانها. الشاعر البحريني يقول ليس القصد التقليد أو التشبه بلهجات الغير بل الهدف هو الوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور على مستوى الوطن العربي وإذا تم التطرق إلى اللهجة البحرينية البحتة أثناء الكتابة قد يضعف ذلك من حدة الانتشار الأدبي على المستوى الجغرافي، ويقول المتلقي لماذا لا ينطق الشاعر بكلمة (ريّال بدلاً من رجال، ييب/ جيب، ليش/ ليه)، في الواقع هذه ليست لهجة سعودية بل اختلافات طفيفة في اللهجات بين شعوب الخليج، على سبيل المثال في سلطنة عمان تجد هذا النوع من الاختلاف بين المناطق والمدن وكذلك في دولة الكويت إذن فتم إطلاق هذه اللهجة تحت مسمى (اللهجة البيضاء) غير منسوبة إلى بلد معين أو إقليم محدد وأصبحت هذه اللهجة هي إحدى الوسائل للوصول إلى الجماهير ومن حق أي كاتب أو شاعر أو فنان أن يتجه إلى أسهل الطرق لتحقيق الانتشار، لذا فإن هذه اللغة المسماة البيضاء هي التي استلمت مقاليد الحكم بين جميع لهجات الأنباط وأصبحت اللهجة الرائدة في مجال الشعر النبطي، على غرار ذلك قال الأستاذ والأديب طه حسين في كتابه (في الأدب الجاهلي): إن على مدار التاريخ تكونت لهجات حاكمة ومتسيدة للغة الأدبية على نطاق جغرافي واسع، مثلاً عندما اعتلى شأن الثقافة الإغريقية أصبحت اللغة الاغريقية هي السائدة والمقربة لدى الأدباء والكتّاب حتى الرومان منهم! وكذلك الحال في شبه الجزيرة العربية عندما انتشرت الدعوة الإسلامية مع ظهور القرآن باللهجة العربية القرشية فأصبح الشعراء يكتبون على عربية القرآن مع أن عربية أهل اليمن تختلف عن عربية أهل الشام أو عربية أهل البحرين والدليل الموقف الذي حدث بين الرسول صلى الله عليه وسلم وأبي هريرة عندما قال الأول للثاني أعطني السكين، رد عليه أبي هريرة ماذا تقصد؟ قال الرسول أقصد تلك أعطني إياها، قال أبو هريرة: تقصد المدية؟ العبرة من هذا الموقف أن التسميات تختلف من إقليم إلى إقليم آخر تجمعهم الثقافة الواحدة واللهجة الواحدة والمقصد الواحد والمعروف أن أبا هريرة رضي الله عنه نشأ في مساكن قبيلته (دوس) الأزديّة بأرض اليمن فالسكين لدى الرسول نفسها المدية بلهجة أهل اليمن لدى أبي هريرة، في العصر الحالي تخلو قصيدة الشاعر البحريني النبطية بمفردات مثل (كذا، أهرج) وغيرهما من المفردات غير الدارجة ضمن (اللغة البيضاء).

فيما يتعلق

بجمعية الشعر الشعبي

بعد مرور سنة كاملة أي 12 شهرا عجافا على تنصيب أعضاء مجلس الإدارة الجديد بجمعية الشعر الشعبي لم نر سوى تنظيم فعالية واحدة فقط! إذن أين الفعاليات الأخرى ضمن هذه الفترة الزمنية الطويلة؟! والفعاليات والأنشطة الثقافية لم تر النور إذن متى سترى النور؟ لماذا السكوت من قبل أعضاء مجلس الإدارة عسى المانع خير؟ هذا السكوت يضر بسمعة جمعية لها سمعتها الأدبية محليا وخليجيا والمدعومة من الدولة وخصوصا من الديوان الملكي وعلى رأسهم وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة الداعم الأول للحركة الشعرية في البحرين ولا ننسى رعايته الكريمة لأوبريت وأمسية رمز الوئام الذي أقيم عام 2016. إن كانت هناك ثمة مشاكل بين أعضاء مجلس الإدارة أرجو حلها بأسرع وقت، وللعلم فإن هذا يسبب للحركة الأدبية في البحرين مرضا واعتلالا أدبيا.

فيما يتعلق بمحمد وسالم

وسبيكة في رحلة شاعر المليون

لأول مرة في تاريخ مسابقة شاعر المليون يتم اختيار ثلاثة متسابقين/ شعراء من مملكة البحرين، وهذا يضيف الكثير لنا كشعب بحريني والأدهى من ذلك أنهم قدموا نصوصا ولا أروع من ذلك، تحمل فكرا شعريا جديدا يضيف لسمعتهم الأدبية كشباب، حيث إنهم لم يتطرقوا إلى لأسلوب التقليدي الممل، سالم المناعي شارك بقصيدة ذاتية وجدانية مليئة بالصور المبتكرة وكذلك محمد المضحي ركز على شحن القصيدة بالصور البلاغية بالإضافة إلى سبيكة الشحي التي تحدثت عن حرب اليمن بسردية منمقة، الهدف من المشاركة ليس البيرق بل الإثبات للعالم العربي أن البحرين لديها شعراء مبدعون وموهوبون رغم صغر رقعتها الجغرافية، محمد وسالم وسبيكة.. شرفتمونا.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news