العدد : ١٤٨٧٦ - السبت ١٥ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٧٦ - السبت ١٥ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

الخليج الطبي

خطوات عملية للتخلص من الاكتئاب

الثلاثاء ٠٣ أبريل ٢٠١٨ - 01:30

نسعى دائما للتخلص من الاكتئاب بالرغم من أنك تعتقد ألا حيلة لكَ في مواجهته فتسقط فريسة للإحباط واليأس، ولكن في الحقيقة أنت لست عاجزًا على الإطلاق. وهناك عدة طرق للعلاج بالإضافة إلى الأدوية يمكنك أن تواجه بها الاكتئاب، ومن من الطرق التي تساعد في التخلص من الاكتئاب هي:

حدد جدول مهام

يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعًا تشبه بعضها بعضا، إن كنت مكتئبًا ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتينًا ثابتًا وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام، حدد جدول لأعمالك والتزم بإنهائه.

وعندما تصاب بالاكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوءا، اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافًا يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.

مارس الرياضة بانتظام 

ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين الذي يعمل على تحسين المزاج، ولا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة بل يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق ولاحظ الفرق !

لا تتوقف عن تناول الدواء من دون موافقة طبيبك

إذا كنتِ بحاجة إلى وقف تناول الدواء لسبب معين، طبيبك الخاص يمكنه تقليص جرعة الدواء تدريجيًا. إذا توقفتِ عن تناول الدواء بشكل مفاجئ، فإنك قد تتعرض لآثار جانبية مرهقة أو خطيرة. التوقف عن تناول الدواء قد يؤدي أيضًا إلى عودة الاكتئاب من جديد. ولا تفترض أنه يمكنكِ وقف تناول الدواء إذا شعرتِ بالتحسن. الكثير من الأشخاص بحاجة إلى علاج مستمر، رغم شعورهم بالتحسن. تذكر، إذا شعرت بالتحسن الآن، فهذا قد يعود إلى فعالية العلاج. إذن لماذا التوقف؟

تناول الطعام الصحي 

لا يوجد وصفة غذائية سحرية تساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا، إلا أن الانتباه لما تأكل أمر مهم، فقد يدفعك الاكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، ولا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءًا، هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية: كالسلمون، التونة، والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

افعل شيئا جديدا

قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئًا لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك إلى إفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة. وحاول أن تجد أمرًا ممتعًا للقيام به، وإن شعرت بأنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق، هذا مجرد عرض من أعراض الاكتئاب، استمر في المحاولة ولا تيأس.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news