العدد : ١٤٦٤٢ - الأربعاء ٢٥ أبريل ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ شعبان ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٤٢ - الأربعاء ٢٥ أبريل ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ شعبان ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

«استشارة الخليج الطبي»: أنـــت تســـأل والمستشـــفى الألمــانــي للعظـــام يجيـــب

الثلاثاء ٠٣ أبريل ٢٠١٨ - 01:30

قارئة تسأل:

أعاني من الآم شديد في الفقرات القطنية فور القيام بأقل مجهود، مع العلم أنى أعاني من السمنة، فما العلاج وما أسباب هذا الألم؟

يجيب الدكتور ستيفين هوغ استشاري جراحة العظام والعمود الفقري والكتف بالمستشفى الألماني للعظام أنه قبل البدء بأي خطة علاجية عليك بالفحص الطبي البدني، فهو من المتطلبات الأساسية لبناء أي تشخيص طبي، ويمكن تدعيمه بالأشعة المغناطيسية وغيرها في حال تطلب الأمر.

بعدها سوف يتم تحديد الخطة العلاجية، فإن كانت الأعراض نتيجة تصلب أو ضعف في العضلات فإن طريقة التعافي تكون بالعلاج الطبيعي المدعم بتقوية العضلات لأسفل الظهر والبطن مصحوبا ببرنامج صحي لإنقاص الوزن.

كما يشير الدكتور ستيفين إلى أن عدم استخدام هذه العضلات بشكل متواصل فترات طويلة يؤدي إلى تشنج في العضلات بصورة قد تزداد تدريجيا؛ ما يجعل منها عبئا على العمود الفقري، وهي التي كان من المفترض بها أن تكون داعما له، وهذا يشكل ضغطا على فقرات العمود الفقري، وخصوصا الفقرة القطنية الرابعة (L4) والفقرة العجزية الأولى  (S1).

كما يرجى الأخذ في الاعتبار أن برنامج خسارة الوزن وحده يؤدي إلى خسارة في الكثافة العضلية.

وإن كانت الأعراض نتيجة ضغط في الفقرات القطنية أو تغيير في العمود الفقري فإن هناك خططا علاجية أخرى يمكن أخذها في الاعتبار هي الإبر تحت الأشعة أو الإبر المخدرة للعصب أو التدخل الجراحي في حال فشل العلاجات الأخرى. 

ويقدم الدكتور ستيفين نصيحة للسائلة هي أنه عليكِ بالحركة دائما وبذل مزيد من النشاط بصورة يومية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news