العدد : ١٤٧٩١ - الجمعة ٢١ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩١ - الجمعة ٢١ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ محرّم ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

روسيـا تنفـي تسميـم سكريبال.. وتلــــوح بقــــوتهــــا النــــوويـــة

الأربعاء ١٤ مارس ٢٠١٨ - 01:20

لندن - (أ ف ب): انتقدت موسكو السلطات البريطانية بشدة أمس الثلاثاء بسبب اتهامها بالضلوع في تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا، واتهمتها بأنها تسعى إلى تقويض مصداقية موسكو، وطالبتها بالسماح لها بالحصول على عينات من غاز الأعصاب المستخدم في الهجوم. 

واستدعت وزارة الخارجية الروسية السفير البريطاني لديها بسبب تصريحات رئيسة الوزراء تيريزا ماي بأنه من المرجح جدا أن تكون روسيا وراء تسميم الجاسوس السابق، وأن لندن ستفكر بطرق للرد على ذلك. 

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها إن «الحادث هو محاولة أخرى قذرة من قبل السلطات البريطانية لتقويض مصداقية روسيا»، مضيفة أن التهديدات بفرض عقوبات «لن تمر من دون رد». 

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه كان ينبغي على بريطانيا أن ترسل إلى موسكو طلبا رسميا بشأن المادة التي استخدمت على أراضيها. 

وطالب لافروف بالحصول على عينات من المادة التي استخدمت لتسميم العميل المزدوج السابق وابنته يوليا في 4 مارس، والتي قالت ماي انه غاز أعصاب قوي يسمى «نوفيتشوك» طورته السلطات الروسية. 

وأضاف: «طالبنا عبر مذكرة رسمية بالحصول على هذه المادة»، مضيفا أن روسيا طلبت كذلك إطلاعها على التحقيق، «لكن طلباتنا رفضت». 

وأكد براءة موسكو من تسميم العميل السابق، مشددا على استعدادها للتعاون مع لندن. 

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية قوله في تعليق على الاتهامات البريطانية لموسكو: «يجب على الفرد ألا يهدد قوة نووية».

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news